كنافة بالتوست – صينية الجبنة النابلسية – حلاوة السميد وبالصور


كنافة بالتوست

المقادير:
4 أكواب من الحليب
نصف كوب من السميد
ربع كوب من السكر
5 قطع من التوست المفتت مع الزبدة
نصف كيلو من الجبنة محلاة

الطريقة
نفتت التوست ثم نخلطه مع قليلا من الزبدة ثم نفرده في بايركس ثم نضع فوقه الجبنة المحلاة ثم نسخن 4 أكواب من الحليب ونضيف إليها السميد والسكر مع التحريك المستمر حتى يتم الغليان ويستوي السميد قليلا، ونسكبها على وجه الصينية ونخبزها بالفرن حتى تتحمر، نخرجها من الفرن ونضع القطر على وجهها.

صينية الجبنة النابلسية

المقادير

(الكمية كبيرة ويمكن أن تقسم المقادير إلى جزأين)

خمسة أكواب طحين
بيضتان
ملعقتا سكب متوسطتان من الحليب الناشف
ملعقتا سكب متوسطتان من السكر
ملعقتا أكل خميرة
ملعقة صغيرة من الملح
نصف كوب زيت مازولا
كوبان من الماء الدافئ

الطريقة

نعجن المقادير جيدا، حتى تتكون لدينا عجينة طرية، ثم نعملها كرة كبيرة ونمسحها بالزيت ونغطيها بفوطة سميكة، ونضعها في فرن مغلق مدة ساعتين ونصف.
نحضر صينية ندهنها بالزيت ونفرد العجينة بسمك سنتيمتر ونصف، ونحشوها بالجبنة النابلسية بعد تحليتها وعصرها من الماء الإضافي، ثم نغطيها بطبقة أخرى من العجينة.
ندهن الوجه بالزيت ثم نرش عليه سمسما وحبة البركة ونغلق الجوانب جيدا، ثم نرش الوجه بكمية من الجبنة النابلسية المحلاة، ونترك الصينية ترتاح مدة ساعة ونصف الساعة ثم نخبزها.

ملاحظة:

يمكن أن نرق العجينة على الطاولة، ونضعها في الصينية، ونجذب الأطراف إلى الخارج ونحشوها ونرد الأطراف إلى الداخل ونغلقها بعد الحشو جيدا.

حلاوة السميد

المقادير

كوبان من السميد الخشن
كوبان من السكر (يمكن أن نخفف السكر إلى كوب ونصف الكوب اذا كنا لا نريدها حلوة)
4 أكواب من الماء
قالب زبدة أصغر حجم
نصف كيلو جبنة مضفرة مقطعة شرائح ومحلاة
كوب لوز مقشر للتزيين

الطريقة

نحلي الجبنة قبل يوم. في اليوم التالي نذوب السكر والماء سويا في وعاء عميق ونضعهما جانبا، نحمص السميد وحده في مقلاة حتى يحمر، ثم نضيف إليه الزبدة ونكمل تحميصه. ثم ننقله الى طنجرة كبيرة، نرفعها على النار مع التحريك المستمر.
عندما يسخن السميد نضيف الماء مع استمرار التحريك جيدا حتى يغلي الخليط ويفتح السميد. بعد ذلك نضيف الجبنة المحلاة ونحرك بسرعة كبيرة حتى تتداخل الجبنة مع السميد جيدا، وتتماسك العجينة وتصنع خيوطا متشابكة. نسكبها في جاط التقديم ونزين الوجه باللوز المقشر.

ملاحظة

يمكن أن نستبدل بالسكر والماء القطر، أي نستخدم تقريبا كوبي قطر نضيفهما إلى السميد المحمص ونزيد القطر أو ننقصه حسب كفاية السميد.


عن aaqo2008

شاهد أيضاً

رقائق كورن فليكس بالشوكلاتة

:roseban3a المقادير : علبة كورن فليكس( وسط ) 6 حبات مارس نصف كوب زبدة لورباك …