لنعلنها جميعا توبة نصوحه من هذا الذنب العظيم>> أرجو التكرم بالدخول



بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل تعلم ان الغيبة من الكبائر




التي لايكفرها كفارة المجلس ولايكفرها الا التوبةالنصوحة





كلنا نعرف خطر الغيبةوالنميمة وشديد عذابها ولكننا لا نجاهد أنفسنا جهادا يكون شفيعا لنا عند ربالعالمين
كثير من الناس اذا نهواعن الغيبة والنميمة يردون عليك بقولهم : نقعد ساكتين ؟!
سبحان الله وكأن الأحاديث لاتحلو الا في عباد الله والانتقاص منهم أو حسدهم أو تشويه سمعتهم………..واللهالمستعان

خطرالغيبة

1- تحبط الاعمال وتاكل الحسـنات ( حتى قال أحدهم لو كنت سأغتاب أحدا لأغتبت أمي وابي فهم أحق الناس بحسناتي )
2- تفسـدالمجالس وتقضي على الاخضر واليابس .
3- صاحبها يهوى الى الدرك الاسـفل من النار .
4- رذيلة الغيبةلا تقل عن النميمة خطرا بل أشد منها ضررا .
5- صـفة من الصـفات الذميمة وخلة من الخلال الوضيعة .

ولئلا يقع منهاالمسلم وهو لايدري حذر منها الاسلام ووضحها رسول الله صـلى الله عليه وسلم ونهىعنها الحديث


عن أبى هريرة رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال أتدرون ماالغيبة؟ قالوا الله ورسوله اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان فى اخى ما اقول؟ قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية ماتقول فقد بهتة ) اى ظلمتةبالباطل وأفتريت علية الكذب

ما أبشعها من صورة وماأبشع ما يفعله أهل الغيبة وما يقوله بعضنا في مجالسناواجتماعاتنا…..



أماعلاج الغيبة فهو كما يلي :
1- ليعلم المغتاب أن يتعرض لسخط الله وأن حسناته تنتقل إلى الذي اغتاب هوأن لم تكن له حسنات أخذ من سيئاته .
2- إذا اراد ان يغتاب يجب أن يتذكر نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحي ان يعيب وهو المعيب .
3- وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
4- يجب ان يضع نفسه مكان الذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .



5- يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبةليحمي نفسه منها .

بعد كل هذا لنتعاهد أن لاننطق الا بما يرضي الله سبحانه وتعالى فنحن نتحدث كثيرا وننسي….
ولنتذكر قوله تعالي ((وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد))


فملائكة الرحمن لاتنسي
فماذا نفعل عند عرضنا عليرب العزة والجلال ويقال لنا ((هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون))



ولنتذكرعندما يقال لنا
((اقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا))



القصص:



قال أنس بن مالك: أدركت بهذه البلدة أقواماً لم يكن لهم عيوب ، فعابوا الناس فصارت لهم عيوب ، وأدركت بهذه البلدة أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس ، فنسيت عيوبهم .



عن إبراهيم بن ادهم انه أضاف أناسا واعد لهم طعاما فلما قعدوا إلى الطعام جعلوا يتناولون رجلا ويتحدثون فيه فقال لهم إبراهيم إن الذين كانوا من قبلنا كانوا يأكلون الخبز قبل اللحم وانتم بدأتم باللحم قبل الخبز.
عن الحسن البصري أن رجلا اغتابه فبعث إليه طبقا من الرطب وقال بلغني انك أهديت إلي حسناتك فأردت أن أكافئك عليها واعذرني فاني لا اقدر أن أكافئك بها على التمام.
قال حكيم :من اظهر عيوب الآخرين ينحط في عيون المستمعين




قال الاسكندر لرجل سعى إليه برجل: أتحب أن نقبل منك ما تقول فيه على أن نقبل منه ما يقول فيك؟
قال: لا
قال: فكف إذن عن الشر يكف عنك الشر.


قال الإمام الشافعي :



إذا شئت أن تحيا سليما مـن الأذى وحظك موفور وعرضك صين
لسانك لا تذكر بـه عـورة امرئ فكلك عورات وللناس أعيــن
وعينك إن أبدت إلـيك معايبـــا فصنها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ودا فع ولكن بالتي هي احسـن



قال الحسن البصري رحمه الله : ذكر الغيبة ثلاثة : الغيبة ، والبهتان ، والإفك ، وكل في كتاب الله عز وجل ، فالغيبة : أن تقول ما فيه،والبهتـان : أن تقول ما ليس فيه ، والإفك : أن تقول ما بلغك عنه .





وقال قتادة : ” ذُكر لنا أن عذاب القبر ثلاثة أثلاث : ثلث من الغيبة ، وثلث من البول ، وثلث من النميمة .

وقال بعضهم : أدركنا السلف الصالح وهم لا يرون العبادة في الصوم ولا في الصلاة ، ولكن في الكف عن أعراض الناس .
قال عمر الفاروق: عليكم بذكر الله فإنه شفاء ، وإياكم وذكر الناس فإنه داء.



قال بعض الحكماء : إن ضعفت عن ثلاث فعليك بثلاث : إن ضعفت عن الخير فأمسك عن الشر ، وإن ضعفت عن نفع الناس ، فأمسك عن ضرهم ، وإن ضعفت عن الصوم ، فأمسك عن أكل لحومهم .
قال الفضيل بن عياض : كان بعض أصحابنا ، نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة . أي لقِلّته .
عود لسانك على القول الجميل
عن إبراهيم التيمي انه قال حدثني من صحب الربيع بن خيثم عشرين سنة فما سمع منه كلمة يعاب بها فلما أصيب الحسين رضي الله عنه قال عنه احد أصحابه أن تكلم الربيع فاليوم يتكلم فجاء حتى فتح الباب وأخبره بان الحسين قتل فنظر إلى السماء ثم قال : اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكـم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ولم يزد على ذلك شـيء.

كان أحد التابعين يسير هو وإبنه الصغير في الطريق.. فرأى الولد كلبا يمر.. فقال الولد: أمضي يا كلب يا ابن كلب.فقال أبوه إياك أن تقول هذا.
فقال الابن: لماذا يا أبت؟ وهو كلب وابن كلب.

فقال الأب: يا بني.أنت قلتها للتحقير ولا ينبغي أن يخرج من فمك هذا.
و يروى أن أحد الصالحين كان يمشي هو وأصحابه فوجدوا خنزيرا ميتا وله رائحة نتنة وأصبح شكله لا يطاق فأخذ كل واحد منهم ينال منه بلسانه.. يا لقذارته.. يا لنتانته..ولكن قال: يا لبياض أسنانه!.فتعجبوا من صنيعه فقال لهم ما معناه: لم يتعود لساني على القبيح.

جاء رجل إلى فضيل بن بزوان فقال : إن فلاناً يقع فيك ، فقال : لأغيظن من أمره ، يغفر الله لي وله ، قيل له : من أمره ، قال : الشيطان

جاء رجل إلى وهب بن منبه فقال : إن فلاناً يقع فيك، فقال: أما وجد الشيطان أحداً يستخف به غيرك ؟
فلما جاء الرجل الذي اغتابه ، أكرمه ورفع مجلسه .
ذكر للإمام أحمد رحمه الله رجل ، فقال : ما أعلم إلا خيراً ، قيل : قولك فيه خلاف قوله فيك ؟ فتبسم وقال : ما أعلم إلا خيراً .

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يمن علينا بتوبة نصوح تجب ما قبلها ويغفر لنا ذنوبنا وزللنا واسرافنا في أمرنا وأن لايطلق ألسنتنا الا بما يرضيه عنا انه وليذلك

الله يغفر لي ولكم ولجميع المسلمين فلنعلنها توبه خالصه من الغيبة والنميمه ولا تنسوني من خالص دعواتكمـ 😈







عن abdo.ghf

شاهد أيضاً

للتفاؤل طــاقه عجيبه وغـــداً مشرق…!