كيف تتعاملين مع الطفل السارق ؟!!

السلامـ عليكمـ ورحمة اللهوبركاتهـ

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الأطفال يسرقون. فبعضالأطفال يسرقون ليشعروا بالراحة، أو لإثارة إعجاب مجموعة من الأصدقاء، أو لينتقموامن أبائهم، أو أحيانا للحصول على الأشياء لا يستطيعون الحصول عليه.

ولكن كيف توقف الطفلالسارق؟ من الواضح، أنك تستطيع أن تساعدهم لإيجاد طريق آخر لتلبية حاجاتهم، حتى لايستمرّوا بالسرقة.

يقوم الأطفال الذينيكررون هذا السلوك بالسرقةلسبب بسيط: لأنها طريقة ناجحة. وبغض النظر عن حافزهم: الانتباه، المال، أو الحماس، تنجز السرقة حاجاتهم.

فينفس الوقت، أنت المسئول عن تشكّيل عقل طفلك. ماذا تفعل عندما تجد محفظة في الشارع؟أو عندما يخطأ محاسب الصندوق في عد النقود، ويعيد لك نقودا إضافية؟ أطفالكسيراقبونك، ويتعلّمون.

يجب أن يكون تأكيدك الأساسي عند تربية الأطفال على تعزيز قيمالأمانة. ويمكنك أن تستعمل الأحداث يومية، مثل القصص من التلفزيون أو المدرسة،للبدء بغرس قيم الأمانة، والإخلاص، والأخلاقالعائلية.

أمافي حال أمسكت بالطفل وهو يسرق فلا تردّ بانفعال. ولكن لا تتركه يكذب، ولا تكافئمحاولته بلفت انتباهك باستعراض لقوتك عندما تغضب.

شجّعطفلك على عمل الشّيء الصّحيح. وهذا يعني تصحّيحه. ليس فقط بإعادة الذي سرقه، لكنبالتعويض أيضا عن الإزعاج والازدراء الذي سببته السرقة. ويمكن للطفل أن يقوم بذلكتحت إرشادك، وضمن هذه الاقتراحات: 😡

_ أرجع السلعة المسروقة إلى مدير المخزن التجاري، التلميذ في المدرسة، أو المعلّم، معبعض التعويض والاعتذار.

_الأطفال يستجيبون بالتشجّيع على عمل الشّيء الصّحيح. هذا يعنيمجموعة من الخطوات، وليس فقط إعادة المسروقات، لكن التعويض بالدافع أيضا للإزعاجوالازدراء الذي سببته السرقة. شجّع الطفل على إيجاد الحلول بنفسه وبدعم منك. وإليكبعض الأفكار

_إذاكانت السلع مباعة ومستهلكة، يجب أن يبيع بعض من أملاكه (ربما إليك) لدفع ثمنهابالإضافة إلى الغرامة. تأكّد من إخفاء الشيء الذي باعه لك جيدا، لأنه لن يتعلم إذاأعدته له لاحقا.

_رتب له القيام ببعض “الخدمات الاجتماعية” سواء للضحيّة، أو لأيشخص مجهول، أو للعائلة أو الجيران.

_إعادة المواد المسروقة فرصته للقيام بالشّيء الصّحيح. إذا رفض، فليسأمامك من بديل سو فرض عقوبة أكبر.

_يجبأن تكون الرسالة دائما عمل الشيء الصادق، حتى لو كان ذلك بعدالحدث.

_تجنبالحديث كثيرا أو العقوبة بالحجز في الغرفة. فلو كان السجن يصلح المجرمين لكانالمجتمع بخير. الأفضل أن تقول كلمات ذات مغزى يتبعها عمل جادللإصلاح.

أخيرا،عندما ينتهي الموضوع. عد إلى نمط الجائزة، ابحث عن التصرفات والسلوكياتالإيجابية التي يقوم الطفل بعملها بشكل جيد، وكافئه سواء بالكلمات التشجيعية أمامالأهل والأصدقاء أو المكافئات المالية، التي ستجعله غير مضطرا للسرقة. كذلك عززلديه قيم الأمانة والإخلاص عن طريق اختباره. وتذكر بأن سلوك السرقة هو العدو، وليسالطفل ❗

ارق التحاياااا لكمـمنقووول

عن

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …