ساعدوني ياسر محتار، بلاكبيري ولا آيفون؟ شو اختار

لو الواحد سوى بحث عن المشاركات الموجودة في المنتدى، وبحث في ردود الأعضاء، بيلاقي العشرات من الأعضاء يتساءلون ويتناقشون حول السؤال الأزلي: أيهما أفضل البلاك بيري أم الآيفون؟

انا الصراحة استغرب من هذا السؤال الأزلي… فكيف تتم مقارنة الفئات المختلفة؟

جهاز البلاك بيري وخصائصه العامة

  • جهاز البلاك بيري هو جهاز خاص برجال الأعمال اساساً، أهم ما يميزه هو المراسلات الإلكترونية سواءاً عن طريق البريد الإلكتروني أو الدردشة الحيّة
  • جهاز عملي يتميز بلوحة مفاتيح حقيقية وواسعة بقصد تسريع الكتابة مع شاشة صغيرة لكي تتمتع بتعدد ازرار لوحة المفاتيح
  • انترنت بتكلفة ثابتة شهرياً وبحجم استخدام رائع جداً، والتكلفة رخيصة نسبياً سواءاً للخدمة أو في سعر الجهاز
  • يعيبه قلة برامجه وتطبيقاته، بإعتقادي أن برامج البلاك بيري لا تتعدى 200 برنامج رسمي وغير رسمي، ( مع احتساب البرامج التي لا تعمل! )
  • غير مخصص للترفيه والألعاب، فهو حتى لا يحتوي على ألعاب احترافية بمعنى الكلمة، كلها ألعاب كنا نلعبها في الأتاري، وفي ألعاب لا تسمى ألعاب مثل لعبة الكوكب المفقود هههههه، والسبب اعتماده على الجافا فقط.
  • حتى تطبيقاته غير مميزه، فأشهر التطبيقات واكثرها رواجاً وشعبية، تصوير الشاشة أو تغيير لون الاضاءة الحمراء، والسبب يذكره لكم الجهاز بنفسه… انا لست جهاز ترفيهي أو ملتيميديا!


جهاز الآيفون مختلف كلياً

  • جهاز خاص بالتسلية والترفيه لأن شاشته اكبر بكثير 3.5 أنش وتعمل باللمس، بمجرد انه يعمل باللمس هذا يعني أن الجهاز مخصص لوظائف ذكيّة وغير مألوفة ( الألعاب )
  • جهاز يحتوي على ما ينوف 200,000 تطبيق ويتزايد العدد يومياً ، من تطبيقات وألعاب وصوتيات وفيديو والكثير الكثير في مكان واحد وهو Apple Store
  • جهاز يمكنك من تصفح المواقع بشكل افضل وأسرع
  • قد تكون الكتابة أبطأ قليلاً بسبب لوحة المفاتيح الوهميّة لهذا السبب لا يصلح بأن يكون جهاز أساسي للمراسلات الفورية وغير الفورية ( البريد الالكتروني)، لو تفكر تكتب رسالة لازم تتأكد قبل ارسال الرسالة من الأخطاء الاملائية لانك ممكن تلمس حرف خاطئ بالغلط، وبتتأخر شوي في الكتابة وبتتعب في التركيز مواضع الأحرف
  • الانترنت على نظام الداتا باكيج، بتدفع شهرياً مبلغ وقدره، وعلى حسب الاستخدام لو تعديت المسموح به، بتدفع على كل كيلو بايت الله يعلم كم… ومشكلة الآيفون تحديث برامجه في بعض الاحيان تلقائياً وهذا يخسرك Traffic شهري كان ممكن الاستغناء عنه بشبكة Wifi.

بمجرد التفكير في الجهازين، تنتهي المقارنة…

هذه المقارنة ظالمة جداً للجهازين، عندما أرى هذا السؤال اتخيل انه واحد يسألني ويقول : انا محتار بين المرسدس والكامري، شو اختار؟

السؤال هذا غير منطقي، أنت ما بنيت اختيارك على أسس معينة، لازم تعرف اول شيء احتياجاتك، ؟ لديك القدرة على صيانة السيارة ودفع تكاليف الصيانة الدورية أو الأعطال؟ هل ستستخدم هذه السيارة في مشاوير عملية وطويلة؟ تريدها للعمل أو العائلة؟
غير معقول آخذ مرسدس واروح اشتغل فيها مندوب على سبيل المثال…

مثال ثاني، انا محتار بين كاميرا الكانون والنيكون، هني اقدر فعلاً اسأل واستشير لأن الكميرتين في تنافس بينهم ويعملون في نفس المجال تماماً، ربما شخص يفضل النيكون لتميزها في حجم المستشعر الضوئي، وربما شخص يفضل الكانون لتوفر عدساتها بشكل ارخص واوسع…

الآن… هل حددت اختيارك بالشكل الصحيح..؟

ما أبغي أشوف اي موضوع يتكلم عن هذه المسألة الكونية العظيمة، مرة أخرى


مودكم ومحبكم دائماً ، ياسر


عن 3AES101

شاهد أيضاً

كيف اسوي لصق للتوبيك بمسن بلس؟؟؟؟

سلام عليكم فراشات حابه اعرف كيف الحين اذا اعجبني توبك,, سويت له نسخ واذا رحت …