الشبت والخرشوف وفيتامين د والريحان وفيتامين B6 وB12 والحبوب


الشبت يعالج المغص وعسر الهضم

أكدت الأبحاث أن الشبت استخدم منذ القدم لعلاج المغص وسوء الهضم، وبعد اكتشاف مركباته الطبية استخدم في علاج التشنجات المرافقة للغازات، لا سيما في الامعاء والتي تسبب المغص والآلام خاصة عند الاطفال الرضع.

وقد وجد الباحثون أن مضغ بذوره يزيل رائحة الفم غير الطيبة، وغالبا ما يصفه الأطباء للمرضعات ممن يعانين من قلة ادرار الحليب، كما أن زيت الشبت طارد للديدان، لا سيما الديدان السنارية عند الاطفال، وتستخدم بذوره لعلاج أورام الأعضاء التناسلية والعيون، كما لوحظ أنه يوقف الشهقة بدرجة مشابهة أو أكبر من تأثير النعناع، وتبين أيضا أنه من العلاجات النافعة للتوتر العصبي والأرق والبواسير وهبوط الضغط والسعال.

وأكد الأطباء أن احتواء الشبت على نسب عالية من الكومارين تجعله من العلاجات المهمة للمغص والسعال والارق والتوتر، حيث أنه من العناصر المهدئة، كما أن احتواءه على المادة العطرية الفيلاندرين، يجعله من المعطرات المهمة للفم والاغذية والادوية أيضاً، كما أنه يحتوي على عناصر مضادة لالتهابات الكبد والبواسير.

الريحان يعالج سوء الهضم

أكد الأطباء أن الريحان يعد من العلاجات المهمة للغازات والفطريات والتشنجات، كما أن زيته يعتبر مانعاً للأكسدة ، بالإضافة إلي أنه يخفض نسبة السكر في الدم ، ويرفع نسبة الكولسترول الجيد ، ويعالج سوء الهضم والمغص.وأشار الأطباء ، حسب ما ورد بجريدة ” الراية ” إلى أن التجارب التي أُجريت علي الفئران، أثبتت أنه من مضادات نمو الخلايا السرطانية المعوية والمعدية والجلدية، وذلك لأن زيته يحتوي علي أحماض “الستريك” و”البالميتيك” و”الأوليك” و”الاينولييك” وفيتامين ” A ” و” C “، التي تمنع الالتهابات ونمو الخلايا السرطانية.والجدير بالذكر ، أن الريحان له فعالية في تقوية الذاكرة والدورة الدموية ، بجانب دوره في تحفيز وتنشيط غدة الأدرينالين.

فيتامين “د” يقلل خطر إصابة النساء بالسرطان

كشفت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين “د” قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء.

وطبقا لما ورد بوكالة الأنباء القطرية، أوضحت الدراسة -التى استغرقت أربعة أعوام وشملت أكثر من الف امرأة أعمارهن فوق الخمسة والخمسين عاما- أن النساء اللواتى يتناولن الكالسيوم وجرعة من فيتامين “د” بنحو ثلاثة أمثال الجرعة التى أوصت الحكومة النساء فى منتصف العمر بتناولها يومياً، تنخفض لديهن نسبة الإصابة بالسرطان بنحو 60 فى المئة مقارنة بالنساء اللواتى لا يتناولن الفيتامين.

وأشار الباحثون إلى أنه من الضرورى إجراء أبحاث إضافية لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج التى توصلوا إليها خلال أبحاثهم على النساء البيض الأكبر سنا تنطبق على الرجال والنساء من مختلف الاعمار والأعراق.

الخرشوف يساعد على خفض الكولسترول

للخرشوف فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان ، حيث يؤكد خبراء التغذية أن كل 100 جم من الجزء الصالح للاستعمال من نورة الخرشوف تحتوى على المكونات الغذائية التالية (9 سعرات حرارية، 2.9 جم بروتين، 0.2 جم دهون، 10.6 جم سكريات كلية، 2.4 جم ألياف، 0.8 مجم كالسيوم، 8.8 مجم فسفور، و1.3 مجم حديد ) .كما يشير خبراء التغذية إلى فوائد الخرشوف ، موضحين بعضها في النقاط التالية :1- يساعد على خفض نسبة الكولسترول.2- له أهمية كبيرة فى تقوية القلب.3- ذات فائدة كبيرة فى علاج أمراض الكبد والمرارة وخفض نسبة السكر والكولسترول فى الدم، وخفض ضغط الدم.4- يستخدم فى علاج تصلب الشرايين وتطهير المعدة والأمعاء وتنشيط الذهن، وفتح الشهية.5- يساعد على تقوية عضلات الجسم المختلفة، وخفض درجة حرارة الجسم وإزالة رائحة العرق.6- يحتوي على مركب الذي يزيد من إنتاج الكبد لمادة الصفراء.7- يفيد فى تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول.الجدير بالذكر أن الأطباء يمنعون الأشخاص المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية من تناول الخرشوف .

بفيتامين B6 وB12 .. حاربي سرطان البنكرياس

الخضروات والفاكهة من الأغذية المهمة والمفيدة لصحة الإنسان ، وقد أفادت دراسة أمريكية بأن الأشخاص النحيلين يمكنهم أن يخفضوا خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بالإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين B6 و B 12وحمض الفوليك .

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في نشرةCancer Research ، أن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس لدى الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي أو اقل من الطبيعي ينخفض إذا ما تناولوا جرعات عالية من فيتامين B6 وB12 وحمض الفوليك من الطعام.

وقد انخفض خطر إصابة هؤلاء بسرطان البنكرياس عن المشاركين الذين لم يتناولوا كميات مماثلة من هذه الأغذية، أو عن الأشخاص البدينين ، ومع ذلك فقد أظهرت الدراسة أن مفعول الحماية لا يتحقق إذا ما كان مصدر هذه المغذيات الفيتامينات المصنعة.

وذكرت المشرفة على الدراسة الدكتورة ايفا شيرنهامار من مدرسة الطب في جامعة هارفارد أن كل ما يمكن قوله إن الشخص الذي لديه أسباب للقلق من الإصابة بالسرطان، وهذا نادر نسبياً ولكنه قاتل ، يجب أن يحافظوا على وزن طبيعي وان يتناولوا الخضار والفاكهة.

تناول الحبوب يحمي من الأزمات القلبية

أفادت دراسة حديثة بأن الإكثار من تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني يقلل احتمالات تكون الجلطات والإصابة بالسكتات والأزمات القلبية.

وأشار الباحثون إلى أن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بقلة احتمالات حدوث السكتة القلبية أو أزمات القلب.

يذكر أن إضافة الألياف إلى عناصر غذائية أخرى بالحبوب الكاملة تعمل على تقليل الكوليسترول الضار والسكر المرتفع، كما تحسن عمل الأوعية الدموية.

عن Faisaleno

شاهد أيضاً

محتارة ساعدوني

راح ادخل في الموضوع على طول انا شفت الدكتور عبد الباسط في قناة بداية قبل …