أخطاء تسبب الخسارة في سوق الأسهم?


1- التمسك بالأسهم وهي تهبط ، معظم المتداولين تسيطر عليهم عاطفتهم وآمالهم لذلك لايريدون البيع بخسارة حتى وان كانت بسيطة وبالتالي تزداد الخسائر وهم يتأملون .

2- شراء الأسهم وهي في طريق ( ترند ) نزول ، قد تغريك بعض الشركات بأسعارها بعد نزول ولكن انت لاتعلم متى ينتهى النزول ، بل الأفضل الشراء في الشركات وهي في طريق الطلوع.

3- التعديل في السعر و السهم مستمر في النزول بل الواجب لمن أحب التعديل أن يشتري عندما يبدأ السهم بالصعود .

4- أن تغريك شركات ذات سعر رخيص لشراء كميات أكبر وهذا غير صحيح فالشركات الرخيصة لها سبب وذات القيمة المرتفعة لسبب ،وقد تكون الشركة التي ب1000 أرخص من التي ب 200 .

5- تعدد مصادر الاشاعات و الأقاويل ، لها أسوا التأثيرات بل اعتمد ان أردت اسمع لأشخاص محددين تكن لهم الثقة وهم في نفس المجال المالي ، واحذرنحن في سوق تجد فيه عدد من يفتيك فيه أكبر من عدد الأسهم في السوق .

6- عدم استخدام الرسوم البيانية والتحليلات الفنية والتي تعطي اشارات رائعة وخاصة في حالة المغالاة في الصعود أو النزول .

7- الخوف من الشركات التي تسجل أرقام جديدة واعتبارها مرتفعة ، فقد يكون العكس صحيح وتكون هذه الشركات تستاهل اسعار اعلى من ذلك مقارنة مع أرباحها ونموها .

8- التفكير الكثير في عمولات البيع والشراء و جعلها تعيق حركتك ، فقد تكبدك خسائر أكبر أضعاف العمولة .

9- تركيز كل و قتك واهتمامك لاختيار السهم وتوقيت الشراء فقط وانما المهم توقيت الخروج وعمل حد أعلى للخسارة لايقافها لكي لاتتفاقم لاسمح الله .

10- عدم فهم معنى كلمة شركات آمنة ، وكيف معرفتها وما هي مقاييسها ليس فنيا وانما اساسيا ( عوائد على السهم ، مكرر أرباح ، نسبة النمو ، الديون ) .

11- عدم وضع ضوابط لمحفظتك وحركاتك ، بل يجب ان تعتبر نفسك شركة لها قوانين لاتسمح لنفسك بتجاوزها كي لايغريك طمعك ، من هده القوانين :

أ) تقسيم محفظتك :

_ 3/1 كاش احتياطي لايستخدم الى في حال نزول السوق ككل وليس نزول شركة معينة للتعديل فيها .
_ 3/1 شركات آمنة (عوائد) ، كاستثمار مدى طويل فهي أمانك في السوق .
_ 3/1 للمضاربة لمن يريد المضاربة ( يومية ، اسبوعية ، شهرية ) .

ب) تحديد نسبة معينة للخسارة القصوى في الشركة بالنسبة لي 7-8% كحد أقصى .
م.ق

عن

شاهد أيضاً

تعالي عطيني طلبك إيجار تمليك

حطي طلبك هنا سواء فيلا شقه قصر أرض دور تمليك او ايجار واتركي الباقي علينا …