ارشادات للعب امن لطفلك


😛


الألعاب هي متعة الطفولة، خاصة إذا تمّ اختيارها بعناية. تذكّري الإرشادات التالية خلال اختيارك ألعاباً لطفلك واطلبي ممن يريد شراء هديّة له الالتزام بها.

• مراقبة الطفل. من الأفضل إبقاء غرفة اللعب المخصصة للطفل آمنة ومرتّبة. ويجب مراقبة الطفل أثناء اللعب. حاولي اتّباع التحذيرات والإرشادات المذكورة على اللعبة.

• احرصي على شراء لعبة مناسبة للطفل ولمرحلته العمرية. تأكدي من أنها ملائمة لمستوى طفلك وقدراته . تحتوي معظم الألعاب على ملصق يشير إلى عمر الطفل المناسب، وهو أول ما يجب التنبّه له عند اختيار اللعبة. كوني واقعيّة فيما يخصّ قدرات طفلك ومستوى نموه وتطوره عند اختيارك اللعبة المناسبة حسب العمر . قد لا تصلح بعض الألعاب المصمّمة للرمي طفلاً دون الرابعة من العمر. وحتى من هم في السادسة من عمرهم، قد لا يعرفون الاستخدام الآمن والصحيح لهذا النوع من الألعاب. إذا كان طفلك في سنّ الرابعة وما زال يضع الأشياء في فمه، من الأفضل اختيار الألعاب التي لا تحتوي على أجزاء أو قطع صغيرة.

• اختاري الألعاب الكبيرة. انتبهي عند شراء ألعاب للأطفال دون الثلاث سنوات من العمر.

يفترض أن تكون أجزاء اللعبة دائماً أكبر من فم طفلك حتى بلوغه الثلاثة أعوام لتجنّب خطر الاختناق . تذكّري أنّ الأطفال يلعبون بألعاب من هم أكبر سناً.

• هل اللعبة ثقيلة جداً؟ هل ستؤذي طفلي إذا وقعت عليه؟ لو كان الجواب نعم، لا تقدمي على شرائها.

• اختاري الألعاب المتماسكة جيداً. تحقّقي من الشعر المنسدل والقطع الصغيرة، والأطراف الحادّة والمسنّنة. يجب أن تكون الألعاب المحشوّة محاكة جيداً، مع درزات عديدة، ويجب أن تكون الألوان غير قابلة للتقشير. كما ينبغي أن تخلو ألعاب الحيوانات المحشوة من الأزرار، والخيوط، والأشرطة أو أي شيء قد يسحبه طفلك ويضعه في فمه.

• هل طفلك مستعدّ جسديّاً للعبته؟ مثلاً، إذا كان لدى الأهل أطفال أكبر سناً، قد يشترون أحياناً درّاجة هوائيّة كبيرة كي يوفروا على أنفسهم شراء واحدة جديدة في السنة التالية. لكنّ قد تؤذي هذه الطريقة الطفل بما أنّه لا يتمتّع بالمهارات الجسديّة الكافية للسيطرة بطريقة آمنة على دراجة مصمّمة لعمر أكبر.

• هل اللعبة في حالة جيّدة؟ تحقّقي دائماً من الألعاب وارمي التالفة منها. إنّ الألعاب التي تم تناقلها بين أفراد العائلة، أو تلك التي تم شراؤها من سوق شعبية ربما تكون بالية أو بها تلف، وربما تؤذي الطفل. تحقّقي من كل الألعاب القديمة والجديدة، ومن أزرارها وبطاريّتها وأشرطتها وعيونها وخرزاتها أو من ملحقاتها البلاستيكية التي يسهل على الطفل مضغها أو عضّها.

• هل يوجد سلك أو حبل في اللعبة يزيد طوله على 30 سنتمتراً؟ يسهل التفاف الحبل على رقبة الطفل، وقد يتسبّب بخنقه. حين يصبح طفلك قادراً على الحبو أو التعلق بيديه أو ركبتيه، أزيلي كل الأدوات والألعاب المتدلية فوق سريره. وكوني متيقّظة جداً فيما يخص الألعاب القديمة. مثلاً، قد تكون بعض الألعاب المخصصة للأطفال دون الخامسة من العمر، مزوّدة بسلك هاتف ربما يشكّل خطراً على الطفل، لذا عليك التأكد من شراء اللعبة المزوّدة بهاتف من دون سلك لأنها أكثر أماناً لطفلك.

• تحقّقي من أرجوحة الحديقة والمنزلقات. هل هي متينة ومركّبة بشكل آمن؟ تأكّدي من أنّها لا تشكّل مصدر خطر الاختناق.

• اشتري الألعاب من متاجر وشركات تثقين بها. اقرئي دائماً الملصقات على الألعاب وتأكدي من مصدرها والمواد المستخدمة في صناعتها والتزامها بقواعد السلامة. كوني حذرة من الألعاب التي لا تحمل أي ملصق أو شروحات لأنها ربما تكون غير آمنة للطفل. اشتري الألعاب من الوكلاء المعروفين والموثوق بهم.

منقول ➡

عن

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *