15 حديث صحيح..في حكم المعازف


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

وبعد

هذه مجموعه من الاحاديث التي تحرم المعازف
مع رابط للموقع…

ورد بها على كل من حلل المعازف ولم يتقى الله وضعف الاحاديث فقدت تعرفت على اناس في حياتي يحللون المعازف وينكرون حرمتها عسى الله ان يتوب عليهم


1-أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أصبح يوم صومي دهينا مرجلا ، ولا تصبح يوم صومك عبوسا ، وأجب دعوة من دعاك من المسلمين ما لم يظهروا المعازف ، فإذا أظهروا المعازف فلا تجبهم ، وصل على من مات من أهل قبلتنا وإن قتل مصلوبا أو مرجوما ، ولأن تلقى الله بمثل تراب الأرض ذنوبا خير لك من أن تبت الشهادة على أحد من أهل القبلة
الراوي: عبدالله المحدث: أبو نعيم – المصدر: حلية الأولياء – الصفحة أو الرقم: 4/264
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث مغيرة وإبراهيم وعلقمة


2 – ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف، وفي لفظ: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، تعزف على رءوسهم المعازف والمغنيات يخسف الله بهم في الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير
الراوي: أبو عامر أو أبو مالك الأشعري المحدث: الرباعي – المصدر: فتح الغفار – الصفحة أو الرقم: 1891/4
خلاصة حكم المحدث: له شواهد


3 – يكون في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين : ومتى ذلك يا رسول الله ؟ قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمر
الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري – المصدر: العلل الكبير – الصفحة أو الرقم: 325
خلاصة حكم المحدث: يروى هذا عن الأعمش من حديث عبد الرحمن بن سابط ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا


4 – ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم – يعني الفقير – لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5590
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


5 – إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء قيل وما هي يا رسول الله قال إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت القيان والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا أومسخا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2210
خلاصة حكم المحدث: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه [فيه] الفرج بن فضالة تكلم عليه وضعفه من قبل حفظه


6 – إذا اتخذ الفيء دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وتعلم لغير الدين وأطاع الرجل امرأته وعق أمه وأدنى صديقه وأقصى أباه وظهرت الأصوات في المساجد وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2211
خلاصة حكم المحدث: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه


7 – في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف . فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ومتى ذلك ؟ قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2212
خلاصة حكم المحدث: غريب


8 – إن الله تبارك وتعالى بعثني رحمة للعالمين وأمرني ربي بمحو الأوثان والصلب وكسر المعازف وهجر الجاهلية بيعهن حرام وشراهن حرام وتجارة فيهن حرام وأكل أثمانهن حرام يعني المغنيات
الراوي: أبو أمامة المحدث: العقيلي – المصدر: الضعفاء الكبير – الصفحة أو الرقم: 3/254
خلاصة حكم المحدث: [فيه] علي بن يزيد لا يعرف إلا به قال البخاري منكر الحديث


9 – إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء قيل وما هن يا رسول الله قال إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق والدته وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الناس مخافة شرهم وشربت الخمر ولبس الحرير واتخذت القينات والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وخسفا ومسخا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حبان – المصدر: المجروحين – الصفحة أو الرقم: 2/208
خلاصة حكم المحدث: [فيه] فرج بن فضالة يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة لا يحل الاحتجاج به


10 – بعثني ربي عز وجل بمحق المزامير والمعازف والأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية والخمور وأقسم ربي بعزته لا يشربها عبد في الدنيا إلا سقاه الله بمثل ما شرب منها من حميم جهنم وأقسم ربي بعزته لا يسقيها عبد صبيا لا يعقلها إلا سقاه مثل ما سقى صبيه من حميم جهنم وأقسم ربي لا يدعها أحد مخافة الله إلا سقاه الله إياها في حضرة القدس وكان يأتيه أهل الجنة يشربونها فيه يكرمهم الله بذلك
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن عدي – المصدر: الكامل في الضعفاء – الصفحة أو الرقم: 7/315
خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن الفرات الضعف بين على ما يرويه


11 – من اقتراب الساعة اثنتان وسبعون خصلة : إذا رأيتم الناس أماتوا الصلاة ، وأضاعوا الأمانة ، وأكلوا الربا ، واستحلوا الكذب ، واستخفوا الدماء ، واستعلوا البناء ، وباعوا الدين بالدنيا ، وتقطعت الأرحام ، ويكون الحكم ضعيفا ، والكذب صدقا ، والحرير لباسا ، وظهر الجور ، وكثر الطلاق ، وموت الفجاءة ، وأتمن الخائن ، وخون الأمين ، وصدق الكاذب ، وكذب الصادق ، وكثر القذف ، وكان المطر قيظا ، والولد غيظا ، وفاض اللثام فيضا ، وغاض الكرام غيضا ، وكان الأمراء فجرة ، والوزراء كذبة ، والأمناء خونة ، والعرفاء ظلمة ، والقراء فسقة ، وإذا لبسوا مسوك الضأن ، قلوبهم أنتن من الجيفة ، وأمر من الصبر ، يغشيهم الله فتنة ، يتهاوكون فيها تهاوك اليهود الظلمة ، وتظهر الصفراء – يعني الدنانير – وتطلب البيضاء – يعني الدراهم – وتكثر الخطايا ، وتغل الأمراء ، وحليت المصاحف ، وصورت المساجد ، وطولت المنائر ، وخربت القلوب ، وشربت الخمور ، وعطلت الحدود ، وولدت الأمة ربها ، وترى الحفاة العراة وقد صاروا ملوكا ، وشاركت المرأة زوجها في التجارة ، وتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ، وحلف بالله من غير أن يستحلف ، وشهد المرء من غير أن يستشهد ، وسلم للمعرفة ، وتفقه لغير الدين ، وطلبت الدنيا بعمل الآخرة ، واتخذ المغنم دولا ، والأمانة مغنما ، والزكاة مغرما ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وعق الرجل أباه ، وجفا أمه ، وبر صديقه ، وأطاع زوجته ، وعلت أصوات الفسقة في المساجد ، واتخذت القينات والمعازف ، وشربت الخمور في الطرق ، واتخذ الظلم فخرا ، وبيع الحكم ، وكثرت الشرط ، واتخذ القرآن مزامير ، وجلود السباع صفاقا ، والمساجد طرقا ، ولعن آخر هذا الأمة أولها ، فليتقوا عند ذلك ريحا حمراء ، وخسفا ومسخا وآيات
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: أبو نعيم – المصدر: حلية الأولياء – الصفحة أو الرقم: 3/410
خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث عبد الله بن عمير


12 – يمسخ قوم من أمتي في آخر الزمان قردة وخنازير قالوا يا رسول الله يشهدون أن لا إله إلا الله وإنك رسول الله قال نعم ويصلون ويصومون ويحجون قالوا فما بالهم يا رسول الله قال اتخذوا المعازف والقينات والدفوف ويشربون هذه الأشربة فباتوا على لهوهم وشرابهم فأصبحوا قردة وخنازير
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 9/58
خلاصة حكم المحدث: [فيه] رجل لم يسم ولم يدر من هو


13 – إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء فذكر منهن واتخذوا القينات والمعازف فليتوقعوا عند ذلك ريحا حمراء ومسخا وخسفا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 9/56
خلاصة حكم المحدث: [فيه] لاحق بن الحسين وضرار بن علي والحمصي مجهولون وفرج بن فضالة حمصي متروك تركه يحيى وعبد الرحمن


14 – إن الله بعثني رحمة للعالمين وأمرني بمحو المعازف والمزامير والأوثان والصلب لا يحل بيعهن ولا شراؤهن ولا تعليمهن ولا التجارة بهن وثمنهن حرام
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 9/59
خلاصة حكم المحدث: [فيه] القاسم ضعيف


15 – ليكونن من أمتي قوم يستحلون الخز والحرير والخمر والمعازف
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 9/59
خلاصة حكم المحدث: منقطع

انشرررها عسى الله ان يجعل توبت أحدهم على يــدك

عن sterben

شاهد أيضاً

للتفاؤل طــاقه عجيبه وغـــداً مشرق…!