من اكثر الاسباب عنوسه للبنات (عادات القبيله)


كيفكم بنات
اتمنى محد يزعل من كلامي
وهذه وجهه نظر
من خلال مالاحظت في ردود بعض البنات هنا بالمنتدى
ومن خلال قرائتي لبعض المقالات بالجرايد
ومن خلال مابنشوف ونسمع
انه فيه ناس متمسكه بعادات وتقاليد القبيلة = الجاهليه
في انه القبيلي ماياخد الا قبيليه واذا صار وحصل انه تزواج مابين القبيلي والغير قبيلي
تحصل مشاكل وتصير قطيعه وطلاق بين الزوجين
والاغرب تأييد بعض الشيوخ والعلماء خاصه الي من السعوديه ومن نجد تحديدا لهذه العصبيه
زي ماشفت في بعض البرامج على شاشات الفضائيات وانها عادات وتقاليد ويجب التمسك بها
بحجه الحفاظ على النسب
بنات احب اسالكم
من عادات وتقاليد الجاهليه قديما ( وأد البنات) وذكرت في القران الكريم
فهل لازم يلتزم فيها ابائكم واجدادكم بها ؟ جاوبوني
يعني المفروض انتم مايتين حاليا اذا كان لازم يلتزمو فيها
ومسألة الولد لبنت عمه فهل تطبقوه الان وهل هو صحيح ؟
واذا جينا على مسألة الحفاظ على النسب
قديما ايام الجاهليه كان القبايل تهجم على بعضها والقوي ياكل الضعيف ويغتصب نسائهم
فهل النسب متأكدين منه ميه في الميه ؟؟ جاوبوني
واذا جات على كلمة قبيلي وغير قبيلي فمن كان السبب ؟؟؟ مو رجالكم يابنات القبايل
الي كان سبب في خلق رجل او امراءة غير قبيليه وجايين يلومو الناس ويعايروهم
احب انبهكم الحين لمن تشوفو الامريكان ولا الاسرائليين في الصور مثلا وهم يغتصبو
بنات فلسطين والعراق على اقرب مثال فهل تلومو المغتصبات او تلومو الي ببطونهم؟؟
واذا جينا على مسألة العبيد والاسياد
مانكر قديما انه فيه عبيد واسياد وآمه
احب اوضح انه جا الاسلام وساوى بين الناس العبد والسيد ولا فرق بين ذا وذاك
بس الناس عايشه على ايام الجاهليه ولا زال في بعض الناس تطلع منهم ياعبد
او عبده وبعضهم صار كل مايشوف شخص لونه اسود صار عبد 😀
مستغربه من البعض صراحه
ولو جينا وتدبرنا القرآن في سورة البقره
وفضل صاحب الدين والخلق بغض النظر عن الشكل واللون
ولنأخد الحكمه بالقياس
(وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)
لو اخدنا على القياس كلمة مشركه وساويناها بكلمة (قبيلي او قبيليه سيئه الخلق)
على سبيل المثال
يعني كان فيه شاب قبيلي او قبيليه حق حشيش ومخدرات ولواط او سحاق او سيء الخلق
او بعضهم مثلا مايصلي او يصوم او يقوم باعمال في شركيات زي السحر مثلا
فهل تحقق معنى الايه بالقياس ولا لا جاوبوني ؟
يعني هل راح تتمسك بالعادات والتقاليد
وبالنسبه للحديث (تخيرو نطفكم فان العرق دساس)
ركزو على كلمة تخيرو المراد فيه الاختيار وليس الالتزام
وكلمة العرق دساس تحمل الكثير من المعاني وليش الشكل فقط
تحمل معنى العصبيه والخلق والمزاجيه ومن ضمنها اللون والشكل بشكل عام
يعني على سبيل المثال
عائله معروفه بالعصبيه
وعائله معروفه بالذكاء وعيله معروفه بالفهم الثقيل عيله معروفه بالطيبه عيله معروفه بالكرم
ولله في خلقه شؤوون
يبين من الاولاد والسلاله
فالرسول صلى الله عليه وسلم اراد فيه الاختيار بالي يناسب ولمن يأمر بالالزام
لو كان المراد فيه الحفاظ على النسب لكان امر فيه وتغيرت الصيغه مثلا وقال
لا تخلطو نطفكم فان العرق دساس
فهل كلامي منطقي ؟
وهذا دليل على كثره الطلاق في هذه الايام
الناس ماصارت تختار بالشكل الي يناسب طبعهم وتختار باشياء بدعوى القبيله
يعني لو شخص من عيله عصبيه اخد بنت من عيله فهمها ثقيل على سبيل المثال
تحصل مشاكل وعدم توافق بينهم وبين العائلتين ويصير ابغض الحلال
والي لفتني تعليقات بعض البنات هنا لمن تقول تزوجو بنات اقل مني وانا لا وانا بنت اصل وفصل
احب ارد عليها تأملي في الايه وخديها بالقياس
تخيلي في هذه الايه انه الجنه هي القبيله او النسب
وخذي العبره في انه كابر ولمن يحمد نعمه الله عليه وعاير بالرجل الاخر
فانتم يابنات القبايل اذا ربنا انعم عليكم بنعم لا تتكبرو وتعايرو الاخرين بانهم اقل منك
وقولو ماشا الله ولا ياخدكم الشيطان بالغرور وتتكبرو وتصير زي حكايه الجنتين
لا ربنا يخسف بك و يبيد قبيلتك كاملة ولا يبقى منهم احد ولا لهم ذكر
ويخلي الي ماله قبيله او اي احد اعز وارفع منك
اليس الله بقادر على ذلك؟ صح ؟
القران الكريم والحديث النبوي صراحه معجزة وتتضمن اياته حكم وعبر
لكن مين يتدبر
الله المستعان
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
(ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ماأظن أن تبيد هذه أبدا وما أظن الساعة قائمه ولئن رددت إلى ربي لأجدن خير منها منقلبا قال له صاحبه وهو يحاوره اكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفه ثم سوئك رجلا لـــكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحد ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لاقوة إلا بالله إن ترن أنا اقل منك مالاً وولدا فعسى ربي أن يؤتين خيراً من جنتك ويرسل عليها حسباناً من السماء فتصبح صعيداً زلقا أو يصبح ماؤها غوراً فلن تستطيع له طلبا وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية على عروشها ويقول يــليتني لم أشرك بربي أحدا ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وماكان منتصرا هنالك الولية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا وأضرب لهم مثل الحيوة والدنيا كماءٍ أنزلنه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الريــح وكان الله على كل شيء مقتدرا )


عن Ghazal WM

شاهد أيضاً

يارب فرج هم كل من تدخل موضوعي ( هموم تتكاف من كل صوب )

السلام عليكم .. هذا اول موضوع احطه في هالقسم .. بس تاكدو اني على طول …