السلام عليكم ..
اولا اقول لكم كل سنة وانتو طيبيين ..:D
ثاني شي ياليت تساعدوني في حل الأسئلة هذه ….
وجزاكم الله الف خير …
الأسئلة هي :
ذكر الله في آية واحدة اسمين لنبيين متتاليين لم يفصل بينهما بحرف أو أيّ كلمة , ما هي الآية والسورة ؟
1- سورة الأعلى آية رقم 19 .
2- سورة هود آية رقم 71 .
3- سورة الأنعام 84 .
آية في كتاب الله يؤخذ منها معرفة التأريخ في معرفة الصواب من الأقوال ورد الباطل فما هي الآية ؟
1- سورة الفتح آية رقم 5 .
2 – سورة آل عمران آية رقم 65 .
3 – سورة البقرة 112 .
قال الإمام الزركشي _ رحمه الله تعالى _ في كتاب البرهان في علوم القرآن : ورد في سورة هود ذِكر نوح وصالح وإبراهيم ولوط وشعيب وموسى فلما خُصت السورة باسم هود وحده مع أن قصة نوح فيها أوعب وأطول ؟
1- لأنّ هود عليه السلام كان أقل عدداً من حيث الأتباع فكانت تسمية السورة باسمه تسلية لمن بعده
2- لأن هود عليه السلام كان أقرب الأزمنة ليونس فكان من الأولى أن يذكر بعده .
3- لأن اسم هود تكرر فيها في أربعة مواضع و نوح عليه السلام له سورة باسمه فكان أولى أن تسمى به لعدم التكرار .
ذكر ابن كثير _ رحمه الله تعالى _ في تفسيره أن بعض الشيوخ قال لصاحبه : أين تجد في القرآن أن الحبيب لا يعذب حبيبه . وعلّق عليه ابن كثير بقوله وهذا الذي قاله حسن . ؟
1- سورة آل عمران آية رقم 119 .
2- سورة يوسف آية رقم 30 .
3- سورة المائدة آية رقم 18 .
ذكر أبن العربي المالكي _ رحمه الله تعالى وغفر له _ في كتاب قانون التأويل ورد في القرآن ثلاث آيات متتالية في سورة واحدة جمعت بين عذرين ونسخيين وأمرين ونهيين ورخصتين وكرامتين ؟
1- الآيات (185،184،183) من سورة البقرة .
2- الآيات (3.2.1) من سورة المائدة .
3- الآيات (113,112,111) من سورة النساء .
ذكر الإمام السعدي _ رحمه الله تعالى _ في تفسيره : آية اشتملت على معجزة وتسلية وتطمين قلوب المؤمنين واعتراض وجوابه من ثلاثة أوجه وصفة المعترض وصفة المسلِّم لحكم الله ودينه ؟
1- سورة النجم آية رقم 22 .
2- سورة البقرة آية رقم 142 .
3- سورة التكاثر آية رقم 4 .
ما الآية التي قال عنها الإمام السعدي _ رحمه الله تعالى _ في كتابه فتح الرحيم الملك العلام : أنها تجمع كل نعيم تتعلق به الأماني وتطلبه النفوس ؟
1- سورة الرعد آية رقم 35 .
2- سورة محمد آية رقم 15 .
3- سورة الرحمن آية رقم 48.
آية في كتاب الله ورد فيها حرف الواو قال بعض أهل العلم عن هذه الواو: حُقَّ لهذه الواو أن تُكتب بماء العينين ؟
1- سورة فاطر آية رقم 33 .
2- سورة القلم آية رقم 1 .
3- سورة النازعات 20 .
قال الإمام الزركشي في البرهان في علوم القرآن النوع السابع من أسرار الفواتح في السورة وضابطها ويُلغز فيها بلغز : أي شيء إذا عددته زاد على المائة , وإذا عددت نصفه كان دون العشرين؟
1- أسماء الله الحسنى .
2- عدد الأنبياء .
3- سور القرآن .
ذكر الأمام السيوطي _ رحمه الله تعالى _ في تفسيره الدر المنثور عن الحسن بن دينار قال : سألت أبا برزة الأسلمي عن أشد آية في كتاب الله على أهل النار فذكرها فما هي الآية والسورة ؟
1- سورة النازعات آية رقم 32 .
2- سورة المعارج آية رقم 45 .
3- سورة النبأ 30 .
ذكر أبو الحسن الماوردي في تفسيره النكت والعيون في تفسير سورة الأنبياء قال الحسن : لولا هذه الآية لرأيت أن القضاة قد هلكوا ؟
1- سورة الإسراء آية رقم 59 .
2- سورة الأنبياء آية رقم 79.
3- سورة طه آية رقم 69 .
ذكر الإمام السيوطي في الدر المنثور عند تفسير قول الله تعالى في سورة النحل { ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها … الآية} فمن هي هذه المرأة ؟
1- مريم التبوكية .
2- سعيدة الأسدية .
3- معاذة العدوية .
ذكر الإمام ابن كثير _ رحمه الله تعالى _ في تفسيره قال عِكْرِمة في قوله: { …… } لولا هذه الآية لتتبع الناس ما في العُرُوق، كما تتبعه اليهود فما هي هذه الآية ؟
1- سورة الأنعام آية رقم 145 .
2- سورة المزمل آية رقم 16 .
3- سورة البقرة 205 .
ذكر الأمام السيوطي _ رحمه الله تعالى _ في تفسيره الدر المنثور قال : وأخرج ابن أبي الدنيا عن همام بن يحيى قال : بكى عامر بن عبد الله عند الموت فقيل له : ما يبكيك ؟ قال : آية في كتاب الله فقيل له : أية آية ؟
1- سورة الانفطار آية رقم 10 .
2- سورة المائدة آية رقم 27 .
3- سورة التغابن آية رقم 3 .
روى الإمام ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير قال الفخر : ” روي أن الشافعي سئل عن آية في كتاب الله تدل على أن الإجماع حجة فقرأ القرآن ثلاثمائة مرة حتى وجد هذه الآية فما هي ؟
1- سورة النساء آية رقم 115 .
2- سورة المائدة آية رقم 116 .
3- سورة الأنعام آية رقم 117 .
ذكر الأمام السيوطي _ رحمه الله تعالى _ في تفسيره الدر المنثور قال : وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس أنه سئل أي آية في كتاب الله أرحب فذكر ه هذه الآية فما هي ؟
1- سورة الزخرف آية رقم 66 .
2- سورة فصلت آية رقم 30 .
3- سورة الشورى آية رقم 15 .
أول ما حدث الشرك و الإنحراف عن العقيدة في :
1- قوم نوح .
2- قوم إبراهيم .
3- قوم هود .
ماذا سمى المشركون المتأخرون الشرك المتمثل في تعظيم الأولياء والصالحين و ادِّعاء المحبة لهم حتى بنيت الأضرحة على قبورهم. و أُتُخِذت أوثانا تُعْبـد من دون الله بأنواع القُرُبات من دعاء و استغاثة و ذبح و نذر لمقاماتهم ؟
1- توسلا بالصالحين و إظهارا لمحبتهم .
2- عبادة لهم .
3- تقديراٍ واحتراماً .
قولهم أن الإسلام ظلم المرأة حقوقها حيث أبـاح الطلاق وتعدد الزوجات ؟
1- استهزاء بالإسلام صريح .
2- استهزاء بالإسلام غير صريح .
3- ليس استهزاء .
حكم الحلف بغير الله , كالحلف بالأمانة أو الكعبة أو بالنبي
1- شرك .
2- مكروه .
3- جائز .
حرّم الاحتفال بمولد النبي لأنه :
1- بدعة لا أصل له في الكتاب و السنة و عمل السلف الصالح و القرون المفضلة، و إنما حدث متأخرا بعد القرن الرابع الهجري .
2- تشبه بالنصارى في عمل ما يسمى بالإحتفال بمولد المسيح، ولأنه لايخلو من وجود الشركيات و المنكرات كإنشاد القصائد التي فيها الغلو في حق الرسول صلى الله عليه و سلم إلى درجة دعائه من دون الله و الإستغاثة به .
2- جميع ما ذكر .
إذا كان الإنسان كبيراً يهذي ولا يميز :
1- يجب عليه الصيام .
2- لا يجب عليه الصيام وعليه الإطعام .
3- لا يجب عليه الصيام ولا الإطعام .
من كان مريضاً لا يشق عليه الصوم ولا يضره ؟
1- يجب عليه الصوم .
2- لا يجب عليه الصوم .
3- يكره له الصوم .
المسافر الذي يشق عليه الصوم مشقة غير شديدة :
1- يجب عليه الصوم .
2- يكره له الصوم .
3- يكره له الإفطار .
مفسدات الصيام لا تفطر الصائم إلا بثلاثة شروط :
1- 1- أن يكون عالماً بالحكم وجاهلاً بالوقت . 2- أن يكون ذاكراً . 3- أن يكون مختاراً .
2- 1- أن يكون عالماً بالحكم وعالماً بالوقت . 2- أن يكون ناسياً . 3- أن يكون مختاراً .
3 – 1- أن يكون عالماً بالحكم وعالماً بالوقت . 2- أن يكون ذاكراً . 3- أن يكون مختاراً .
وآسفة جدا على الاطالة …. 😆 hy: