مقتطفات عن نظريةالتعلم الاجتماعي عند روتر



مقتطفات عن نظرية التعلم الاجتماعي روتر:
يعتبر مفهوم الضبط الذاتي locus of control من المتغيرات الحديثة نسبيا لذلك تعددت الترجمات العربية للمصطلح الأجنبي مثل موضع الضبط, ووجهة الضبط. ومركز التحكم , ومصدر التحكم ,وقد اشتق هذا المفهوم من نظرية التعلم الاجتماعي social learning theory التي صاغها جوليان روتر في الخمسينات 1954 وهي نظرية تحاول أن تكامل بين اتجاهين في علم النفس المعاصر وهما اتجاه نظريات التدعيم أو نظريات المثير والاستجابة واتجاه نظريات المجال أو النظريات المعرفية وحسب تعبير روتر 1957 فهي نظرية تحاول ان تتعامل مع تعقد السلوك الإنساني بدون التفريط في الاستفادة من الفروض التي اختبرت تجريبيا (جابر عبد الحميد وعلاء كفافي 1988 ص 363 )
وبما إن موضع الضبط ظهر في أحضان النظرية فان الفهم الشامل لهذا المفهوم يتعذر دون الرجوع لهذه النظرية بشكل موجز بهدف تقديم المفاهيم الأساسية التي تمد القارئ بتصور أكثر وضوحا لموضع الضبط.
المسلمات التي تقوم عليها نظرية التعلم الاجتماعي :
أن أي نظرية من نظريات الشخصية تستند في موقفها ي تبني وجهات نظر معينة التفسير السلوك الإنساني على مجموعة من المسلمات حول طبيعة الإنسان
ويشير فارس 1976 إلى إن المسلمات التالية تمثل المنطلق النظري للنظرية التعلم الاجتماعي:
1. وحدة البحث في دراسة الشخصية هي عملية التفاعل الواقعية بين الفرد والبيئة التي تحمل معنى معين بالنسبة لهذا الفرد وتتطلب دراسة السلوك الأخذ بعين الاعتبار المحددات الشخصية والبيئة على حد السواء فالسمات والحاجات والعادات ليست كافية لتفسير سلوك مما يجعل دراسة الإبعاد الموقفية أمر لاغنى عنة (وقاش عبد الكريم 1985, ص84 ) .
2. إن تركيبات الشخصية مطردة ومنسقة مع التركيبات الأخرى في ميادين الفسيولوجي والبيولوجي والنيرولوجي الاان توضيحها لايعتمد على تلك التركيبات (س ه باتر سون 1981 , ص 388 ) وتركز نظرية التعلم الاجتماعي على المتعلم ومن هنا ترى المحددات البيولوجية غير المتعلمة ليست ذات أهمية كبيرة إذا ماقورنت بما لها من أهمية بالغة في أطار النظريات الخاصة بالإدراك واالاحساس أما التعلم الاجتماعي فان المفاهيم مثل الاتجاهات المتعلمة والقيم والتوقعات تبدو أكثر أهمية في مجال السلوك الاجتماعي من مفاهيم الغرائز والهرمون وضغط الدم (عبد الرحمن بن سيديا 1986, ص 10 ) .
3. وجد وحدة في الشخصية حيث إن هناك علاقة متبادلة بالنسبة لخبرات الشخص وتفاعلاته مع البيئة إن الشخصية بكل مظاهرها المستقرة هي موضوع البحث حيث تلتحم الخبرات الجديدة بالشخصية بواسطة التراكم المعرفي (عبد الرحمن بن سيديا 1986, ص 11)
4. تركز النظرية على دور المحددات العامة النوعية للسلوك وترفض مبداء الفئات حيث يتميز الشى عن نقيضه فقد كان علماء نفس الشخصية يعتقدون أن المحددات الرئيسية لسلوك الإنساني تكمن في سمات عامة وواسعة هي المسولة عن ثبات السلوك عبر المواقف المختلفة فموقف نظرية التعلم الاجتماعي هو دراسة التأثير النسبي بكلا العاملين في المواقف المختلفة (عبد الرحمن بن سيديا1986, ص 11)
5. يوصف السلوك الإنساني بأنة سلوك هادف فقد يكون من اجل هدف يناضل الفرد لتحقيقه او من اجل استبعاد ضرر يسعى لتجنبه ويشير هذا المفهوم إلى مبداء الدافعية في السلوك فيمكن تحديد الدوافع الايجابية والسلبية عن طريق ملاحظة السلوك المباشر . (عبد الرحمن بن سيديا1986, ص 11)
6. يقرر روتر أن السلوك لتحدده طبيعة الأهداف أو أهميتها أو المعززات فقط بل يتحددايضا عن طريق التهيؤ الذهني او التوقع بان هذه الأحداث ستحدث ومن هنا فان أصحاب نظرية الاجتماعية ترى ان التوقعات محددات أولية لسلوك وبالتالي فان توقع نتائج السلوك متعلم ويتوقف على درجة النجاح أو الفشل التي يلاقيها في الماضي (عبد الرحمن بن سيديا1986, ص 12)
7. لاشك أن مايميز نظرية التعلم الاجتماعي هو تأكيدها على الدور الفعال الذي يلعبه الفرد في عملية التعلم وقدرة الإنسان على التعديل الذاتي المستمر هذه القدرة التي تقوم على تصنيف القرائن البيئية واستنباط أنواع التبرير المعرفي واستخلاص النتائج المنطقية من مختلف أنواع السلوك وهنا يتضح دور التأثيرات الخارجية التي تعمل على دعم عملية التعديل الذاتي عبر أشكال التعزيز المختلفة
خلاصة:
مما تقدم يتضح أهمية الضبط الداخلي والخارجي والتأكيد على الدور الفعال الذي يلعبه الشخص والمحيطين به في عملية التعلم فلنجعل ذلك منطلق لتوعية الأقران والوالدين والمحيطين بالطفل من أجل مساعدته على التعلم وإكسابه المعارف والمهارات والعادات ونمو الشخصية ومساعدته في تكوين تفاعل اجتماعي مع أقرانه .
المراجع:
الشبكة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة
أعداد الطالبات :
غنية إبراهيم عيـن

عهود محمد الرضوان
نوف محمد التمامي




عن Maged12

شاهد أيضاً

عُدت اليكم من جديد -={ جـديـدي الزئبق }=-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوحشتووووووووني كثير يابنات العلوم نظراً لضرووفي ماقدرت اتواصل معاكم لاكن الحمدلله …