معلومات شامله عن لولب ميرنا


اللولب الهرموني(ميرنا)
يصدر هذا النوع هرمون بروجسترون صناعي synthetic hormone ، ولا يجب أن يستخدم إذا كنت السيده مرضعه لأن الهرمون الصناعي سيعبر من خلال حليب الثدي إلى الطفل الرضيع ، كذلك لا يجب تركيبه في حالة سرطان الثدي، والصداع و حب شباب و اكتئاب و ضعف في الرغبة الجنسية و ارتفاع في ضغط الدم

اللولب الهرموني
إن اللولب الهرموني کما الحبوب، لبوس، ولقاح منع الحمل يعتمد علی مبدأ الهرمون، ولکن فی شکل ما يسمی باللولب. يتم تثبيت اللولب الهرموني کما اللولب النحاسي فی الرحم. ولهذا اللولب کما اللولب النحاسي نفس الجسم البلاستيکي بشکل حرف Tولکن عوضا عن الخيوط النحاسية حول تفرعي الحرف يوجد اسطوانة من السيليکون تحوي هرمون الجسم الأصفر.
يؤثر اللولب الهرموني علی الرحم وعلی الإفرازات فی عنق الرحم بحيث لا يمکن للنطاف المرور عبرها، إن إمکانية الحمل تعود بمجرد نزع اللولب.

معايير الأمان
تعتبر طريقة اللولب الهرموني طريقة أکيدة جدا لمنع الحمل مع درجة تأکيد ۱۰۰ ٪ تقريبا.

المحاسن
طريقة ممتازة للمنع بالنسبة للنساء ذوات الطمث الغزير.
کمية هرمون الجسم الأصفر خارج الرحم فی الجسم قليلة جدا والآثار الجانبية للهرمون أمر غير مألوف. يمکن أن يبقی اللولب 5 سنوات ويقوم بوظيفته علی أتم وجه.

المساویء
لا يؤمن أية حماية ضد الأمراض الجنسية المعدية، لذلك فاللولب يلائم اللواتي يعشن علاقات ثابتة.
إن تأثير هرمون الجسم الأصفر فی الرحم يجعل النزفات غير منتظمة، وأضعف شيئا فشيئا لتختفي کليا بعد فترة وذلک طالما اللولب موجود. لا يتوقف تحرر البويضات عادة علی الرغم من غياب الدورة الشهرية.
قد يؤدي الإستخدام إلی ظهور حب الشباب لدی بعض النساء، وقد يحدث ألم عند تثبيت اللولب إلا أنه نادرا ما يکون هناک حاجة للتخديركما أنه يزيدخطورة الالتهاب الحوضي
من الممکن قي حالات خاصة أن يتم طرح اللولب فی حال طمث غزير دون أن تلاحظ المرأة ذلک. بإمکانها هنا التأکد من وجود اللولب عن طريق تحسس الخيطين الدقيقين له فی عمق الفرج.

ويمكن ان يسبب زياده في الوزن وصداع واكتئاب وضعف في الرغبه الجنسيه وارتفاع ضغط الدم
تركيب اللولب
يتم تتركيبه خلال الدوره الشهريه وهذا أفضل إذ يكون الرحم متوسع خلال الدوره اوخلال7ايام من بدايتها اما بالنسبه لحديثة الولاده فيتم تركيبه خلال 4 إلى6اسابيع بعدالولاده

أماللتي اجهضت فيتم تركيبه بعداول دوره شهريه
ولايستغرق تركيبه عندالدكتوره سوى ثواني معدوده
وتقوم السيده بإجراء زياره للدكتوره بعدشهر ونصف من تركيبه
ثم بعد ذلك مره واحده في السنه
كيف تعرف السيدة أن اللولب قد تحرك من مكانه؟

ـ هذا وأن كان بعيد الحدوث ولكن لو حدث وخرج من مكانه جزئيا أو كليا تكون السيدة معرضة لحدوث الحمل وتعتبر الزيادة معتادة في كمية الدم أثناء الدورة علاوة على حدوث حمل أحيانا, وبعد كل دورة أو مرة في الشهر سيمكن للسيدة التأكد من وجود اللولب في مكانه بواسطة الفحص الذاتي.

ماذا يفعل اللولب في الدورة الشهرية؟

يقوم اللولب الهرموني بتحوير الدورة الشهرية خلال الفترة الأولى بعد التركيب (3ـ 6 اشهر) يمكن حدوث تنقيط بسيط بالإضافة ألى الدورة الشهرية وتحتاج السيدة الى استخدام فوط صحية خلال الأسبوع الأول بعد التركيب ثم يقل عدد ايام الدورة الشهرية بصفة عامة وتقل كمية الدم والآلام المصاحبة لها مما يعطيها حرية اكثر وحياة أكثر هدوءا .وقد تتوقف الدورة عن النزول تماما لدى بعض السيدات لتعود فور إخراجه الى طبيعتها مرة أخرى.

هل يناسب اللولب أية إمرأة ؟

لا يجب إستعمال اللولب في الحالات التالية :

– إذا كنت تعتقدين أنك ستصبحين حامل
– إذا كان لديك عوامل خطر حدوث عدوى حوضية أو المرض الالتهابي الحوضي

إذا كان لديك تاريخ مرضي أو كنت تعاني حاليآ من فترات حيضية مؤلمة أو نزف مهبلي شاذ غير مفسر أو مشاكل في الرحم وعنق الرحم ( سرطان عنق الرحم )
– إذا كان هناك جروح خبيثة في المنطقة التناسلية
– إذا كان لديك تاريخ مرضي عن متلازمة الصدمة السامه
– إذا كنت غير مستعدة لمراقبة اللولب وخيطه
– في حالة مرض القلب
– في حالة فقر الدم الشديد

الحياة مع اللولب :

يمكنك أن تمارسي حياتك بشكل طبيعي ، يمكنك أن تسبحي وتتمرني وتمارسي الجنس بسهولة .
وستعود الخصوبة وقدرتك على الحمل بعد ازالة اللولب

ملاحظات عامة :
التي إختارت هذ المانع أن تزور الطبيب بعد شهر من تركيبه لملاحظة ومعالجة أية مشاكل ناتجه عنه ، وبعد ذلك يفضل القيام بزيارة دورية سنوية إلى الطبيب لإجراء فحوصات منتظمة .

يجب أن تدققي على وجود الخيط في وقت كل حيض ، بإدخال اصبعك النظيف في المهبل وتحسسه ، وبعض النساء يفضلن طريقة وضع مصباح كاشف ومرآة للنظر إليه .
إن إختفاء الخيط ( قد يكون مطرودآ ) أو قصره ( قد يكون مطمورآ ) يستدعي زيارة الطبيب

إذا تأخرت دورتك الشهرية وأنت تستخدمين اللولب ، فيجب إجراء إختبار للحمل

إن إستمرار النزيف بعد تركيب اللولب يعني إحتمالية إصابتك بفقر الدم ، وهذا يستدعي زيارة الطبيب

إهتمي بالنظافة الشخصية خاصة بمنطقة أعضاء الحوض تجنبآ لحدوث العدوى المهبلية و المرض الالتهابي الحوضي، لأن خطر حدوث هذه الحالات تزداد مع تركيب اللولب


آسفه على الإطاله بس حبيت افيدكم
وسلامتكم


عن om sama

شاهد أيضاً

اقوى علاج للعقم

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى كل من شهد الليل دموعها …