……مسابـــــقة افضل تقرير ….ايرلندا – كورك


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


فراشاتي الغاليات هاذي مشاركتي في مسابقة افضل تقرير



اتمنى تنال اعجابكم

وتستفيدو منها و لو بالقليل

تمنياتي لكم بالتوفيق

جمهورية ايرلندا الجنوبيه

دولة مستقلة عن المملكة المتحدة وبريطانيا


علم ايرلندا :


العاصمة : دبلن
أكبر مدينة : دبلن

الموقع :


في المحيط الأطلسي في غربي أوروبا، وإلى الغرب من المملكة المتحدة، حيث تبعد عنها حوالي 80 كم، يحدها من الشرق البحر الإيرلندي، ويفصل بينها وبين بريطانية، والقسم الشمالي من الجزيرة الإيرلندية يتبع المملكة المتحدة ويعرف باسم إيرلندا الشمالية،

اللغات الرسمية :


الايرلندية و الانجليزية

لكن اللغة الانجليزيه هي الغالبه بشكل واضح


اللغه الايرلندية تكاد لاتسمع في الشوارع

الديانة : المسيحية



تعتبر ايرلندا دولة مسيحية متشددة في التمسك بدينها

مماا يجعلهم يحترمون الاسلام اكثر من بعض الدول الاخرى


نظام الحكم : جمهورية
رأس الدولة : الرئيسة ماري ماكألسي
رئيس الحكومة : بيرتي اهيرن


الكثافة السكانية :56 نسمة/كم مربع
العملة : يورو (€)


رمز الأنترنت :


ie.


رمز الهاتف الدولي : +353

انتقيت لكم بعض الصور تبين جمال طبيعة ايرلندا

الاسلام في ايرلندا


1) الهيئة الإسلامية في ايرلندا ( Islamic Foundation of Ireland):

ومقرها في مدينة دبلن هي المؤسسة الإسلامية الأم في ايرلندا. وقد تأسست باسم الجمعية الإسلامية في دبلن في عام 1959، وفي تاريخ لاحق أسميت الهيئة الإسلامية في ايرلندا لتمثل المسلمين في جميع أنحاء ايرلندا . والهيئة مسجلة لدى السلطات الرسمية منذ عام 1971م ، وذلك لدى مسجل الجمعيات الصديقة ( Registrar of Friendly Scocieties) ، كما أنها مسجلة كهيئة خيرية معفاة من الضرائب. وللهيئة دستور مكتوب، ولها مجلس شورى ينتخب سنوياً من قبل الأعضاء. وعضوية الهيئة الإسلامية مفتوحة لجميع المسلمين في ايرلندا ، وكل مسلم في ايرلندا عضو فخري في الهيئة كما ينص على ذلك دستور الهيئة، ولكن بالنسبة لحق الترشيج والانتخاب فهو مقصور على العضوية المسجلة في كشوفات الهيئة. ويبلغ عدد الأعضاء المسجلين في الوقت الحالي 1384 عضوا من جميع أنحاء ايرلندا.


تقـوم الهـيئة بإدارة مسجد دبلن والمـركز الإسـلامي، كما قامت بتأسـيس مسجـد للمسلمين في مـدينة كورك في جـنوب ايرلندا في عام 1994م. وأشرفت الهيئة كذلك على بناء المركز الثقافي الإسلامي ، الذي تبرع به الشيخ حمدان بن راشد المكتوم ، وافتتح رسميا في عام 1996م.

موارد الهيئة المالية التي تعـتمد عليها في تسيير نشاطاتها الجارية تتمثل في بعض المنازل التي تمّ شـراؤها من فائض أموال التبرعات التي جمعت لتأسيس المسجد ، وذلك لتكون أوقافا تؤجر وينفق من دخلها على مصروفات المسـجـد والمركز ، وكذلك لتوفير السكن لعدد من المسلمين في المنطقة حول المسجد. وتملك الهيئة أيضاً متجراً لبيع اللحوم الحلال وغيرها ومطعماً صغيراً لتوفير الوجبات الحلال وإعداد الطعام في المناسبات.

ولكن مع نمو عـدد المسـلمين في ايرلندا وتوسـع نشاطهم فقد ازدادت الأعباء المالية للهيئة. والدعم المنتظم الوحيد الذي تتلقاه الهيئة من الخارج يتمثل في راتب إمام المسجد الذي تتكفل به مشكورة وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في دولة الكويت.


2) المركز الثقافي الإسلامي ـ دبلن:

في عام 1992 تكفل سـمو الشـيخ حمدان بن راشـد المكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية والاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحـدة بشـراء قطعة أرض عليها مبنىً كان مدرسـة في السابق ليكون مقراً دائماً للمدرسـة الإسـلامية (أسست في عام 1990). وفي وقت لاحق تكفل الشـيخ ببناء مسـجد ومركز إسـلامي متكامل على نفس الموقع.

بدأ العمل في تشـييد المركز الجـديد في عام 1994 واكتملت أعمال البناء وتم الانتقال إليه (انتقال الهيئة الإسلامية) في سـبتمبر عام 1996م. ومع أن المركز الإسلامي الجديد مُنح للهيئة الإسلامية (وهي التي أشرفت على بنائه) بموجب عقد ايجار


Lease لمدة 35 عاماً، وأصبحت الهيئة تشرف على ادارة المسجدين القديم والجديد في دبلن . إلا أن الهيئة الإسلامية أخطرت بعد مضي سبعة أشهر بضرورة التنازل عن عقد الايجار ، وقد سبب ذلك انقساما لازلت الجالية تعاني آثاره. ورغم أن التنازل لم يتم حتى الآن لأسباب قانونية إلا أن الهيئة الإسلامية عادت إلى مقرها القديم في مسجد دبلن، بينما أصبحت هيئة المكتوم الخيرية التي اسست في عام 1997م (وجميع مدرائها من دولة الإمارات العربية المتحدة) هي التي تشرف على المركز الثقافي الإسلامي عن طريق لجنة محلية يتم اختيارها من قبل هيئة المكتوم الخيرية.


3) جمعية مسلمي كورك ( CorkMuslim Society) :
تأسست جمعية كورك الإسلامية في عام 1984م ، وعضويتها مفتوحة لجميع المسلمين المقيمين في مقاطعة كورك ، حيث يختار المسلمون سنوياً لجنةً لإدارة المركز وشئون الجالية. وفي عام 1994م تمّ شراء منزل واستخدامه كمسجد ومركز إسلامي للجالية المسلمة في مدينة كورك.
هنالك مشكلة تواجه المسلمين في مدينة كورك في الوقت الحالي وذلك فيما يتعلق برفض السلطات السماح لهم بالاستمرار في استخدام المكان الحالي كمسجد بحجة عدم حصولهم على إذن لاستخدامه كمسجد عند شرائه. وقد نشأت هذه المشكلة في أعقاب تقدم الجيران بشكوى للسلطات بسبب الطريقة التي يوقف بها المسلمون سياراتهم عند حضورهم لصلاة الجمعة مما يسبب الزحام في منطقة سكنية. وبذلك فإن المسلمين في كورك يسعون الآن للحصول على مكان مناسب ، وأوسع من ناحية أخرى نظراً للزيادة في أعداد المسلمين في المدينة.


4) الجمعية الإسلامية في قالوي (


Galway Islamic Society) :

تم إنشاء الجمعية الإسلامية في قالوي في عام 1978م. في عام 1981م تمّ شراء منزل في المدينة لاستخدامه كمسجد للمسلمين. وعضوية الجمعية الإسلامية مفتوحة لجميع المسلمين في مقاطعة قولواي في غرب ايرلندا.

5) مسجد مدينة بالي هونيس




Ballyhaunis:

تمّ بناء مسجد مدينة بالي هونيس في عام 1986م ، ويعتبر أو ل مسجد في ايرلندا تمّ بناؤه في الأصل ليكون مسجداً (Purpose-built) ، وذلك بخلاف المباني التي كانت موجودة أصلاً ثم تمّ تحويلها إلى مساجد.


ومسجد مدينة بالي هونيس مسجد صغير يتسع لحوالي 150 مصلٍ ، وقد قام ببنائه رجل مسلم ، باكستاني الأصل يدعى شير رفيق ، كان يمتلك مصنعاً للحوم الحلال في تلك المدينة النائية في شمال غرب ايرلندا ، حيث كانت غالبية العمال من المسلمين. ومع أن المصنع قد أفلس وانتقل صاحبه وأسرته إلى بريطانيا ، إلا أن جالية مسلمة صغيرة بقيت في المدينة ، وهي التي تستفيد حالياً من وجود المسجد.
6) مسجد ليمرك:
يوجد في مدينة ليمرك (




Limerick) مسجد قام بتأسيسه المسلمون المحليون حيث تقام فيه صلوات الجماعة والجمعة. وتشرف على المسجد اللجنة التي أشرفت على تأسيسه.

7) هنالك بعض البيوت المستأجرة التي يؤدي فيها المسلمون صلاة الجمعة كما في مدينة واترفورد Waterford ومدينة كافان Cavan

صور من دبلن العاصمة



التعليم الجامعي في ايرلندا



يوجد بايرلندا نخبة من اقوى و اعرق الجامعات عالميا


خصوصا للمجالات الطبيه
هنا اسماء بعض الجامعات القوية في ايرلندا
كل الجامعات التالية معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي



Royal College Of Surgeons

الكليه الملكية للجراحين معروفة بقوة شهادتها في الطب والتخصصات الطبيه يوجد بها الكثير من الطلاب السعوديين والعرب



TrinityCollege


ترينتي كولج اقدم جامعة في ايرلندا عمرها اكثر من 200 سنة
معتمدة في جميع التخصصات سواء الطبية او العلمية و غيرها



University College Of Dublin

جامعة دبلن معتمدة ايضا في جميع التخصصات و قوية



University College Cork


جامعة كورك
بما انها جامعتي ❗ سوف اخصها بالذكر لاحقا ببعض مميزاتها



National University of IrelandGalway

جامعة قالوي جامعة قوية و في مدينة هادئة و جميلة


موضوع الاجازات الرسميه في رايي مهم بالذات للمغتربين و المغتربات


الاجازات الرسمية في ايرلندا :


– إجازة الكريسماس Christmas holiday من منتصف شهرديسمبر إلى أول شهر يناير


– إجازة عيد الصفح Easter holiday في منتصف شهر مارس ولا تقل عن أسبوعين.
– إجازة الصيف Summer holiday شهر يوليو و أغسطس
– تختلف الكليات و السنوات الدراسية في ذلك.


مدينة و جامعة كورك UCC


كورك (بالإيرلندية: Corcaigh) هي ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا، وثالث أكبر مدن إيرلندا من حيث عدد السكان بعد دبلنوبلفاست على التوالي. كورك هي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر. عدد سكان المدينة 119143 (إحصاء سكان عام 2006).


اسم المدينة مشتقّ من الكلمة الآيرلندية “corcach” بمعنى “المكان المستنقعي”، إشارة لموقعها على ضفاف نهر لي. كان لكورك رغبة بالإستقلال في عام 1491، عندما حاول البعض من القاطنين بالمدينة إسقاط ملك إنجلترا. كما إشتركت المدينة في الحرب الآيرلندية للاستقلال والحرب الأهلية الآيرلندية، وصنع كل هذا لكورك كنية “المقاطعة الثائرة”. ليس غريبا على الكوركيين الإشارة إلى كورك كعاصمة حقيقية لآيرلندا، أو إحساسهم بهوية متميّزة عن بقيّة آيرلندا.

في بعض الاحيان يحبون تسمية كورك ب REPUBLIC OF CORK يعني جمهورية كورك

الشعب الكوركي محترم جدا و ذووق يحترم الاسلام والمحجبات

يتعاملوا مع المحجبات زي تعاملهم مع أي امرأة اخرى اذا ماكان اكثر احترام

تعتبر المدينة هادئة نسبيا بالمقارنة مع دبلن العاصمة

فيها محلات لبيع الاكل الحلال ويوجد ايضا مطاعم حلال هندية و تركية وغيرها

المدينة تطل على نهر لي RIVER LEE


اجمل مافي المدينة انها متقاربة جدا من بعضها البعض


الجامعة قريبه من ال السيتي سنتر مما يجعل الذهاب و الرجوع من الجاامعة امن جدا و قد لاتحتاج الى وسيلة مواصلات اصلا

تعتبر المعيشة في كورك ارخص من المعيشة في دبلن

حتى الايجارات ارخص بكثير


صور من كورك


هاذي كلها صور من السيتي سنتر اللي يعتبر مركز الترفيه في كورك كل ويك اند نروح هناك و نقضي ساعتين او ثلاثه
فيه المطاعم سواء عالمية مثل ماكدونلدز او اسلامية حلال مثل المطاعم التركيه (اسطنبول و ابرا كببرا )
فيه الاسواق سواء ماركات مثل دبنهامز و غيرو


معلومات عن جامعة كورك



تأسست جامعة كولج كورك(UCC) عام 1845موهي تعد واحدة من أقدم الجامعات الآيرلندية . تقع الجامعة في مدينة كورك( ثاني أكبرمدينة في آيرلندا) وهي بذلك تلعب دورا هاما في الحياة الإقتصادية ، الإجتماعيةوالثقافية للبلاد كلها .الدرجات التي تمنحها الجامعة والمعترف بها من قبل الجامعةالوطنية في آيرلندا معروفة عالميا .

لأن جامعة كولج كورك(UCC) هي الجامعة الأولى في ايرلنداللأبحاث فقد إحتلت الجامعة أعلى مرتبة للحصول على دعم للأبحاث من الدولة . إن مرتبة (الجامعة الايرلندية الأولى في السنة ) تعطى للجامعة التي لديها الإمتياز فيالبرامج التعليمية ، الإمتياز في الأبحاث ، الإمتياز في البنية التحتية للجامعةوتقدم دور رائد للمدينة . لقد نالت جامعة كولج كورك (UCC) هذه المرتبة مرتين علىالتوالي عن السنتين 2003-2004 و 2005-2006 وهي الجامعة الوحيدة في ايرلندا التيتنال هذه المرتبة مرتين على التوالي .



هناك أكثر من 15,500 طالب يتابعوندراستهم الجامعية والعليا في الجامعة . تجتذب الجامعة عددا كبيرا من الطلاب من جميعأنحاء العالم فهناك أكثر من 2,000 طالب من 76 دولة من جميع القارات يدرسون بالجامعة .

يقع الحرمالجامعي على امتداد حديقة على مجرى النهر مما يعكس جوا دافئأ وساحراً . يمكن للطالبالجامعي أن ينتفع من السكن الطلابي الرائع والصالات الرياضية من الدرجة الأولى . يوجد هناك أيضا نظام ممتاز لدعم الطلاب


يوجد بالجامعة أربع كليات : كلية الفنون ،الدراسات الآيرلندية (Celtic) والعلوم الإجتماعية , كليةالإدارة والقانون , كلية العلوم الهندسية وإدارة الأطعمة كلية الطب والصحة . فيمستوى البكالوريوس توفر الجامعة حوالي 45 برنامج تعليمي معظمها توفر الفرصةللمنتسبين اليها للعمل أو الدراسة في الخارج ، كما يوجد لدى الجامعة برامج تعليميةلما بعد مرحلة البكالوريوس سواء تعليمية أو بحثية لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراهفي جميع تخصصات الجامعة .


يوجد في الحرم الجامعي غرفة للصلاة خاصة بالطلاب المسلمين

اخيرا السلبيات ….
اعتبر الجو هو السلبيه الوحيده في ايرلندا كلها مو بس في كورك
لان الجو ممطر طووووال السنة و متغير
يعي صعب التاقلم معاه في البداية
نصيحتي لاي وحده ناوية تجي هنا
توكلي على الله تعالي اذن الله مارح تواجهك اي مشاكل
المدينه جدا امنة و لافيها خووف

انتهى


تحياتي لكم 😆


اتمنى يعجبكم


الغرض من المشاركة الافادة و الاستفادة
اتمنى اكون افدتكم ولو بالقليل



عن hazaaalhassni

شاهد أيضاً

فيزا ايرلندا للي يسأل عنها

السلام عليكم ورحمه وبركاته فيزا ايرلندا من اسهل الفيز خصوصا اذا كنت مبتعث من الدوله …