مجموعة عهد المحبة تقدم لكم ……. لم يولد الأطفال وهم مصابون باليرقان؟

:e7c84520e

مجموعة عهد المحبة تقدم لكم ……. لم يولد الأطفال وهم مصابون باليرقان؟


بالنسبة لمعظم المواليد فإن اليرقان (وهو ما يطلق عليه أبو صفار) يتلاشى طبيعياً ولكن السؤال ماهي مسبباته ولم يحتاج بعض المواليد لرعاية خاصة؟

اليرقان يصيب تسعة من بين كل عشرة مواليد
اليرقان هو تعبير مستخدم لوصف حالة اصفرار الجلد وبياض العينين. إنها حالة شائعة وهي تصيب 9 من بين كل 10 مواليد وفي معظم الحالات يكون سببها قصور في الكبد. ما يحدث أنه وفي الرحم تنطلق فضلات الطفل نحو المشيمة وبعدها إلى مجرى دمك.

وعند ولادة الطفل، يتولى جسمه مسؤولية التخلص من الفضلات، ولكن قد يحتاج الجسم لعدة أيام أو أسابيع حتى يعمل بكفاءة في هذا الصدد. هناك نوع واحد من الفضلات وهو الصبغة الصفراء ويتم إفرازه عندما تتكسر خلايا الدم الحمراء القديمة في الطحال.

يولد الأطفال ولديهم معدلات عالية ممن خلايا الدم الحمراء وحالما يكون المولود خارج الرحم فإن الزائد من الخلايا يتحلل. إن هذه العملية، بالاضافة إلى حقيقة أن دورة الخلايا الحمراء لدى الرضع هي أقصر من مثيلاتها لدى الكبار، إنما تسبب حدوث معدلات عالية من الصفراء لدى الرضع في مجرى الدم.

هذا المعدل العالي من الصفراء يسبب اصفرار الجلد وهي الحالة التي تتميز بها ظاهرة اليرقان بعد ولادة الطفل. ومع ذلك فإن كمية الصفرة التي يولدها الجسم هي جزء من المشكل، والحقيقة أن الكبد مع بداية الولادة لا يعمل بالسرعة والكفاءف في أول الأيام وهذا ما يزيد من المشكلة، لأن دور الكبد هو التخلص من الصفراء من جهاز الهضم عن طريق مادة الصفراء إلى تركيبة مائية بحيث يتم إفرازها باتجاه المرة الكبدية ومنها إلى مجرى قناة المرة ومن ثم إلى المعي (وهذا ما يعطي البراز لونه البني بالأخضر).

وبالطبع فإن الكبد يحتاج لعدة أيام قبل أن يصبح قادراً على أداء وظيفته بشكل جيد، وهكذا فإن اليرقان يظهر في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة وربما اشتدت الحالة عند اليوم الرابع إلا أنه يبدأ في التلاشي بحلول اليوم العاشر.

:aw7
يرقان لبن الأم:/

لأسباب لم تتضح بعد، فإن بعض الرضع الذين يعتمدون كلياً على الرضاعة الطبيعية هم مصابون بحالة يرقان اشد قليلاً مما هي لدى الأطفال الذين يعتمدون على زجاجة الرضعة خلال او أسبوعين بعد الولادة، بل وثبت أنه أاحياناً يمتد أمد يرقان لبن الأم لفترة أطول وربما حتى الشهر الرابع من عمر الطفل.

لا أحد يعرف سبب هذه الظاهرة. ومع ذلك فإن هذا الشيء لا يسبب مشكلة للطفل، أي أنه لا يجب أن تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية. وعلى فرض أن الفحوصات أثبتت أن اليرقان لدى طفلك لا يشكل حالة معقدة وضارة، فإنه لا ينبغي على الأم أن تتوقف عن إرضاع وليدها من ثدييها.

بل إن أفضل وسيلة لوقف اليرقان هو زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية. وهناك ما يشير إلى معظم الأطفال الذين يرضعون طبيعياً تكون عندهم حالة اليرقان هو زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية. وهناك ما يشير إلى معظم الأطفال الذين يرضعون طبيعياً تكون عندهم حالة اليرقان بدرجة أقل وهو ما يجادل به أحد أطباء الأطفال.

:aw7
كيف يتم علاج اليرقان؟

إن معظم الأطفال لا يحتاجون لأي علاج لأن اليرقان يتلاشى تلقائياً حيث أن كبد المولود يبدأ في العمل بكفاءة ويؤدي وظيفته في تخليص الجسم من الفضلات. وبالطبع هناك عدد قليل من الأطفال الذين يحتاجون ما يطلق عليه “العلاج الضوء” .

وفي حالة أن الطبيب أو الممرضة وجدا أن طفلك مصاب بحالة يرقان شديدة فإنه يتم فحص معدل المادة الصفراء في دم الطفل باستخدام قياس ضوئي موجه نحو جلد الطفل أو عن طريق أخذ عينة دم من العقب. وإذا ثبت أن معدل الصفراء عال، فإن الطبيب يطلب منك نقل الطفل إلى المستشفي لعمل علاج ضوئي.

اليرقان ومرض الكبد:/

إذا استمرت حالة اليرقان لدى الطفل لما بعد أسبوعين. فإنه لابد من تحري وفحص السبب. إن يرقاناً متواصلاً يمكن أن يكون مؤشراً لمرض كبد وبالتالي هناك حاجة لاختبار البول والدم.

وبالرغم من أن مرض الكبد هو نادر الحدوث لدى الرضع إلا أنه لابد من تعقب السبب سريعاً. وقد يظهر من فحص البول والدم وجود علامة لمشكلة من أشكال أمراض الكبد يسبب عدوى أو مرض حموي أو ربما عدوى في المجاري البولية.

حالة يمكن علاجها >>>>

ثبت بعد دراسات أن مرض الانسداد الصفراوي، وهو أحد أشكال أمراض الكبد الشائعة، ظهر عند بعض المواليد الجدد. هذا المرض يسبب التهاباً في قناة الصفراء، وهي القناة التي تنقل الصفراء من الكبد إلى المعي.

وهكذا وعلى مراحل يحدث انسداد في قناة الصفراء وبالتالي لن تمر الصفراء. هناك عملية جراحية يطلق عليها “اسلوب كاساي”. حيث يتم اعادة تشكيل جزء من المعي ليتحول إلى قناة صفراء وهي جراحة ناجحة تماماً إذا ماتم اجراءها قبل أن يبلغ المولود أسبوعه الثامن.

:aw7
هذه الجراحة تمت لأول مرة في اليابان في نهاية عام 1950، وتبين أن 86 بالمائة من المرضى الذين تلاشت عنهم حالة اليرقان بعد الجراحة، بدوا بصحة طبيعية عند خضوعهم لفحوصات عند سن 15 عاماً.

التعرف على علامات الخطر >>>>>>

إن اليرقان المتواصل ليس بالعلامة الوحيدة لمرض الكبد بل أن قد يواجه أعراض أخىر وهذه تشمل:

براز شاحب: ويكون شديد الدهنية وثقيل الدسومة. وبالطبع فإن هذا يسبب القلق لديك مما يوجب ضرورة عرض حفاظ الطفل المتسخ بالبراز للكشف لدى الطبيب.
بول أصفر: إن بول أصفر اللون ولا يظهر عديم اللون إطلاقاً، إنما هو مؤشر لمرض كبد.
بعض النزيف: وهذا مؤشر لبطء شفاء السرة مع الكثير من النزيفز
الرضاعة: بعض المواليد يظهرون رغبة شديدة للرضاعة وآخرون تكون رضاعتهم هزيلة.
نمو الجسم: بعض الأطفال الحاملين لمرض كبدي يزدادون وزناً وآخرون تتباطأ لديهم زيادة الوزن أو تنقص أوزانهم.
تطبل وانتفاخ البطن: وهذا يحدث بسبب كبر حجم الكبد أو الطحال.

ملاحظة :/ كتبت هذا الموضوع لآن طفلى الأول اصيب باليرقان الشديد مما أدي إلى تغيير الدم ….. والآن يعاني من مشكلة في السمع ….
:e7c84520e

عن t7melat

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …