|| قمة التميّـز || ..[ مدخل ومـخرج لكل فتاه ] ✿ ✿ تقديرك لذاتك مفتاح حياتك 2 ✿ ✿


فجهزي ورقه وقلم

أسباب ضعف تقدير الذات

هناك أسباب عديده ، تؤدي إلى انخفاض تقدير الذات واحترامها ، منها :

✿ دور الأسرة والوالدين ,, إذا كان دورا سلبيا :

دور الأسرة من أهم الأدوار في تنشئة الفرد تنشئه سليمة , وهو سبب رئيس إن كان إيجابيا في على تقدير الذات , فالبيئه الأسرية المبنيبة على العنف أو الدلال الزائد , لا تلد إلا أشخاصا عديمي التقدير لذواتهم . في حين أن الآباء والأمهات العادلين والمسئولين , ينشئون أطفالا , لديهم تقدير مرتفع لذواتهم .

لذا عليكِ , ياأم المستقبل , أن تعاملي طفلك باحترام وثقة , وأن تشركيه بمسؤليات تناسب سنه ,, ليشعر بقيمته , وأن تثني عليه كما أحسن صنعا , ولا تنسى معاملته بالحنان والحب .

✿ آراء الآخرين :

قد تؤثر في تقدير الذات سلباً أو إيجاباً , وخاصة آراء الأشخاص المهمين في حياتنا .

✿ المعلمون والمعلمات :
المعلمون والمعلمات قد يؤثرون سلباً أو إيجاباً في تقدير الفرد لذاته , فالبيئه التعليميه التي تستند إلى التوبيخ والترصد للأخطاء تعدّ من أهم عوامل تحطيم ذوات الأطفال والمراهقين , الذين بدورهم سيحلمون هذا الذوات المحطمة طوال حياتهم .

✿ الفشل :

الفشل المتكرر أو غير المتكرر قد ينقص احترام الإنسان لذاته , وهذا يكمن في التفكير الخاطئ لدى الأنسان عن الفشل , الذي لابد من أن يحدث مرات كثيرة في الحياة .

وعندما يأخذ الإنسان هذا الفشل بصفته تجربة ودرساً يتعلم منه زيادة خبرته , فأنه وقتئذِ سيحول تفكيره السلبي عن الفشل إلى تفكير إيجابي , وسيستفيد بالفعل من هذا الفشل لتدارك أخطائه في المستقبل .

أما من يأخذ الفشل على محمل شخصي , فيلوم ذاته , ولا يحاول مرة أخرى ,, فإن الفشل سيحطمه .

لست أشعر ببرود الهمه ,, لأن كل محاولة خاطئه أتخلى عنها هي خطوه أخرى تقودني نحو الأمام

( توماس)

✿ التجارب الأليمة والهجوم والإيذاء :
عندما يؤذى الشخص , ويعتدى عليه لفظياً , أو يعامل بعنصرية , وكذلك الإيذاء الجسدي والنفسي ,, فإن ذلك ينقص من تقديره لنفسه واحترامها .

✿ أفكار الذاتيه:

أفكاركِ عن نفسك لها أثر كبير في تقدير ذاتك ,, فمن تظن أنها فاشله ستككون فاشله , ومن تعتقد أنها ناجحة ستكون ناجحه , ومن تظن أنها غير جميله ستكون كذلك , ومن تعتقد أنها جذابه ومميزة ستكون ذلك , أفكارك هي التي تصنعك , وتصنع مستقبلك , فراقبي أفكارك ,, لأنها ستصبح أفعالاً , وراقبي أفعالك ,, لأنها ستصبح عادات , وراقبي عاداتك , لأنها ستحدد مصيرك .

إلى متى وذاتك محطمه ؟

إلى متى وأنت تحطمين ذاتك بتجارب الماضي القاسية أو أفكارك السلبية عنها ؟! فتيات كثيرات يرددن في أنفسهن : ” أنا فاشلة ” , أنا لا أصلح لشئ ” , ” أنا عديمة الفائدة ” , أنا غير جميلة ” … إلى أخر هذه العبارات المزعجة للعقل والشعور .

أما آن الأوان كي تكوني إيجابية , وتحطمي القيود التي وضعتها حول نفسك , وأن تؤدي الدور الذي خلقك الله لأجله ؟!

الله سبحانه وتعالى أعطاك في داخلك كنوزاً ,, فاكتشفيها , وأطلقي قواك الكامنة , واستثمريها لدينك , ووطنك , ونفسك , وأسرتك .

إن أساس تقدير الذات يكمن في ثقة الإنسان بعقله ونفسه واقتناعه باستحقاقه السعاده ,

فقيمة تقدير الذات لا تكمن في أنها تجعلك تشعر أنك الأفضل , وأنما تجعلنا نعيش أفضل عندما نستجيب لتحديات الفرص بأسلوب مناسب , وكذلك القدره على حل المشكلات .

إن احترام النفس أول دلائل الحياة .
( انيس المقدسي )

تابع


عن

شاهد أيضاً

انواع الاحراجات!!!! لا يفوتكم هع هع ….

أنـواع الإحراجات اللي تصير لأي أحد منا.<< ——————————————————————————– أنـواع الإحراجات اللي تصير لأي أحد منا…. …