فــــــن التعامـــــل مـــع المخطــــئ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فــــــن التعامـــــل مـــع المخطــــئ



الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ، وليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره و نضخمه ، ولا بد من معالجة الخطأ بحكمة وروية ، وأياً كان الأمر ، فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء.


و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن.


************************


‘:’:’:القاعدة الأولـــــــــى’:’:’:


اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً


تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب ، فحاول أن تتجنبه ، وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ، فاللوم مثل السهم القاتل ما إن ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه ، ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس ، ويكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم.

************************


‘:’:’:القاعدة الثانية ‘:’:’:


أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ


المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ ، فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ؟ إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ، ليعلم أنه على خطأ ؛ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم درس في ذلك ، حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة وصراحة في الزنا ، فقال له الرسول صلى الله عليه و آله وسلم : ( أترضاه لأمك ؟؟) قال: لا ، فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأمهاتهم ) ، ثم قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ ) قال : لا ، فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم ) ؛ فأبغض الشاب الزنا.

************************


‘:’:’:القاعدة الثالثة ‘:’:’:


استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ


إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً ، فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء ؟ فمثلاً حينما نقول للمخطئ: ( لو فعلت كذا لكان أفضل .. ) ،، ( ما رأيك لو تفعل كذا.. ؟ ) ،، ( أنا اقترح أن تفعل كذا… ما وجهة نظرك؟ ) . أليست أفضل من قولنا : ( يا قليل التهذيب والأدب ) ،، ( ألا تسمع ) ،، ( ألا تعقل ) ،، ( أمجنون أنت! ) ،، ( كم مرة قلت لك ). فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه.


************************


‘:’:’:القاعدة الرابعة ‘:’:’:


ترك الجدال أكثر إقناعاً


تجنب الجدال في معالجة الأخطاء ، فهي أكثر وأعمق أثراً من الخطأ نفسه ، وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ، لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته ، فيدافع عن الخطأ بكرامته ، فيجد في الجدال متسعاً ، و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ ، فلا نغلق عليه الأبواب ، ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .


************************


‘:’:’:القاعدة الخامسة ‘:’:’:


ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل


حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ ، وفكر من وجهة نظره ، وفكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها ، واختر منها ما يناسبه .


************************


‘:’:’:القاعدة السادسة ‘:’:’:


ما كان الرفق في شيء إلا زانه


بالرفق نكسب ، ونصلح الخطأ ، ونحافظ على كرامة المخطئ ؛ وكلنا يذكر قصة الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ، حتى علم الأعرابي أنه على خطأ.

************************


‘:’:’:القاعدة السابعة ‘:’:’:


دع الآخرين يتوصلون لفكرتك


عندما يخطئ الإنسان ، فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ، ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه ، والإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب ، فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو.


************************


‘:’:’:القاعدة الثامنة ‘:’:’:


عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب


حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب وتصحيحك بالخطأ ، أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ، فالإنسان قد يخطئ ، ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحة ، لماذا نغفلها ؟.


************************


‘:’:’:القاعدة التاسعة ‘:’:’:


لا تفتش عن الأخطاء الخفية

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة ، ولا تفتش عن الأخطاء الخفية ، لأنك بذلك تفسد القلوب ، ولأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين.


************************


‘:’:’:القاعدة العاشرة ‘:’:’:


استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن

عندما يبلغك خطأ عن إنسان ، فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به ، فأنت بذلك تشعره بالاحترام والتقدير ، كما يشعر هو بالخجل ، وأن هذا الخطا لا يليق بمثله ، كأن نقول : ( وصلني أنك فعلت كذا .. ولا أظنه يصدر منك ).


************************


‘:’:’:القاعدة الحادية عشر ‘:’:’:


امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب


مثلاً : عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً ، فدربه على الكتابة ، واثن ِ عليه ، واذكر جوانب الصواب ، فإنه سيستمر بإذن الله.


************************


‘:’:’:القاعدة الثانية عشر ‘:’:’:


تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه


عند الصينيين مثل يقول : ” نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم “. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر ، والكلام القاسي لا يطيقه الناس.


************************


‘:’:’:القاعدة الثالثة عشر ‘:’:’:


اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه

الاعتدال سنـّة في الكون أجمع ، وحين يقع الخطأ ، فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه .


************************


‘:’:’:القاعدة الرابعة عشر ‘:’:’:


تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم

منقول للفائده


عن AbdallhK

شاهد أيضاً

ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية ادخلو ضرورى

ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية هذه مقالة تحذيرية من بطاطس ماكدونالدز ,من مقالة فى جريدة …