عاجل حل مجلس الشعب المصرى وعدم دستورية قانون العزل



حكمت المحكمة الدستورية العليا
بعدم دستورية قانون العزل
وحل مجلس الشعب .

حل البرلمان المصرى

وشفيق مازال فى السباق الرئاسى بحكم الدستورية

المصدر: وطن
قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المواد الأربعة التى أجريت على اساسها انتخابات مجلسي الشعب والشورى وبالتالي حل البرلمان بأكمله وليس الثلث فقط.
وقضت بعدم دستورية نص الفقرة الأولى من القانون رقم 38 لسنة 72 بشأن مجلس الشعب المضافة لمرسوم بقانون رقم 120 لسنة 2012 ، وعدم دستورية نص الفقرة الأولى من المادة 6 من المرسوم بقانون 103 لسنة 2011 من إطلاق الحق في التقدم لطلب الترشح في الدوائر للفردي والمستقلين إلى الاحزاب.
كما قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية تعديلات مباشرة قانون الحياة السياسية والمعروفة إعلاميا «قانون العزل السياسي»، حيث أكدت المحكمة أن القانون غير دستوري وغير قانوني وأصدرت بناء عن ذلك حكمها سالف الذكر.حيث قضت المحكمة الدستورية بعدم دستورية نص المادة الأولى من القانون 17 لسنة 2012 وسقوط المادة الثانية من ذات القانون بشأن العزل السياسي.
يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد تراجعت عن تطبيق قانون العزل السياسي الذي يمنع رموز النظام الأسبق ومن بينهم أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، من الترشح للانتخابات، وأحالت اللجنة قانون العزل إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل في ما إذا كان يتوافق مع القواعد الدستورية، الأمر الذي أثار انتقادات كبيرة للجنة بدعوى أن ليس من حقها الإحالة على المحكمة الدستورية.
وقد سادت موجة غضب عارمة وسط ماقع التواصل الاجتماعى بسبب تلك الاحكام المتزامنة مع احكام البراءة لكل قتلة الثوار ومحاولات الاعلام والفلول الصاق التهمة بحماس تارة وحزب الله واخيرا بالاخوان مما اعتبره الثوار انقلابا على الثورة وانهاءها بشكل تام مع صدرو قانون امس من وزارة العدل يخول للجيش القبض على المدنيين وهى حالة غريبة بأن تصدر وزارة العدل قانون ويتم تفعيله ثانى يوم ..
وقد علق الثوار على هذا القانون بمسيرات وتظاهرات شديدة جابت انحاء القاهرة والمحافظات امس كما تجمهر الالاف منذ أمس أمام المحكمة الدستورية انتظارا لأحكامها…





==========================================
بعد الساعة 12 من مساء امس


تعزيزات أمنية مكثفة في محيط المحكمة الدستورية العليا


خرجنا وزوجى الى كورنيش المعادى

لمشاهده المحكمة الدستوريه والاستعدادات الامنيه

وكان الجو العام وكأن الدنيا نهار فالمكان كله حيويه ونشاط

وايضا الدبابات والعربيات المصفحة والجنود

وامامها الطريق مقفول الا طريق صغير يكفى لمرور سيارة واحده فقط

ويقف الجنود على جانبى الطرق

ولاحظنا انتشار العربيات الجيب فى شوارع المعادى

والان الشعب منفسم بين مؤيد ومعارض

اللهم احمى مصرنا الغالية

بث مباشر من ميدان التحريرررر



عن ahmedgo99

شاهد أيضاً

ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية ادخلو ضرورى

ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية هذه مقالة تحذيرية من بطاطس ماكدونالدز ,من مقالة فى جريدة …