ظاهرة مص الأصابع عند الأطفال،وطرق توقيفه!!

اكتشف الأطباء أن بعض الأطفال يبدؤون بعادة مص إبهامهم خلال فترة حياتهم في الرحم. وفي كثير من الحالات تختفي عادة مص الأصبع تدريجيا مع نمو الطفل، تقريبا حوالي الشهر 6 أو 7 من عمر الطفل

إلا أن بعض الأطفال قد لا يتوقفون حتى سن الذهاب إلى المدرسة، حيث يشعرون بالحرج من أصدقائهم، ويتوقفون. ولكن ما يؤرق الأمهات، أن بعض الأطفال يستمرون في هذه العادة حتى مرحلة مبكرة من الطفولة.

وبالرغم من أن هذه العادة قد لا تعني بالضرورة أن الطفل مصاب بمشكلة نفسية. إلا أن استمرار هذه العادة قد يشير إلى وجود فراغ أو سأم كبير في حياة الطفل، الأمر الذي يدفعه إلى اللجوء إلى إبهامه للشعور بالأمان والطمأنينة.
وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان يجب أن تبدأ الأم بالقلق من استمرار هذه العادة بعد أن يتخطى الطفل سن ست سنوات، لأن هذه العادة تبدأ بالتأثير المباشر على شكل، ونمو وتطور الأسنان والفك ، وتنصح جميع الأمهات بمراقبة هذه العادة، والتوجه إلى الطبيب في حالة لاحظت أي تغيرات على شكل الأسنان والفك.

يرجع السبب وراء مص الأصابع إلى أن الطفل لم ينل من ثدي أمه أو من الزجاجة الامتصاص الكافي لسد حاجته .. وحاجة الطفل إلى الامتصاص حاجة طبيعية ولابد أن يشبعها تماما كما يشبع حاجته إلى الطعام فإذا لم تتح له الفرصة لذلك أثناء الرضاعة فقد يلجأ إلى مص أصبعه على سبيل التعويض .

تأخر المشي عند الأطفال
مرض السكري عند الأطفال
معاني الأسماء
لمتابعة جديد الحمل والأمومة على بريدك اشتركي هنا

في ضوء هذه الحقيقة نستطيع أن نفهم الأحوال المختلفة التي يمص فيها الطفل أصبعه على النحو التالي :
* لا داعي للقلق إذا كان طفلك يمص أصبعه لمدة دقائق قليلة قبل موعد رضاعته ، فمن المحتمل أن يقوم بذلك لأنه جائع وتعوضه عملية المص عن الطعام مؤقتا .

* معظم الأطفال يضعون أصابعهم في فمهم عندما يبدءون التسنين وهنا يجب الا نخلط بين هذه الحالة وبين عادة مص الأصابع .

* أن مص الأصابع المنتظم لا يظهر عند الميلاد وإنما يظهر في العادة عندما يبلغ الطفل ستة أسابيع ويزداد عدد مراته كلما قل عدد مرات رضاعته وقد تصل الحالة ببعض الأطفال إلى أن يبدوا لأمهاتهم وكان أصابعهم لا تفارق فمهم .

فإذا لاحظت ذلك على طفلك فإن أحسن وسيلة لتوقيفه هي:

* أن تمنحيه فرصة أكبر لمص الثدي أو الزجاجة
* الا تؤخري الرضعة عن موعدها الطبيعي ” وهو موعد طلبه لها “

مص الأصابع في حالة الرضاعة الطبيعية:إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ولاحظت انه يمص أصابعه جربي أن تتركيه يرضع لمدة 30 – 40 دقيقة فإن الطفل يحصل على معظم اللبن من الثدي في الخمس أو الست دقائق الأولى اما باقي الوقت فإنه يشبع حاجته إلى المص.

* أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية . إذا ما سمح له بالرضاعة كما يشاء فسوف تجدين أن مدة رضاعته تتفاوت من مرة إلى أخرى ففي مرة يكتفي بعشر دقائق ومرة اخرى قد يحتاج إلى حوالي 40 دقيقة ولذلك فقد تخطئ إذا نحن حاولنا أن نحدد له مدة رضاعته قياسا على تقديرنا وعليه فقد يبدأ فعلا في مص أصابعه تعويضا لما فاته بناء على تقديرنا الخاطئ .

العلاج:
* حاولي أن ترضعيه من احد الثديين في كل مرة واتركيه يرضع كيفما يشاء .
* أو اتركيه يرضع احد الثديين لأطول مدة ممكنة ” 20 دقيقة مثلا ” ثم ضعيه على ثديك الآخر إلى أن يشبع حاجته من المص

مص الأصابع في حالة الرضاعة الصناعية ” الزجاجة “:عادة ما تبدأ ممارسة مص الأصابع عند الطفل الذي يرضع بالزجاجة في الوقت الذي يستطيع فيه أن يفرغ الزجاجة في عشر دقائق بدلا من عشرين دقيقة – ويرجع ذلك إلى أن الطفل كلما كبر أصبح أقوى من …

لقراءة المزيد انقري هنا

عن Minato-

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …