طفلك ذكي.. كوني أذكى منه تكسبين راحتك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبدون مقدمات:
ذكاء الطفل لا يستهان به، فهو قد يصل إلى حد الدهاء عندما يتعلق الامر بجذب انتباه أمه واهتمامها، خصوصا في مراحله الأولى، وقبل ان ينمي قدرته على الكلام، حيث يكون البكاء وسيلته لتحقيق مراده. وبهذا يصبح الحصول على قسط من الراحة بالنسبة للأم حلما بعيد المنال. للتغلب على هذه المشكلة، تقدم الدكتورة سلوى عبد المنعم، خبيرة الصحة النفسية والتقويم السلوكي، للأمهات عدة خيارات يمكن من خلالها تهدئة الأطفال والفوز بقسط من الراحة في الوقت ذاته:

ـ إذا تأكدت أن طفلك «نظيف» و«شبعان» ولا يعاني من أي مرض أو مغص فغالبا ما يكون بكاؤه مجرد محاولة لجذب انتباهك أو رغبة منه في الالتصاق بك، لا سيما وأن اغلب الأطفال يتعودون أن تحملهم أمهاتهم طوال الوقت، وبالتالي يصرخون بالبكاء بمجرد وضعهم على الأرض. من المستحسن التغلب على هذه الحالة بتوفير العاب زاهية الألوان تناسب عمره، توضع بجواره أو تعلق فوق سريره، ولا بأس من بعض الموسيقى الهادئة لكي تساعده على الاطمئنان وأحيانا الخلود إلى النوم.

ـ إذا كان لدى الأم أمور هامة تشغلها ولا تستطيع التفكير فيها بسبب إلحاح الطفل في طلباته، يمكنها أن تفتح له التلفزيون ليشاهد برامج الأطفال المسلية المناسبة لسنه على أن ألا تتجاوز المشاهدة النصف ساعة حتى لا تضر عينيه.

ـ يمكن للام أن تقدم له قطعة من الفاكهة المتماسكة كالكمثرى أو حتى قطعة جزر أو قطعة خبز محمص حتى ينشغل بها لفترة طويلة كما انه سيستفيد منها من الناحية الغذائية.

ـ وضع الطفل أمام قفص طيور أو حوض سمك يلهيه ويجذب انتباهه لفترة تستطيع خلالها الأم ان تسترخي وتنعم بالراحة.

ـ اعطاؤه قصة أو مجلة بها صور ملونة تجعله يقلب فيها ويستمتع بالألوان كما يشغله صوت الورق وقد لا يمل من هذه التسلية لمدة ساعة تقريبا، شرط ان تكون المجلة قديمة ولا تحتاجها الأم لأن معظم الأطفال يستمتعون بتمزيق الأوراق.

ـ من المفضل أن تحتفظ الأم بألعاب جديدة تصدر إيقاعا مسموعا أو يصدر عنها موسيقى، تفاجئه بها كلما دعت الضرورة، خصوصا وأنه كثيرا ما تشعر الأم بالتعب والإرهاق ويصبح تجاوبها مع طفلها مهمة شاقة بالنسبة لها وبالتالي تكون اللعبة الجديدة الحل الأمثل لصرف انتباهه ـ وضع الطفل في «الأرجوحة» ومداعبته قليلا يجعله هادئا وسعيداً أو لا يلح في أن تحمله الأم.

ـ يمكن بناء خيمة صغيرة داخل غرفة الطفل الذي تعدى عمره السنوات الثلاث مع تشجيعه على جمع ألعابه بداخلها لتكون له بمثابة عالم خاص به، وسترين انه سيتركك تنعمين بالراحة او القيام بشؤونك اليومية لبعض الوقت

المصدر :أميرة الفراشات :frashagir

عن

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …