سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (سؤال وجواب)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1 } متى ولـد النبي  وأيـن ؟ولد يوم الإثنين ، الثاني عشر من ربيع الأول في مكة .
عن أبي قتادة . ( أن رسول الله  سئل عن صوم يوم الإثنين ، فقال : ذاك يوم ولدت فيه ) رواه مسلم
قال ابن القيم ( لا خلاف أنه ولد  بجوف مكة ، وأن مولده كان عام الفيل ) .
2 } ما هو نسب النبي  ؟قال ابن القيم ( هو خير أهل الأرض نسباً على الإطلاق ، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة …. ) .
ولذلك لم يستطع أبو سفيان أن ينكر علو نسب الرسول  على الرغم مما كان عليه من عداء للرسول قبل إسلامه فقال ( هو فينا ذو نسب ) متفق عليه .
3 } ما الحكمة من علو نسبه  ؟حتى لا يكون لأعداء الإسلام سلاح في أيديهم للصد عن سبيل الله .
وحتى لا يتوهم متوهم أن رسالته ما هي إلا وسيلة لغاية وهي تغيير وضعه الاجتماعي .
وقال النووي ( قيل أنه أبعد من انتحاله الباطل ، وأقرب إلى انقياد الناس له ) .
4 } ما اسم والد النبي  ومتى مات ؟
اسمه عبد الله بن عبد المطلب .
قال ابن القيم ( توفي ورسول الله  حمل ) ، ورجحه ابن حجر في فتح الباري .
قال ابن كثير ( وهـذا أبلغ اليتم وأعلى مراتبه ) .
وقد ذكر الله يتمه في القرآن فقال سبحانه ( ألم يجدك يتيماً فآوى ) .
مات في المدينة عند أخواله بني عدي بن النجار ، وكان في مهمة تجارية فمرض عند العودة ومات فدفن هناك .
5 } اذكر بعض أسماء الرسول  وما هو أشهرها ؟عن أبي سعيد الخدري . قال : قال رسول الله  ( إن لي أسماء : أنا محمد ، وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي ، وأنا العاقب ) متفق عليه .
زاد ابن سعد ( .. والخاتم ) .
وأشهرها ( أحمد ، ومحمد ) . قال ابن حجر ( وأشهرهما محمد ، وقد تكرر في القرآن ) .
6 } كم مرة ذكر النبي  باسمه محمد ؟ذكر في القرآن ( 4 ) مرات .
قال تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ) . } آل عمران : 144 { .
وقال تعالى ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين}.
وقال تعالى ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد ) . } محمد : 2 { .
وقال تعالى ( محمد رسول الله ) .
وأما أحمد فورد مرة واحدة حكاية عن عيسى قال: ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد .
7 } ما أول أمر الرسول  ؟
عن أبي أمامة . قال : قلت : يا نبي الله ! ما كان أول بدء أمرك ؟ قال ( دعوة أبي إبراهيم ، وبشرى عيسى ورأت أمي نوراً أضاءت منه قصور الشام ) رواه أحمد .
( دعوة أبي إبراهيم ) :
أي قوله ( ربنا وابعث فيهم رسـولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم ) .
( بشرى عيسى ) :
أشار إليه قوله تعالى حاكياً عن المسيح ( ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) .
( ورأت أمي نوراً أضاءت منه قصور الشام ) :
قال ابن رجب ( وخروج هذا النور عند وضعه إشارة إلى ما يجىء به من النور الذي اهتدى به أهل الأرض وزال به ظلمة الشرك منه كما قال تعالى : قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم ) .
8 } من من أعمام النبي  الذين أدركوا الإسلام ومن أسلم منهم ؟قال ابن حجر ( من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي  أربعة : لم يسلم منهم اثنان وأسلم اثنان ، وكان اسم من لم يسلم ينافي اسم أسامي المسلمين ، وهما أبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب واسمه عبد العزى، بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس ) .
فائدة :
قال ابن حجر في أبي لهب :
( وكني أبا لهب إما بابنه لهب ، وإما بشدة حمرة وجنته ) .
9 } من هن مرضعات النبي  ؟
ثويْبة مولاة أبي لهب .
حليمة السعدية : حين أخذته معها إلى بادية قومها ، فأقام معها أربع سنين ثم ردته إلى أمه .
10 } أين استرضع رسول الله  ؟استرضع في بادية بني سعد أرضعته حليمة السعدية .
11 } ما الحكمة في أن العرب تسترضع الأطفال في البادية ؟رغبة في تقوية أجسادهم ، وتعويداً وتربية لهم على الاعتماد على النفس منذ الصغر ، وتقويماً لألسنتهم .
12 } ماذا حدث له وهو في بادية بني سعد ؟وقعت له حادثة شق الصدر .
عن أنس . ( أن رسول الله  أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان ، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه ، فاستخرج القلب ، فاستخرج منه علقة ، فقال : هذا حظ الشيطان منك ، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه ، وجاء الغلماء يسـعون إلى أمه } يعني ظئره _ مرضعته _ { فقالوا : إن محمداً قد قتل .. ) رواه مسلم .
وفي رواية لأبي نعيم ( .. كانت حاضنتي من بني سعد بن بكر ، فانطلقت أنا وابن لها في بهم لنا ولم نأخذ معنا زاد … ) .
13 } ما فعلت حليمة السعدية بعد هذه الحادثة ؟خشيت عليه حتى ردته إلى أمه ، إلى أن بلغ ست سنين .
14 } ما الحكمة من حادثة شق الصدر ؟_ فيها بيان إعداد الله تعالى عبده ورسوله محمداً  لتلقي الوحي عنه .
_ تعهد الله عز وجل نبيه عن مزالق الطبع الإنساني ووساوس الشيطان .
15 } ما اسم أم النبي  ومتى ماتت ؟اسمها آمنة بنت وهب .
قال ابن القيم : ( لا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة } بالأبواء { منصرفها من المدينة من زيارة أخواله ) .
كان عمر النبي  عند وفاة أمه { 6 } سنوات .؟
16 } ما الحكمة من يتم الرسول  ؟لقد شاء الله أن ينشأ الرسول  يتيماً ولذلك لحكم ، لعل من أبرزها :
_ أن لا يكون للمبطلين سبيل إلى إدخال الريبة في القلوب أو إيهام الناس بأن محمداً إنما رضع لبان دعوته منذ صباه بإرشاد وتوجيه من أبيه وجده ليصل إلى جاه الدنيا باصطناع النبوة .
_ ولعل في يتمه أسوة للأيتام في كل زمان ومكان ، ليعرفوا أن اليتم ليس نقمة ، وأنه لا يجب أن يقعد بصاحبه عن بلوغ أسمى المراتب .
17 } من كفل النبي  بعد وفاة أمه ؟كفله جده عبد المطلب .
18 } كم كان عمر النبي  عند وفاة جده عبد المطلب ؟
قال ابن القيم ( وكفله جده عبد المطلب ، وتوفي ولرسول الله  نحو ثمان سنين ، ثم كفله عمه أبو طالب ) .
19 } ماذا حدث لما بلغ النبي  من العمر : 12 سنة ؟
خرج به عمه أبو طالب إلى الشام وفي هذه الخرجة رآه بحيرى الراهب .
عن أبي موسى الأشعري . قال ( خرج أبو طالب إلى الشام ومعه رسول الله  في أشياخ من قريش ، فلما أشرفوا على الراهب _ يعني بحيْرا _ هبطوا فحلوا رحالهم ، فخرج إليهم الراهب ، وكانوا قبل ذلك يمرون به فلا يخرج ولا يلتفت إليهم … حتى جاء فأخذ بيد النبي  فقال : هذا سيد العالمين ، بعثه الله رحمة للعالمين ، فقال له أشياخ من قريش : وما علمك ؟ فقال : إنكــم حين أشرفتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجداً ولا يسجدون إلا لنبي ، .. فقال الراهب : أنشدكم الله ! أيكم وليه ؟ قالوا : أبو طالب ، فلم يزل يناشده حتى رده ) رواه الترمذي .
20 } بماذا اشتغل رسول الله  قبل نبوته ؟عمل برعي الغنم .
عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله  ( ما من نبي إلا وقد رعى الغنم ؟ قالوا : وأنت يا رسـول الله ؟ قال : وأنا ، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة ) رواه البخاري .
21 } ما الحكمة من عمل الأنبياء برعي الغنم ؟
قال ابن حجر ( قال العلماء : الحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبـوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم ، ولأن مخالطتها ما يحصل لهم من الحلم والشفقة ) .
_ أن الله عز وجل لا يعجزه أن يهيىء لنبيه  كل وسائل الرفاهية ويغنيه عن الكدح سعياً وراء القوت ، ولكن اقتضت حكمة الله أن تعلمنا أن خير مال الإنسان ما اكتسبه بجهده .
22 } ما هي أول امرأة تزوجها النبي  ؟خديجة بنت خويلد .
قال ابن القيم ( وهي أول امرأة تزوجها ) .
23 } كم كان عمر النبي  حين تزوجها ؟
كان عمره  ( 25 ) سنة ، وهذا قول الجمهور .
24} كم كان عمرها حين تزوجها الرسول  ؟
كان عمرها ( 40 ) سنة .
25 } اذكر بعض فضائل خديجة ؟
عرفت عند قومها ( بالطاهرة العفيفة ) .
لم ينكح عليها غيرها حتى ماتت .
وأُمر النبي  أن يقرأ عليها السلام من ربها .
أول امرأة آمنت به .
جميع أولاده منها ما عدا إبراهيم فإنه من مارية القبطية .
26 } اذكر ما تعرفه عن أولاد النبي  ؟
الذكور : القاسم ، وعبد الله ، وإبراهيم .
الإناث : زينب ، ورقية ، وأم كلثوم ، وفاطمة .
مات الأبناء الذكور صغاراً بالاتفاق .
وأما البنات فأدركن البعثة ودخلن الإسلام وهاجرن معه .
27 } بما شارك رسول الله  قريشاً ؟شاركهم في بناء الكعبة ووضع الحجر الأسود .
روى الإمام أحمد وأهل السير ( أن قريشاً عندما اختلفت في وضع الحجر الأسود في مكانه ، قالوا : اجعلوا بينكم حكماً ، فقالوا : أول رجل يطلع من الفج ، فجاء رسول الله  فقالوا : أتاكم الأمين ، فقالوا : فوضعه في ثوب ثم دعا بطونهم فرفعوا نواحيه فوضعه النبي  في مكانه المطلوب ) .
( كان عمر النبي  إذ ذاك ( 35 ) سنة ) .
( لو لا حكمة الله وهداية رسوله  إلى هذا الحل لسفكت الدماء ) .
28 } إذكر بعض الفوائد والحكم من هذا الأمر ؟– إن قبول قريش تحكيم الرسول  في أمر وضع الحجر الأسود في مكانه من البيت الحرام ووصفهم له بالأمين ، دليل على تربيتة سبحانه لنبيه على مكارم الأخلاق التي كان من بينها الصدق والأمانـــة .
_ إن الاقتراح الذي توصل إليه الرسول  لحل هذه الأزمة كان بتوفيق من الله ليلفت أنظار الناس إلى ما سيختاره له الله من القيام بأمر أكبر من هذا لتوحيد الناس .. وهو الإسلام .
29 } اذكر بعض الإرهاصات التي كانت قبل النبوة ؟أولاً : تسليم الحجر عليه .
عن جابر بن سمرة . قال : قال رسول الله  ( إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث ، إني لأعرفه الآن ) متفق عليه .
ثانياً : الرؤيا الصالحة .
عن عائشة . قالت ( إن أول ما بدىء به رسول الله  من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ) متفق عليه .
ثالثاً : حبب إليه العزلة والتحنث
لقول عائشة في الحديث السابق ( ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء يتحنث _ يتعبد _ فيه الليالي ذوات العدد ) .
( الخلاء ) الخلوة ، قال النووي : وهو شأن الصالحين وعباد الله العارفين .
( حراء ) جبل معروف بمكة . ( والغار ) نقب في الجبل .
فائدة :
_ في هذا استحباب العزلة لفترات تعين المسلم على التفكير في أحوال المجتمع إذا سادت فيه الجاهلية والفساد .
أما الاعتزال الدائم للمجتمع فهو مخالف لسنة النبي  العملية والقولية ، فلم يعرف عن الرسول  أنه اعتزل المجتمع ، وقال في نبذ هذه الاتجاهات :
( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم ) رواه ابن ماجه .30 } متى نزل الوحي على رسول الله  ؟
يوم الإثنين :
لحديث أبي قتادة ( أن رسول الله  سئل عن صيام يوم الإثنين ؟ فقال : ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه ) رواه مسلم
قال ابن القيم ( ولا خلاف أن مبعثه  كان يوم الإثنين ) .
31 } كيف كانت بداية الوحي ؟عن عائشة . قالت ( أول ما بدىء به رسول الله  من الوحي الرؤيا الصادقة ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، وكان يخلو بغار حراء .. فجاءه الملك فقال : اقرأ ، قال : ما أنا بارىء .. ثلاث مرات .. إلى أن قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم .. ) متفق عليه .
قوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة .
_ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الرسول  أمياً لا يعرف القراءة ولا الكتابة ، وفي ذلك إبعاد لشبهة الشك في مصدر القرآن ، وفي ذلك يقول المولى عز وجل : وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون .
32 } ماذا فعل الرسول  بعد ذلك ؟ذهب إلى زوجته خديجة وأخبرها الخبر .
33 } ماذا قالت له خديجة ، وعلى ماذا يدل كلامها ؟
قالت له ( كلا ، فوالله لا يخزيك الله ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتعين على نوائب الدهر ) .
وكلامها هذا يدل : على رجحان عقلها وحسن تصرفها وفضلها وسلامة فطرتها .
33 } ماذا نستفيد من كلام خديجة للرسول  ؟_ استحباب تأنيس من نزل به أمر بذكر تيسيره عليه وتهوينه لدينه .
_ أن من نزل به أمر استحب له أن يطلع على من يثق بنصحه وصحة رأيه .
34 } ماذا فعلت خديجة بعد ذلك ؟ذهبت به إلى ورقة بن نوفل .
ففي حديث عائشة السابق ( ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ، وكان امرءاً تنصر في الجاهلية ، وكان شيخاً كبيراً قد عمي ، وأخبره  الخبر ) .
35 } ماذا تمنى ورقـة ؟تمنى أن يكون حياً حين يبعث .
قال ( يا ليتني أكون فيها حياً جذعاً حين يخرجك قومك ؟ قال : أو مخرجي هم ؟ قال : نعم ، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً ، ثم لم يلبث ورقة أن توفي ) .
قوله ( يا ليتني ) الضمير يعود على أيام الدعوة .
قوله ( جذعاً ) الجذع هو الصغير من البهائم .
في قوله ( يا ليتني . . ) .
جواز تمني المستحيل إذا كان في فعل الخير ، لأن ورقــة تمنى أن يعود شاباً وهو مستحيل عادة
قوله ( أو مخرجي هم ) .
استبعد النبي  أن يخرجوه ، لأنه لم يكن فيه سبب يقتضي الإخراج ، لما اشتمل عليه من مكارم الأخلاق .
قوله ( لم يأت أحد بمثل .. ) .
ذكر ورقة العلة في إخراجه هو مجيئه لهم بالانتقال عن مألوفهم ، ولأنه علم من الكتب أنهم لا يجيبونه إلى ذلك .
36 } ما أول ما أنزل من القرآن ؟أول ما أنزل من القرآن قوله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق ) .
قال النووي ( هذا هو الصواب الذي عليه الجماهير من السلف والخلف ) .
لحديث عائشة السابق ( قال : اقرأ ، قال : ما أنا بقارىء .. قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق .. ) .
فقوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة .
_ هذا صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئاً .
_ ولأن الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار .
37 { ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟انقطع الوحي .
وقد اختلف كم كانت مدة انقطاعه :
قيل : كانت ستة أشهر ، وقيل : كانت أربعين يوماً .
38 } ما الحكمة من هذا الانقطاع ؟- ليحصل للرسول  التشوق إلى العود .
_ تأكيد أن الوحي ظاهرة منفصلة عن ذات الرسول  .
ولقد جزع رسول الله  من هذا الانقطاع .
39 } ماذا حدث بعد هذا الانقطاع ؟بعد هذا الانقطاع نزل عليه الوحي مرة أخرى .
عن جابر . قال : قال رسول الله  ( بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتاً ، فرفعت بصري ، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ، فرعبت منه ، فرجعت فقلت : زملوني زملوني ، فأنزل الله : يا أيها المدثر قم فأنذر ، إلى قوله : والرجز فاهجر ) متفق عليه .
فحمي الوحي وتواتر .
فكان أول ما نزل بعد فتور الوحي ( يا أيها المدثر .. ) .
فائدة :
صفة الوحي إلى نبينا  توافق صفة الوحي إلى من تقدمه من النبيين .
كما قال تعالى ( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ) .
40 } اذكر مراتب الوحي كما ذكرها ابن القيم ؟قال ابن القيم :
1- الرؤيا الصادقة :
كما في حديث عائشة السابق ( أول ما بدىء به رسول الله  الرؤيا الصادقة ) .
2 _ ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه :
عن ابن مسعود . قال : قال رسول الله  ( إن روح القدس نفث في رُوعي أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ) رواه ابن ماجه .
قوله ( روعي ) أي قلبي .
3 _ أنه كان يتمثل له الملَك رجلاً :
كما في حديث عمر ( أن رسول الله  قال له : أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .
4 _ أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليه :
عن عائشة . ( أن الحارث بن هشام سأل رسول الله  كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال .. ) رواه البخاري .
( صلصلة الجرس ) الصلصلة في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين .
( وهو أشده علي ) قال الحافظ : يفهم منه أن الوحي كله شديد ، لكن هذه الصفة أشدها .
( فيفصم عني ) أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .
_ كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك .
كما تم ذلك في الإسراء والمعراج حيث فرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس وتردد عليه في ذلك عدة مرات يسأله التخفيف وكان ذلك بإرشاد موسى  .
41 } اذكر مراحل الدعوة خلال حياة الرسول  ؟المرحلة الأولى : الدعوة سراً :
واستمرت ثلاث سنين .
المرحلة الثانية : الدعوة جهراً :
واستمرت بقية حياته  .
42 } اذكر أول أول من أسلم ؟من النساء :
خديجة بنت خويلد .
من الرجال :
أبو بكر الصديق :
حيث قال  لعمر ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال : أبو بكر : صدق .. ) رواه البخار ي .
وقال هو عن نفسه عندما اختير خليفة للمسلمين ( ألست أحق الناس بها ؟ ألست أول من أسلم ) رواه الترمذي .
ومما يدل على قدم إسلام أبي بكر :
قول عمار ( لقد رأيت رسول الله  وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) رواه البخاري .
وقد اتفق الجمهور على أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال .
ومن الصبيان :
علي بن أبي طالب : ( أسلم وعمره عشر سنين كما رجح ذلك الحافظ ابن حجر ) .
ومن الموالي :
زيد بن حارثة :
ففي قول عمار السابق ( .. إلا خمسة أعبد .. ) .
قال الحافظ ابن حجر ( الأعبد هم : بلال ، وزيد حارثة ، وعامر بن فهيرة .. ) .
} 43هل ورقة بن نوفل من السابقين

نعم ، فقد صدق بنبوة محمد  حيث قال ( .. يا ليتني فيها } أي أيام الدعوة { جذعاً حين يخرجك قومك ، .. وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً ) .
قال  ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين ) رواه البزار .
وقال أيضاً ( قد رأيته فرأيت عليه ثياب بيض ) رواه أحمد .
44 } اذكر بعض من أسلم على يد أبي بكر ؟عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وعبـد الرحمن بن عوف ، وسعـد بن أبي وقـاص ، وطلحة بن عبيد الله
_ في هذا فضل أبي بكر ، وأنه أول داعية بعد الرسول  .
_ بيان فضل الدعوة إلى الله ، وفضل من يهدي الله على يديه فرداً أو أفراداً .
45 } اذكر بعض السابقين إلى الإسلام ؟سعد بن أبي وقاص ، فقد جاء في رواية صحيحة أنه بقي أسبوعاً : ثالث مسلم .
والزبير بن العوام ، وعبد الله بن مسعود ، وعمار بن ياسر ، وبلال بن رباح .
فقد قال عمار ( رأيت رسول الله  وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر ) .
وقال ابن مسعود ( أول من أظهر إسلامه سبعة : رسول الله  ، وأبو بكر ، وعمار ، وأمه سمية ، وصهيب ، وبلال ، والمقداد ) رواه أحمد .
عمرو بن عنبسة . فقد قال ( فلقد رأيتني إذ ذاك ربع الإسلام ) .
ففي فترة وجيزة وصل عدد الذين الذين سبقوا إلى الإسلام من بطون قريش إلى أكثر من أربعين نفراً .

46 } ما الحكمة في أن الرسول  بدأ دعوته سرياً ؟_ الدعوة السرية فرصة للتربية ، والتكوين ، ومرحلة لإعداد المؤمنين حتى يشتد عودهم ، وتقوى على تحمل البلاء نفوسهم .
لأن الرسول  جاءهم بدين لم يعرفوه ، وبأمر لم يألفوه ، فلو أنه واجههم به لأول وهلة لحالوا بينه وبين الاتصال بالناس ، ولم يمكنوه من تبليغ دعوته ، وحينئذ لم يتوفر لديه فرصة الالتقاء بمن آمنوا به ليعلمهم ويفقههم في الدين ، ويربيهم التربية التي تؤهلهم للنهوض بالعبء الضخم الذي ينتظرهم .
_ تعليم للدعاة وإرشاد لهم في كل زمان ومكان إلى مشروعية الأخذ بالحيطة والأسباب الظاهرة .
47 } من أكثر الناس استجابة لدعوة الرسول  ؟أكثر الذين استجابوا لدعوة الرسول  من الضعفاء والموالي ، وهم أقرب الناس إجابة لدعوة الرسل ، لأنهم لا يصعب عليهم أن يكونوا تبعاً لغيرهم ، أما الكبراء وأهل الجاه والسلطان فيمنعهم الكبر وحب الجاه والرفعة عن الانقياد غالباً .
كما قال تعالى في قوم نوح عليه السلام ( وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي ) .
48 } كيف بدأت الدعوة الجهرية ؟بدأت بنزول قول الله تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) .
عن علي . قال ( لما نزلت هذه الآية } وأنذر عشيرتك الأقربين { قال : جمع النبي  أهل بيته ، فاجتمع ثلاثون ، فأكلوا وشربوا فقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي بالجنة .. ) رواه أحمد .
ثم دعاهم ثانية … فقال أبو طالب : فوالله لا أزال أحوطك وأمنعك غير أن نفسي لا تطاوعني على فراق دين عبد المطلب .
49 } ما الحكمة في البداية أولاً بالأقربين ؟قال ابن حجر ( والسر في الأمر بإنذار الأقربين أولاً أن الحجة إذا قامت عليهم تعدت إلى غيرهم وإلا فكانوا علة للأبعدين في الامتناع ، وأن لا يأخذه ما يأخذ القريب للقريب من العطف والرأفة فيحابيهم في الدعوة والتخويف ، فذلك نص له على إنذارهم ) .
50 } ماذا فعل الرسول  بعد ذلك ؟بعدما تأكد النبي  من تعهد أبي طالب بحمايته ، قام على الصفا وصدع بالدعوة .
عن ابن عباس . قال ( لما نزلت : وأنذر عشيرتك الأقربين خرج رسول الله  حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه ، فقالوا : من هذا ؟ فاجتمعوا إليه ، فقال : أرايتكم إن أخبرتكم أن خيلاً تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ؟ قالوا : ما جربنا عليك كذباً . قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب عظيم ، قال أبو لهب : تباً لك ما جمعتنا إلا لهذا ، ثم قام فنزلت : تبت يدا أبي لهب وتب ) متفق عليه .
قوله ( أرأيتكم إن أخبرتكم .. ) أراد بهذا تقريرهم بأنهم يعلمون صدقه إذا أخبر عن الأمر الغائب .

عن 101rashed

شاهد أيضاً

للتفاؤل طــاقه عجيبه وغـــداً مشرق…!