||سارة الخثلان صاحبة أول صالون أدبي نسائي في السعودية || مركز الاربعائيات الثقافي !!

ملتقى الشرقية الثقافي (الاربعانيات) هكذا اختارت الشاعرة سارة الخثلان اسم أول صالون أدبي نسائي في السعودية تجتمع فيه الشاعرات والروائيات والفنانات التشكيليات والتربويات وغيرهن. فكيف بدأت الفكرة وكيف نجح الصالون في ظهور شاعرات وأديبات جديدات؟

كيف كان استقبال المجتمع لفكرة إنشاء هذا الصالون النسائي؟
بدأت الفكرة منذ سبع سنوات، وكانت جماعية، أردن كشاعرات وأديبات أن يكون لنا مكان نلتقي فيه، وفكرنا في البداية في تنظيم أمسية شعرية وكان المكان المقترح هو قاعة في أحد المراكز التجارية في مدينة الدمام وأعلنا عنها بالصحف. وفي نهاية الأمسية كان هناك اقتراح بأن نلتقي شهرياً في مكان ثابت لنستمع لاشعارنا واشعار الشابات الصغيرات، واستقر الرأي على أن يكون هذا المكان في بيتي وأن يكون لي شرف استضافة أول صالون أدبي نسائي. ومن حسن الحظ ان الدمام تتوسط مدن المنطقة الشرقية في المملكة فيتسنى للجميع أن يلتقين عندي.

أليس غريباً أن ينشأ أول صالون أدبي نسائي في المنطقة الشرقية وليس في مدينة الرياض العاصمة مثلاً؟

المنطقة الشرقية تقع على البحر وفيها منشآت بترولية يعمل فيها أناس من جنسيات مختلفة، ونمط الحياة أكثر بساطة وأكثر انفتاحاً، والأهم من ذلك انها تشهد نهضة تشكيلية عالية المستوى للنساء وتقام لهن المعارض لعرض أعمالهن.

كيف تعرف الأديبات والفنانات التشكيليات وغيرهن مكان الصالون وموعد انعقاده؟
الحمد لله هناك مساعدة من الاعلاميات والاعلاميين في التنويه عن انعقاد الصالون بالاذاعة وأيضاً بالصحف، بالاضافة الى التغطية الاعلامية عن بعض ما يدور داخل الصالون.

كيف تسير المناقشات داخل الصالون؟
لكل صالون نختار موضوعاً رئيسياً يدور حوله النقاش، يمكن أن يكون في صورة محاضرة تربوية تلقيها احدى المتخصصات، ويمكن أن يكون حول كتاب معين نقرأه جميعاً لكاتبه أو كاتب ثم يدور النقاش حوله والمداخلات، ونخصص جزءاً من الوقت للاستماع الى الابداعات الجديدة من الشاعرات والروائيات والقاصات، وأيضاً جزء آخر للفن التشكيلي، تعرض احدى الفنانات ابداعاتها ويدور حولها نقاش من المتخصصات.

دور الصالون بالنسبة الى المبدعات الجدد؟
عندما تعرض المبدعة الشابة احدى قصائدها أو قصصها أو محاولاتها الروائية نشاركها الاستماع وننصحها بتغيير عبارة أو تغيير كلمة أو غير ذلك، وعندما نشعر انها تستحق النشر، بدأ الصالون الآن تشجيع هؤلاء المبدعات على نشر أعمالهن، مثلما تشجع الأندية الأدبية التابعة لوزارة الشباب المبدعين من الرجال على نشر أعمالهم، فلا يسمح بدخول هذه الأندية الأدبية للمرأة، فرأينا أن نقوم في الصالون بهذا الدور. ونأمل أن يصبح ملتقى الشرقية مثل الصالونات الأدبية التي نالت شهرة كبيرة مثل صالون مي زيادة وغيرها ممن خدمن الثقافة عندما لم يكن لها مكان.
ما طموحات الصالون الاخرى؟
بدأنا بالفعل تجميع المحاضرات وبعض المناقشات التي دارت في الصالون لنطبعها في اصدار باسم الملتقى. وأيضاً يحتوي على الاصدارات الجديدة للمبدعات الشابات، فأكثر ما يفرحنا بالفعل هو خروج مبدعات جديدات

وتستمر سلسلة الابداعات بالعديد من الدورات الثقافيه للطفل وللمراءه وتتضمن القراءه السريعه و التصوير الفوتوغرافي ودورات اخرى
وافتتاح العديد من الاقسام ومنها
معمل الشكولاته
و الحرف اليدويه
و الخياطه
والمقهى النسائي
والمكتبة الثقافيه
وصاله متخصص للمحاضرات



آملين ان يكون للاربعائيات مساهمه في الوصل الحواري الى فئات المجتمع
لتأصيل الثقافة وايصال اهداف الجتمع بشكل مطور لدعم الثقافه لجميع الجنسيات
التي لديهن اهتمام في الثقافه

مركز الاربعائيات

عن Abudohal

شاهد أيضاً

عطر بلاك ليبل الاصلي

عطر بلاك ليبل الغني عن التعريف الاصلي بعلبته الاصليه وكرتونه رائحه مميزه وجذابه عبووووووته 100 …