دراسة:الأشهر الأربعه الأولى للطفل تحدد نوع نومه ..!!


أكد باحثون أمريكيون في دراستهم التي نشرت في دورية “طب الأطفال” أن الأشهر الأربعة الأولى من حياة المواليد الجدد مهمة لنمو وتحديد نمط النوم بالنسبة للرضع الذين قد تتراوح ساعات نومهم ما بين خمس إلى ثماني ساعات يومياً.

وقالت الطبيبة الباحثة جنيفر شو، طبيبة الأطفال وأخصائية الاستشارات الصحية في شبكة “سي أن أن” الإخبارية إن “النوم مهم لتحقيق النمو الأمثل والتطور كما قد يساهم في تحديد مزاج الرضيع”.
وأوضحت شو أن المواليد الجدد ينامون ما بين 16 إلى 20 ساعة يومياً، ويميلون للنوم أكثر ليلاً مقارنة مع النهار بعد بلوغهم عدة أسابيع.

وطلب الباحثون في دراستهم من 75 والداً وضع مذكرات حول أنماط نوم أطفالهم لمدة ستة أيام في الشهر على مدى عام كامل.
واشاروا إلى أنه استخدمت ثلاثة معايير للحكم على مدى استغراق الرضيع في النوم طيلة الليل، وهي النوم دون انقطاع من منتصف الليل حتى الساعة 5 صباحا، والنوم لمدة ثماني ساعات دون انقطاع، أو النوم دون انقطاع من الساعة العاشرة مساء وحتى السادسة صباحاً.

ووجدت الدراسة أن معظم الرضع ينامون لمدة خمس إلى ثماني ساعات عند بلوغهم الشهر الرابع، وأن الكثير من المواليد الجدد يأخذون قسطاً من النوم لدى نوم بقية أفراد الأسرة، 50 بالمئة منهم في الشهر الخامس.
وذكرت شو أن الشهر الأول هو الإطار المثالي للمساعدة على تعزيز عادات نوم جيدة في الأطفال، ومن المرجح أن يعيد الرضيع تنظيم ذاته خلال الفترة المتوقعة من أربعة إلى خمسة أشهر، وشددت على ضرورة تناسق ساعات النوم خلال الأشهر الأولى لمساعدة الرضع على تطوير هذا التنظيم الذاتي. كما أوصى باحثون متخصصون في مجال نوم الأطفال، بأهمية أن ينام الأطفال بعيداً عن أبويهم في مراحل الطفولة المبكرة، لما قد يحدثه هذا من انعكاس إيجابي على صحتهم في المستقبل.

وكانت دراسة، نشرت أواخر العام الماضي قد ذكرت أن نوم الأطفال في غرفهم بعيداً عن الآباء والأمهات، لا يحسن فقط المزاج العام للطفل وسلوكه خلال اليوم، وإنما ينعكس إيجابياً على صحتهم وبنيتهم المستقبلية، فالأولاد الذين لا ينامون يواجهون خطر زيادة الوزن، وصعوبات عاطفية وسلوكية.

والله أعلم ….

عن mahmoud ataa

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …