خبر عاجل – مقتل القذافى


الثوار يرفعون أعلامهم في سرت

المجلس الانتقالي الليبي يؤكد مقتل القذافي

اعلن المجلس الانتقالى الليبى مقتل العقيد معمر القذافي بعد تضارب الأنباء حول مصيره.

وأكد الصحافي الليبي محمود الفرجاني أنه “رآه بأم العين جثة هامدة”. وقال قائد ميداني إنه تم العثور على القذافي في حفرة داخل مدينة سرت، ولم يبد أي مقاومة وكان مذهولاً من وصول الثوار إليه، وكانت به إصابات قديمة في الوجه والقدمين، وكان معه مسدسان وحقيبة وساعة يد.

وفي خضم ذلك ذكرت وكالة “رويترز” أن رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل سيوجه كلمة إلى الشعب الليبي، حسب ما أوردته قناة ليبيا الحرة.

وقال محللون إن عبدالجليل قد يعلن نهاية الحرب في ليبيا باعتقال أو مقتل القذافي. وأشار مسؤول أمريكي كبير إلى أن بلاده تعمل على التأكد من نبأ اعتقال القذافي أو مقتله.

ولاحقاً تحدث مسؤول عسكري ليبي عن أنه تم نقل القذافي حياً إلى مصراته. فيما أعلنت وكالة “فرانس برس” عن حصولها على صورة القذافي حياً.

وقال القائد العسكري في قوات المجلس الانتقالي إنه تم اعتقال موسى إبراهيم المتحدث باسم القذافي، وأنه رأى جثة أبوبكر يونس جابر قائد القوات المسلحة التابعة للقذافي.

وأضاف لـ”رويترز” أن رأى جثة جابر بعينيه وأظهر صورها، موضحاً أن الجثة وإبراهيم نقلا إلى غرفة العمليات التابعة لقوات المجلس الانتقالي الليبي.

وكان المجلس الانتقالي الليبي قد أعلن في وقت سابق اليوم الخميس أنه ألقى القبض على العقيد معمر القذافي الهارب مصاباً في ساقيه الاثنتين، وذلك بعد سيطرة الثوار على سرت معقل رأس العقيد بشكل كامل.

كما أعلنت مصادر متطابقة عن اعتقال نجل القذافي المعتصم ورئيس جهاز المخابرات عبدالله السنوسي ونقلهم إلى مصراته.

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الليبي على مدينة سرت آخر مواقع القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي في المدينة، حسب ما أكد قادة ميدانيون لمراسل “العربية” اليوم الخميس.

وأضاف القادة أنه تم القبض على بعض القياديين في نظام القذافي في مدينة سرت منهم أحمد إبراهيم وزير التعليم، وأحد مستشاري المعتصم القذافي، وسط أنباء عن وجود معمر القذافي نفسه في المدينة.

ورفع مقاتلو الحكومة الليبية المؤقتة العلم الوطني الجديد فوق وسط سرت بعد أن أتموا سيطرتهم على مسقط رأس العقيد معمر القذافي.

وقال شاهد من “رويترز” إن قوات المجلس الوطني الانتقالي أطلقت طلقات المدافع ابتهاجاً أثناء رفع العلم على مبنى ضخم بالمدينة التي ظلت تحت حصار قوات المجلس الانتقالي لما يقرب من شهرين.

وقال قادة عسكريون في وقت سابق اليوم إن قوات المجلس ستنهي القتال الخميس وستعلن في غضون ساعات تحرير سرت من قوات القذافي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن يونس العبدلي رئيس العمليات في الشطر الشرقي من المدينة قوله “تم تحرير سرت”.

وأضاف العبدلي أن قواته تطارد الآن مقاتلي القذافي الذين يحاولون الفرار.

وكانت قوات المجلس الانتقالي قد بدأت في وقت مبكر من صباح الخميس هجوماً شاملاً على آخر الجيوب التي يتحصن فيها الموالون للقذافي.

وذكرت تقارير أن الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الحي رقم 2 باتجاه الشرق أصبح الآن مفتوحاً وشوهدت سيارات وآليات مقاتلي المجلس الانتقالي وهي تسير فيه.

ويحاصر مئات من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي المدينة الساحلية منذ أسابيع في جهد يخيم عليه الفوضى للقضاء على آخر جيب مقاومة ضد الانتفاضة.

وأرجأ المجلس الانتقالي الإعلان عن انتهاء حكم القذافي، الذي ظل في الحكم طيلة 42 عاماً، لحين السيطرة الكاملة على سرت۔


اضيف التالى بعد منتصف الليل

روى منصور الضو، آمر الحرس الشعبي الخاص بالعقيد الليبي الراحل معمر القذافي، لـ”العربية”، الساعات الأخيرة التي سبقت مقتل القذافي في مدينة سرت، مؤكداً أن القذافي لم يكن خائفاً،

وكشف الضو أن الوضع ساء بشكل كبير في الأيام الأخيرة مع حصار وقصف الحي الثاني في سرت، والذي كانت تقيم فيه المجموعة، وهو ما دفع بهم لمحاولة مغادرة الحي باتجاه منطقة جارف.

وشدد الضو، الذي أنكر اتهامات ومعلومات عن مقتل أكثر من 50 ألف ليبي منذ بداية الثورة؛ على أن العقيد الراحل، كان متوتراً بحكم التطورات، لكنه لم يكن أبداً خائفاً، وأنه حسب قوله كان لديه عشم كبير في الليبيين لحقن الدماء، لكن للأسف لم تحقن الدماء ومات كثيرون من كل الأطراف.

وعن اللحظات التي سبقت مقتل القذافي مباشرة، قال الضو: قررنا الخروج بعد أن أصبحت المنطقة غير آمنة، وكانت قوات الثوار تحاصر الحي بالكامل. واوضح أنه حدثت اشتباكات عنيفة أثناء محاولة الخروج إلى جارف، وبعد التحرك قليلاً طوقنا الثوار مرة أخرى، وشنوا غارات دمرت الآليات والمركبات التي كانت بحوزتنا، فاضطررنا للترجل والسير في مجموعات، كل مجموعة على حدة.

وقال إنه كان مع مجموعة تضم القذافي ووزير دفاعه السابق أبو بكر يونس وعدد محدود من المقاتلين، وعجز الضو عن تحديد ما حدث قبل مقتل القذافي مباشرة، لأنه كان مصاباً في ظهره وغائباً عن الوعي۔

جانب من احتفالات أهل طرابلس في ساحة الشهداء بمقتل معمر القذافي


“تحررت بالكامل”

وأعلن خليفة حفتر، قائد القوات البرية في المجلس الوطني الانتقالي، أن سرت “تحررت بالكامل” اليوم الخميس.

وقال: “تم تحرير سرت، وبمقتل القذافي سقط نظام معمر القذافي، وتم تحرير ليبيا
بالكامل، ومن كان يقاتل معه قتل أو تم القبض عليه”. وتابع: “الآن نستطيع أن نقول إن القذافي مات وليبيا تحررت”.

الدفن في مكان غير معلوم وقرر المجلس الانتقالي الليبي دفن معمر القذافي في مكان غير معلوم، ومن المقرر أن يعلن المجلس خلال ساعات عن تحرير ليبيا بشكل كامل، وذلك بعد مقتل القذافي ونجليه معتصم وسيف الإسلام، وعدد آخر من كبار رموز نظامه السابق، كما يكشف المجلس عن الإعلان الدستوري الذي سيتم من خلاله إدارة شؤون البلاد في
المرحلة الانتقالية وحتى إجراء انتخابات وإقامة مؤسسات للدولة حرمت من أي مؤسسات حقيقية طوال سنوات حكم القذافي التي استمرت أكثر من أربعين عاما.

الساعات الأخيرة للعقيد وكان القذافىالذي وصف معارضيه في بداية ثورة السابع عشر من فبراير / شباط الماضي بأنهم “جرذان” قد انتهى نهاية مأساوية، حيث تفيد أغلب الروايات بأنه تم الإمساك به وهو يختبيء في أنبوب لصرف النفايات والقاذورات.

وروي أحمد السحاتي وهو مقاتل من قوات الحكومة عمره 27 عاما، لوكالة رويترز، بأن القذافي كان يجلس بجوار أنبوبي صرف أسفل طريق سريع في مدينة سرت، وتساءل قائلا إن القذافي وصفنا بأننا جرذان لكن انظر أين وجدناه.

وروى السحاتي قصة الساعات الأخيرة للزعيم المخلوع، وتعقب مقاتلي القوات الحكومية ولقطات تسجيل مصورة ومشاهد مذبحة.

ووفقا لتلك الرواية فإن القذافي خرج قبل صلاة فجر الخميس بقليل وكان يحيط به بضع عشرات من حرسه الخاص الموالين له ويرافقه قائد جيشه الذي لم يعد له وجود أبو بكر يونس جبر من حصار سرت المستمر منذ شهرين وشقت المجموعة طريقها في اتجاه الغرب، في محاولة للفرار من المدينة، ولم يبتعد الموكب كثيرا
قبل ان يتعرض لغارة من طائرات حلف الناتو.

وقال الحلف إن طائراته ضربت عربات عسكرية تابعة لقوات موالية للقذافي قرب سرت الساعة الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي الليبي وقال الحلف إنه غير واثق مما اذا كان القذافي قتل في هجومه.

وعقب الغارة كانت هناك حوالي 15 شاحنة صغيرة مركب عليها مدافع الية محترقة ومحطمة تتصاعد منها أدخنة بجوار محطة كهرباء فرعية تبعد نحو 20 مترا عن الطريق الرئيسي الذي يقع على بعد ميلين الى الغرب من سرت.

وداخل الشاحنات كانت رفاة السائقين التي تفحمت والركاب الذين قتلوا على الفور في الضربة مازالت على المقاعد. وبعض الجثث الأخرى رقدت وقد بترت اجزاء منها وأصبحت مقلوبة على العشب، وكان عدد الجثث نحو 50 جثة اجمالا.

ونجا القذافي وحفنة من رجاله من الموت وفروا فيما يبدو وسط مجموعة أشجار نحو الطريق الرئيسي واختبأوا في أنبوبي صرف.

لكن مجموعة من مقاتلي الحكومة كانت تسير على دربهم في نفس الاتجاه.

وقال سالم بكير بينما كان يحتفي به بعض رفاقه بالقرب من الطريق في البداية أطلقنا النار عليهم من مدافع مضادة للطائرات لكنها لم تكن
مجدية. وأضاف ثم توجهنا اليهم سيرا على الاقدام.

وقال لرويترز أحد رجال القذافي جاء وهو يلوح ببندقيته في الهواء ويصرخ مستسلما لكن بمجرد ان رأى وجهي بدأ يطلق النار علي.

وقال بكير ثم أعتقد أن القذافي لابد انه أمرهم بأن يتوقفوا، وهتف أحد رجال القذافي “سيدي هنا سيدي هنا. معمر القذافي هنا وهو جريح.”

وأضاف بكير توجهنا إلى هناك وأخرجنا القذافي. كان يقول: “ما الخطب. ما الخطب. ما الذي يحدث ؟ ثم أخذناه ووضعناه في السيارة.”

وقال بكير إنه في وقت القبض عليهم كان القذافي جريحا بالفعل بأعيرة نارية في الساق والظهر۔

تفاصيل أخرى

أكد القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت محمد ليث أن القذافي كان مسلحا وقتل أثناء محاولته الفرار.

وقال ليث لوكالة الصحافة الفرنسية إن القذافي “كان داخل سيارة جيب كرايزلر أطلق عليها الثوار النار فخرج منها وحاول الفرار، وهو هارب دخل في حفرة محاولا الاختباء. أطلق عليه الثوار النار، فخرج وهو يحمل في يده كلاشينكوف وفي اليد الأخرى مسدسا، تلفت يمينا ويسارا وهو يتساءل عمّا يحصل، وأطلقوا عليه النار فأصيب في الكتف وفي الرجل وقتل على الأثر”.

وأضاف أن القذافي “كان جسمه هزيلا جدا، وواضح أنه كان مريضا فلم يتحمل الإصابة”. وأكد أنه كان يرتدي بذلة بنية اللون وعلى رأسه عمامة.

ونفى ليث أن يكون القذافي قتل في قصف لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) على سرت، مؤكدا أن “ثوار مصراتة قتلوه”.

من جهته، أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان اليوم الخميس أن طائرات للحلف قصفت آليات لقوات موالية للقذافي في حوالي الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم بالتوقيت المحلي في ضواحي سرت. ولم يوضح الحلف ما إن كان القذافي موجودا في هذه القافلة من السيارات “التي كانت تخوض عمليات عسكرية وتشكل تهديدا واضحا للمدنيين”، كما جاء في البيان۔

قادة العالم يتذكرون ضحايا القذافي ويبشرون بعهد جديد

]بي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تدفقت ردود الفعل الدولية على مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس، من جميع أنحاء العالم، متناولة صيغة متقاربة تدور حول تذكر الذين قتلوا خلال حكم القذافي، وتدعو إلى المصالحة الوطنية والتحرك نحو الديمقراطية.

باراك أوباما، الرئيس الأمريكي:

مقتل القذافي ينهي فصلا مؤلماً طويلا، ومؤلما للشعب الليبي، الذي عليه الآن أن ينتهز الفرصة لتقرير مصيره. إن الولايات المتحدة ملتزمة أمام الشعب الليبي وستدعم تحوله الديمقراطي.

إن الاستراتيجية الجماعية للتدخل في ليبيا والعمل مع الحلفاء، أنهت ديكتاتورية القذافي دون وضع جندي أمريكي في ليبيا. لقد أظهرنا ما يمكن للعمل الجماعي تحقيقه في القرن الحادي والعشرين.

ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني:

إن اليوم هو يوم لتذكر كل ضحايا القذافي، بدءاً من ضحايا الذين قتلوا في حادثة تفجير طائرة بان أم فوق بلدة لوكربي، مروراً بإيفون فليتشر في شارع بلندن، وبالتأكيد كل أولئك الضحايا الذين سقطوا في إرهاب الجيش الجمهوري الايرلندي.

ينبغي تذكر الكثيرين من الليبيين الذين قتلوا بأيدي نظامه الدكتاتوري.. شعب ليبيا اليوم بات لديه فرصة أكبر لبناء نفسه ومستقبله الديمقراطي القوي.

جوليا جيلارد، رئيسة الوزراء الأسترالية:

وفاة معمر القذافي لحظة تاريخية بالنسبة لشعب ليبيا، إذ توضع حدا نهائيا للقمع والدموية من حكم ديكتاتور قاس رفض حتى النهاية الاعتراف بالتطلعات المشروعة للشعب الليبي، ولاقى الهزيمة من قبل الليبيين العاديين، خلال أشهر طويلة من الكفاح من أجل الحرية والديمقراطية.

أنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية:

هذا يوم مهم بالنسبة لليبيين مع نهاية الحرب الدموية التي شنها القذافي ضد شعبه، وألمانيا مرتاحة ومسرورة من أجل ليبيا، وييجب الآن اتخاذ مزيد من الخطوات بسرعة في اتجاه الديمقراطية، إذ تأكد أن إنجازات الربيع العربي حتى الآن لا رجعة فيها.

ألمانيا سترافق ليبيا وتدعمها في هذا الطريق نحو الديمقراطية، وسيادة القانون والمصالحة الوطنية.

نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي:

نهاية معمر القذافي خطوة رئيسية في قيادة النضال من أجل تحرير الشعب الليبي من العنف والديكتاتورية التي فرضت عليه لأكثر من 40 عاما.

يجب أن يكون تحرير سرت علامة، للالتزامات التي تعهد بها المجلس الوطني الانتقالي، وبداية للعملية التي وافق عليها في ليبيا لاقامة نظام ديمقراطي فيه جميع أنحاء البلاد، حيث الحريات الأساسية مضمونة.

خوسيه مانويل باروسو، رئيس المفوضية الأوروبية، وهيرمان فان رومبوي رئيس المجلس الأوروبي:

وفاة الزعيم الليبي معمر القذافي تمثل نهاية حقبة من الاستبداد والقمع عانى الشعب الليبي منها لفترة طويلة جدا، واليوم يمكن أن تطوي ليبيا صفحة من تاريخها، وتحتضن مستقبلا ديموقراطيا جديدا.

نحن ندعو المجلس الوطنية الانتقالي لمواصلة عملية مصالحة واسعة تصل إلى جميع الليبيين وتتيح التحول الديمقراطي السلمي والشفاف في البلاد.

بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة:

اليوم يصادف نهاية عهد (42 عاما) من نظام القذافي، وليبيا الآن تغلق فصلا مؤلما ومأساويا وتبدأ واحدا جديدا قائما على المصالحة الوطنية والعدالة واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون. وفي هذه اللحظة التاريخية أدعو شعب ليبيا للعمل معا.

أود أن أشيد بالشعب الليبي لصموده وشجاعته من خلال الألم ورغم كل ما عانى، وأنا أنقل تعازي الأمم المتحدة لعائلات أولئك الذين ضحوا بأرواحهم في النضال من أجل الحرية.. هذا هو الوقت المناسب لتضميد الجراح وإعادة البناء، وليس من أجل الانتقام.

هوغو شافيز، الرئيس الفنزويلي:

كنت أتحدث مع (الزعيم الكوبي) راوول كاسترو، وكان يقول لي إن (القذافي) سوف يقتل بالتأكيد.. للأسف، تم تأكيد وفاة القذافي. وقد اغتيل. هذه محاولة أخرى ضد الحياة. ماذا يمكنني أن أقول؟

وقال شافيز إنه سيتذكر القذافي كمقاتل كبير، وثوري وشهيد.

الفاتيكان:

إن خبر وفاة العقيد معمر القذافي يمثل نهاية لمرحلة طويلة جدا ومأساوية لصراع وحشي لاسقاط نظام قاس وقمعي.

هذا الحدث الكبير يحتم علينا مرة أخرى للتفكير في حصيلة هائلة من المعاناة الإنسانية التي ترافق انهيار أي نظام لا يقوم على احترام كرامة الشخص البشرية، ونأمل أن يتجنب الشعب الليبي المزيد من العنف نتيجة لروح الانتقام، وأن القادة الجدد يمكن أن يقوموا في أقرب وقت بالجهود اللازمة لإحلال السلام وإعادة البناء بروح التضامن.

وزارة الشؤون الخارجية الهندية:

لقد رأينا التقارير التي تتحدث عن مقتل العقيد القذافي في سرت، والصراع في ليبيا ومعاناة شعبها كان مثار قلق بالنسبة لنا، ونأمل بأن السلام والاستقرار سيعود قريبا الى ليبيا. فعلاقات الهند مع شعب ليبيا تقف على عمق طويل. وفي هذا المنعطف، الهند تؤكد مجددا استعدادها لتقديم كل مساعدة ممكنة للشعب ليبيا في تحولها السياسي واعادة اعمار البلاد.

ترينيداد خيمينيز، وزير الخارجية الأسباني:

تأكيد وفاة القذافي وبعض من أقرب معاونيه تضع نهاية لفترة حزينة للشعب الليبي وبدء حقبة جديدة حيث لا يمكن إلا أن يقرر الشعب الليبي مستقبله.

لقد حان الوقت الآن للدعوة إلى المصالحة والوحدة بين جميع الليبيين، وفقا لخريطة الطريق التي وافق عليها المجلس الانتقالي، وينبغي تشكيل حكومة انتقالية من شأنها أن تبدأ العملية التي ستتوج في الدستور وإجراء انتخابات ديمقراطية.

جنوب أفريقيا:

إن حكومة جنوب افريقيا ترغب في أن تكرر وجهة نظرها بأن حلا سلميا دائما ومستداما من الممكن من خلال عملية سياسية شاملة كافة ستبلغ ذروتها في عقد أول انتخابات ديمقراطية على الإطلاق وفقا لخارطة الطريق كما أعلن من قبل المجلس الوطني الانتقالي.

“إن حكومة جنوب افريقيا تأمل بصدق أن الأحداث الأخيرة سوف تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية واستعادة السلام، ونحن نحث المجس الانتقالي على البدء في عملية جادة لبناء الوحدة الوطنية والمصالحة فضلا عن نزع السلاح من جميع المقاتلين.

وزارة الشؤون الخارجية الصينية:

ليبيا فتحت صفحة جديدة، ونأمل ان ليبيا ستبدأ في عملية التحول السياسي الشامل في أقرب وقت ممكن، للحفاظ على وحدة الطوائف وتوحيد البلاد، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي في أقرب وقت ممكن والبدء في اعادة الاعمار الاقتصادية والسماح لشعبها بعيش حياة هادئة وسعيدة۔

“تويتر”: القذافي ينفي خبر وفاته ويؤكد أنه استشهد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — بعد ساعات من مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي، بدأت تنتشر النكت على الشبكات الاجتماعية و الهواتف المحمولة وخدمة التراسل عبر “البلاك بيري” حول ردود فعل القذافي بعد مقتله رغم الصور و المشاهد المأساوية التي تم بثها له، حيث وصف احد مستخدمي تويتر مقتل القذافي بانتهاء أسطورة الكوميديا 2011.

وأصبح القذافى من الشخصيات الفكاهية وتم تشبيهه “بجحا الليبي” بعد خطابه الشهير الذي وجهه لشعبه أثناء الانتفاضة التي بدأت في بفبراير/شباط الماضي، التي وصف فيها المحتجين والمعارضين لحكمه من الشعب بالجرذان، وقال انه سيطهر البلاد منهم بيت بيت، دار دار، شبر شبر، رنجة زنجة، وسيخرج عليهم الملايين،إلا أن ما قاله انعكس عليه في مشهد قيام الثوار بملاحقته من بيت بيت، ودار دار.. زنجة زنجة، وخرجوا عليه بالملايين وأخرجوه من حفرة يقطنها غالبا الجرذان.

وكانت أبرز هذه النكت:

القذافي: خبر وفاتي صحيح.. وأنا بصحة جيده

معمر القذافي ينفي خبر وفاته ويؤكد انه استشهد.

عاجل: القذافي ينفى خبر وفاته

بعد قليل القذافي على قناة الجزيرة يشرح فيها كيف تم قتله على يد الثوار.

عاجل: القذافي في وصيته.. بعد قتلى يجب قتلى وشكرا للحانوتي.

وفى إحدى الصفحات التي تحمل اسم القذافى على شبكة تويتر” خبر وفاتي صحيح وأنا بصحة جيدة.. حتى لو قتلوني فلن أموت.”


عن angelsfeather

شاهد أيضاً

ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية ادخلو ضرورى

ورطة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية هذه مقالة تحذيرية من بطاطس ماكدونالدز ,من مقالة فى جريدة …