### “”حلول لمشكلات نوم الأطفال المزعجة “” ###

حلول لمشكلات نوم الأطفال المزعجة


لا يستيقظ المولود الجديد خلال الليل إلا اذا كان جائعاً ليتناول حليبه، لكن مع نمو الطفل تبدأ هذه العادات بالتغير فليس كل الأطفال ينامون طول الليل. وإن مشكلات النوم لديهم لها أسباب متنوعة تختلف حسب مراحل عمر المولود.

النوم خلال النهار بين (4-3 أشهر)

إن المولود في هذه المرحلة ينام طوال فترة النهار لكنه يستيقظ خلال فترة الليل.

المشكلة: يبدو وكأن الطفل لا يستطيع التفريق بين الليل والنهار.

الحل: في الأسابيع الأولى من حياة المولود نرى أن يستيقظ بين كل 4-2 ساعات خلال فترة النهار أو الليل فلا يكون هناك أي فرق تقريباً، فالمولود يستيقظ عندما يشعر بالجوع.

لكن في عمر 4-3 أشهر تكون المعدة لدى المولود قد أصبحت أكبر وبالتالي يجب ان تكون فترة النوم أطول كما أنهم خلال هذه الفترة يكون الأطفال اكثر ميلا للعب وبمعدل عام تكون فترة النوم خلال النهار 5 ساعات وخلال الليل 10 ساعات وبالتأكيد هذه الساعات لن تكون متصلة إلا اذا كان حظك قوياً.

وبالتالي لتعليم الطفل كيفية النوم خلال الليل عليك القيام ببعض الاجراءات التي تجعل الطفل يميز الليل عن النهار، ففي فترة النوم خلال النهار حاولي أن ينام بمكان مختلف عن نومه في الليل فربما يكون هذا المكان أريكة في غرفة الجلوس أو وسادة مريحة توضع على الأرض وحاولي أن تكون فترة النوم خلال النهار كحد اقصى 3-2 ساعات ليس أكثر

وعندما يكون الطفل مستيقظا حاولي أن تجعليه يلعب و حاولي أن تتحدثي معه وأن يكون قريباً منك أطول فترة ممكنة وبالتالي خلال الليل حاولي أن تضعي له جدولاً معيناً أو وقتاً محدداً للنوم وستلاحظين ان الطفل يبدأ الاستجابة لهذا الوقت ويبدأ بالتعود على النوم ويفضل ان يترافق تحضير الطفل للنوم خلال الليل بالاستحمام: يفضل الاستحمام الطفل قبل النوم في الليل وأيضاً بعد ذلك يجب اطعامه بشكل جيد وهذا أمر يساعده كثيراً على النوم وفي حال استيقاظ الطفل خلال الليل ولم يكن جائعا ويبكي فحاولي عدم النظر إليه أو التحدث معه فربما يعود بعد قليل للنوم.

النوم وبزوغ الأسنان (الأشهر بين 5 * 8 )

ان معظم الأطفال تبدأ الأسنان لديهم بالبزوغ في عمر ستة أشهر وفي بعض الحالات تكون عملية البزوغ بسيطة وتمر من دون ازعاجات بينما نراها في حالات أخرى مؤلمة ومزعجة للطفل وذويه.

المشكلة: إن اللثة المؤلمة تجعل الطفل غير مرتاح كما أن نموه أصبح مضطرباً.

الحل: في البداية يجب التأكد من أن المشكلة التي يعاني منها الطفل هي ناتجة عن الأسنان وليس عن سبب آخر. إن أعراض بزوغ الأسنان تشمل رغبة الطفل بحك لثته بأي شيء. كما يمكن ملاحظة ابيضاض وشفافية السن من تحت اللثة وايضا نلاحظ تورماً بسيطا في بعض الأحيان على اللثة لذلك فإن عضاضة الأسنان المرنة مساعدة جداً للطفل والتي أيضاً يمكن وضعها في الثلاجة لتكون باردة وبالتالي تساعد في اراحة الطفل. كما أن بعض أنواع الخضار والفواكه التي تكون قاسية قليلا كالجزر تساعد الطفل في حك أسنانه.

هذا ما يكون الوضع عليه خلال النهار. أما في الليل فإن استعمال بعض المركبات التي توضع على اللثة وأيضاً بعض أنواع الجل الخاص لبزوغ الأسنان قد تخفف من انزعاج الطفل من أسنانه ايضا عملية فرك اللثة بالاصبع قد تساعد الطفل وهنا يجب التذكر بأن اليد يجب ان تكون مغسولة جيدا قبل وضعها داخل الفم، ايضا استعمار الباراسيتامول الخاص بالمواليد قد يساعد الطفل في النوم خلال الليل.

النوم بين شهري (10* 8 )

في هذه المرحلة من العمر قد يستيقظ الطفل اكثر من مرة خلال الليل ليتناول طعامه رغم أنه ليس جائعاً بشكل حقيقي.

المشكلة: ان الطفل اصبح معتاداً على تناول الطعام في وقت متأخر ولا يستطيع النوم من دون تناول وجبة متأخرة.

الحل: في عمر 9 أشهر يصبح غذاء الطفل متنوعا ويشمل العديد من الاصناف لذلك فان الحاجة لوجبة خلال فترة الليل يصبح غير ضروري لكن في بعض الحالات نجد ان الطفل يستيقظ خلال الليل ولتغيير هذه العادة لدى الطفل فإنه عندما يبدأ في البكاء خلال الليل على الأم ألا تحمل طفلها مباشرة وترضعه بل عليها الانتظار قليلا ولبعض الوقت ففي اغلب الأحيان يعود الطفل للنوم إذا أحس بوجود أمه إلى جانبه ومع الوقت حاولي زيادة فترة الانتظار هذه قبل ارضاع الطفل واطعامه وبالتالي مع الوقت سيتعلم الطفل ألا يستيقظ خلال الليل.

النوم بين شهري (12 -9)

ان الابتعاد عن طفلك عندما يبدأ النوم في عمر تسعة أشهر إلى سنة قد يصبح أمراً صعباً ومزعجاً للطفل.

المشكلة: ان الطفل يبدأ بالبكاء في اللحظة التي ابتعد عنه ويعود مباشرة للهدوء والنوم عندما أعود إليه.

الحل: ان هذا يعني ان طفلك يكره ان يكون بعيداً عنك وهذا التصرف يمكن تغييره بأن تقضي وقتاً أطول مع طفلك والمحافظة على جو هاديء ومريح كما ان عليك البقاء إلى جانبه لفترة أطول عندما يبدأ بالنوم ولا تتركي غرفته حتى تشعري انه أصبح يغط في نوم عميق. كما ان الغرفة الهادئة والمرتبة بشكل جيد تساعد طفلك على النوم بشكل عميق.

الاستيقاظ المبكر مع العصافير بين ( 18 – 12 شهراً )

نلاحظ ان بعض الأطفال يستيقظون بوقت مبكر وأكثر ما نلاحظ ذلك عندما يبدأ الطفل بتعلم المشي.

المشكلة: مع بزوغ الفجر يبدأ الطفل بالاستيقاظ بكامل نشاطه.

الحل: ان وضع كوب من الماء وبعض الألعاب والكتب إلى جانب الطفل قد يساعده بأن يبدأ اللعب دون الحاجة لإيقاظ أمه.

كما ان وضع ستارة سميكة على النافذة تمنع دخول ضوء الشمس قد تساعد طفلك في أن يتأخر قليلاً عن الاستيقاظ كما ان التقليل من فترة نومه خلال النهار يجعل وقت استيقاظه متأخراً أكثر.

في بعض الأحيان نرى ان الطفل وبعد ساعة أو ساعتين من استيقاظه يشعر بالتعب ويرغب بالنوم في هذه الحالة يفضل ترك الطفل في سريره فربما يعود للنوم بعد وقت قصير كما ان تأخير موعد نومه لمدة نصف ساعة قد يساعد في تأخير موعد استيقاظه.

النوم بعد عمر 18 شهراً

يلاحظ بعد هذا العمر ان الطفل لا يرغب بالنوم في وقت مبكر

المشكلة: ان الطفل لا يرغب بالنوم مبكراً ويرغب في البقاء مستيقظاً مع الكبار.

الحل: رغم كل شيء فإن الطفل مازال يحتاج إلى نحو 11 ساعة من النوم فهي ضرورية لنموه وتطوره بشكل جيد لذلك يجب ان تكون الأم حاسمة في وقت النوم. لكن حاولي ان تجعلي غرفة نوم الطفل مريحة وهادئة كما يجب وقف تشغيل أي لعبة في غرفة الطفل بوقت كاف والألعاب التي تحتوي على نشاط فيزيولوجي يجب ايقافها على الأقل قبل ساعة من النوم. لذلك فإن قراءة كتاب أو قصة للطفل قبل النوم سيساعده كثيراً

عن

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …