جاكرتا تستدعي سفيرها في السعودية بسبب اعدام خادمة اندونيسية



قال مسؤول بالسفارة الاندونيسية في الرياض ان جاكرتا استدعت سفيرها في العاصمة السعودية يوم الثلاثاء احتجاجا على اعدام عاملة مهاجرة أدينت بقتل مخدومتها.
وأضاف ان السعودية أعدمت روياتي بنت ساتوبي وهي عاملة اندونيسية مهاجرة عمرها 54 عاما يوم 18 يونيو حزيران.
وقال المسؤول انه لم يتم اخطار السفارة مسبقا بأن الاعدام سينفذ.
وصرح المسؤول لرويترز “سيعود السفير الاندونيسي الى اندونيسيا اليوم لان الحكومة مستاءة حقا من الاعدام وتعتبره قرارا ظالما.”
ومضى يقول “ربما يعود في وقت ما لكننا ما زلنا غير متأكدين بشأن هذا. نريد فقط ان تجري الحكومة السعودية محادثات معنا قبل أن تتخذ قرارا باعدام أحد رعايانا.”
وفي جاكرتا أكد متحدث باسم الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو استدعاء السفير “للتشاور” وقال ان اندونيسيا استدعت السفير السعودي للتعبير عن ” خيبة الامل والاسف الشديد” ازاء الاعدام.
وقال تيوكو فايزاسيا المتحدث باسم الرئيس للشؤون الدولية لرويترز ” نحترم نظامهم القانوني لكننا في هذه القضية نشعر أنهم لم يطبقوا معاهدة جنيف بشأن كيفية التفاعل بين الدول.”
وأضاف أن الحكومة السعودية “لم تحترم المعاهدة .. كان يجب عليها ابلاغ السفارة بشأن أي حدث يتعلق برعايانا خاصة في مثل تلك القضايا التي يخططون فيها لاعدام أحد مواطنينا.”
وعرضت القضية حكومة يودويونو لانتقادات تتهمها بعدم توفير حماية كافية للعمال الاندونيسيين في الخارج.

وتجمع نحو 50 شخصا حاملين لافتات أمام السفارة السعودية في جاكرتا يوم الثلاثاء مطالبين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية. وكتب على احدى اللافتات “السعودية لا انسانية”.
وقالت وزارة الخارجية الاندونيسية ان هناك 216 اندونيسيا في الخارج يواجهون الاعدام منهم 23 في السعودية.
وهناك نحو 1.2 مليون عامل اندونيسي مهاجر في السعودية و2.2 مليون عامل في ماليزيا وهما من بين البلدان التي يتوجه اليها أكبر عدد من العمال من اندونيسيا.

المصدر
ط¬ط§ظƒط±طھط§ طھط³طھط¯ط¹ظٹ ط³ظپظٹط±ظ‡ط§ ظپظٹ ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© ط¨ط³ط¨ط¨ ط§ط¹ط¯ط§ظ… ط®ط§ط¯ظ…ط© ط§ظ†ط¯ظˆظ†ظٹط³ظٹط© | ط£ط®ط¨ط§ط± ط§ظ„ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط£ظˆط³ط· | Reuters

عن

شاهد أيضاً

•·.·`¯°·.·• ( لا تصدقي عبارة أن الطيب لا يعيش في هذا الزمان) •·.·°¯`·.·•

..السلام عليكم ورحمه اللهـ ..كيفكم صبايا؟..ان شاء بصحه . و عآفيه.. / / / عيشي …