تناول أدوية الكورتيزون بداية الحمل قد يترافق معه إصابة الجنين بالشفة المشقوقة!!


تعتبر الشفة المشقوقة من العيوب الخلقية الشائعة الصغيرة لدى الأجنة.
فمن الممكن حدوث شق فقط في الشفة وأحياناً يصاحبه شق أيضاً في أعلى الحنك (سقف الحلق) وهذه الحالة تعتبر أصعب قليلاً من الشفة المشقوقة حيث يحتاج الوليد إلى العلاج بعدة عمليات جراحية.

هناك بعض العوامل الوراثية لحدوث الشفة المشقوقة ولكنها أحياناً تحدث بصورة عشوائية، كما أن هناك بعض الأدوية التي يصاحب استخدامها في بداية الحمل حدوث الشفة المشقوقة للجنين من أشهرها دواء الكورتيزون.

تصاحب الشفة المشقوقة أيضاً الكثير من المتلازمات أو العيوب الخلقية الأخرى ويسهل اكتشافها بواسطة الفحص بالموجات الفوق الصوتية بعد الشهر الرابع من الحمل وحديثاً باستخدام الأشعة الفوق الصوتية الرباعية الأبعاد، وعند ملاحظة مثل هذه العيوب على الرغم من أنها بسيطة فإنه يجب فحص الجنين جيداً لاستبعاد وجود أي عيوب أخرى.

لا يحتاج المولود بالشفة المشقوقة إلى أي تدخل جراحي فوراً بعد الولادة، لكن إذا كان هناك حنك مشقوق فان المولود لا يستطيع عادة الرضاعة بصورة طبيعية ويحتاج إلى إدخال أنبوب في الحلق للرضاعة، كما يحتاج إلى عملية جراحية تجرى عادة بعد أن يكون وزن المولود مناسباً، حالياً يمكن إصلاح هذه العيوب الخلقية جراحياً بدون أن يكون هناك أي أثر خارجي لها، كما لا توجد أي طريقة لمنع حدوث مثل هذه العيوب الصغيرة قبل الحمل.

هذا المرض إسمه Cleft Palate/Lip وهو ناتج عن تعطيل جزئي في الوقت المحدد لنموا وتكوين أعصاء الوجه في مرحلة الجنين. وبالتالي عند تناول بعض الأدوية من ضمنها الكورتيزون تعطل تكوين الشفاه أو الحلق في الوقت المحدد له ويكتمل النمو تاركا هذه الجزئية معطلة وبالتالي هذا التشوة. شفانا الله وعافانا وأولادانا وإياكم

عن adel2233

شاهد أيضاً

اقوى علاج للعقم

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى كل من شهد الليل دموعها …