تربية الأولاد على العفة والاستعفاف


تربية الأولاد على العفة والاستعفاف

التربية على العفة والاستعفاف


العفة ::::::: هي الكف عما لايحل ولايجمل

والاستعفاف :::: طلب العفاف , وهو الكف عن الحرام .

قال الله تعالى : (( وليستعفف الذين لايجدون نكاحا ))وقال صلى الله عليه وسلم : (( ومن يستعفف يعفه الله )

والعفة خلق إيماني رفيع , زينة للرجل المسلم والمرأة المسلمة في الدنيا والآخرة , يحفظان به إيمانهما , ويضمنان به استقامتهما , ويستجلبان به رضا ربهما , ويعتصمان به معاصيه وسخطه , ويحفظان به شبابهما وصحتهما …….

ومما يدل على فضل العفة والاستعفاف قوله تعالى (( وليستعفف الذين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله )

قال الزمخشري : : (( وليستعفف)) وليجتهد في العفة وظلف النفس {أي منعها } كأن المستعفف طالب من نفسه العفاف , وحاملها عليه . ((لايجدون نكاحا )) أي استطاعة تزوج , ويجوز أ ن يراد بالنكاح ماينكح به من المال .

((حتى يغنيهم الله من فضله )) ترجيه للمستعففين , وتقدمة وعد بالتفضل عليهم بالغنى ليكون انتظار ذلك وتأميله لطفا لهم في استعفافهم , وربطا على قلوبهم , وليظهر بذلك ؟أن فضله أولى بالإعفاء , وأدنى من الصلحاء .

*** ومن الآيات الكريمة في الحض على العفة وبيان سبيلها قوله تعالى (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون (30) وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )

**ومن الآيات التي تحض على العفة وتمدح أهلها قوله تعالى ((والذين هم لفروجهم حافظون (29) إلا على أزواجهم أو ماملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ))

** وكذا الآيات التي تحض على الزواج , فالزواج أغض للبصر وأحصن للفرج , قال تعالى (( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ))

**وكذا الآيات التي تحض على الحجاب , فإنها تحض على العفة والطهارة وزكاة النفس وطهارة المجتمع , قال تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلاماظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ))

الطريق إلى العفــــــــــة-

1-تقوية الإيمان : فمهما ضعف إيمان العبد صار لا يتورع عن المعاصي والشبهات , -ويتكاسل عن الطاعات الواجبات ’ وقد قال صلى الله عليه وسلم (( لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ’ ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن …….))

فإذا كانت شجرة الإيمان ضعيفة في قلب العبد فغنها لأتثبت إذا أتتها عواصف الشهوات والشبهات ..
ومهما استشعر القلب حلاوة الإيمان والمراقبة فإنه يستحيي من مخالفة أمره , وارتكاب نهيه :

إذاما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل عليَ رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعة ولاان مايخفى عليه يغيب

2– إحياء الآداب الإسلامية كآداب النظر والخلطة والاستئذان : فمهما أهمل العبد هذه الآداب الإسلامية دخل عليه الشر ’ فمن أطلق لحظاته دامت حسراته ,

3- البعد عن المثيرات الجنسية :: فمن المثيرات التي ينبغي أ، يتجنبها الشباب : أماكن التبرج والتهتك والسفور , كالأسواق , والبلاجات , وأماكن اللهو والمنتزهات .

ومن المثيرات الجنسية :: الصور الفاضحة التي تمتلئ بها الجرائد والمجلات التي يقوم عليها تجار الشهوات , والذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا .
ومن ذلك المسلسلات الهابطة والأفلام الساقطة التي تعرض على شاشة التلفاز والفيديو وأجهزة استقبال البث المباشر التي تنقل إلى بيوت المسلمين


4- التبكير بالزواج
:::عملا بقوله صلى الله عليه وسلم (( يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج , فإنه أغض البصر , وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء))

5- اختيار الصحبة الصالحة التي ترشد إلى الخير وتعين عليه وتحذر من الشر وتمنع منه ::فمن وفق للصحبة الصالحة أخذت بيده إلى طريق العفة والنجاة والسعادة في الدنيا والآخرة ..

عن ahmedsa1993

شاهد أيضاً

للتفاؤل طــاقه عجيبه وغـــداً مشرق…!