بنات لاتفوتكم حقيبة طفلي الرضيع لمحمد الدويش جدا رائعة وهادفة


حقيبة طفلي منتج مميز لمؤسسة المربي

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لاشريك له، واشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله أما بعد:

فالأولاد زينة الحياة الدنيا، كما قال تعالى ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) وهم نعمة تستوجب الشكر، وأعظم الشكر في ذلك أن نحسن تربيتهم ورعايتهم.

ولقد تجاوز كثير من الآباء والأمهات مرحلة الشعور بأهمية التربية ، وبدؤوا يتساءلون عن كيفيتها وأساليبها ووسائلها.

ومن منطلق رسالتنا في مؤسسة المربي في تطوير أداء المربين وتقديم الحلول التربوية لهم كانت هذه السلسلة بعنوان (طفلي) والتي تهدف إلى:

• تنمية شعور الوالدين بالمسؤولية التربوية.

• تعريف الوالدين بخصائص نمو الأطفال وتطبيقاتها التربوية.

• تطوير خبرات الوالدين في تنمية شخصية الطفل.

• تنمية مهارات الوالدين في التعامل مع الأطفال.

• تنمية مهارات الوالدين حل مشكلات الأطفال.

• تبسيط المادة العلمية التربوية والنفسية للوالدين.

بدأناها بمرحلة الرضاعة، وسنواصل فيها بإذن الله تعالى حتى تكتمل الحلقة، ونستوعب بقية المراحل العمرية .

وراعينا في هذه السلسلة مايلي:

1- البناء العلمي المنهجي ؛ فقد بدئ المشروع بإعداد وثيقة متكاملة تستوعب احتياج الآباء والأمهات من قبل فريق علمي متخصص، وعقدت ورش عمل لعدد من الآباء والأمهات لاستطلاع احتياجاتهم، وتم عرض الوثيقة، والمادة المكتوبة والمرئية على مختصين لفحصها وتحكيمها .

2 – تنوع الأوعية ؛ فهي تحوي: مادة مرئية ومادة صوتية, وكتاب موجز , وبطاقات توجيهية.

3- توظيف المتخصصين بكافة مجالاتهم في مراحل المشروع (التخطيط، الإعداد، والتنفيذ)؛ فليس من المناسب أن يترك بناء الإنسان للمهتمين من غير أهل التخصص.

4- توسيع دائرة المشاركين في منتجات المشروع، والتنويع في بيئاتهم وتجاربهم، بما يحقق ثراء أكثـر للمادة.

وبتوفيق وإعانة من الله عز وجل تم إنتاج الحقيبة الأولى من هذه السلسلة والتي تُعنى بمرحلة الرضاعة بعنوان( الرضيع – خصائصه- صحته – تربيته) بمكونات متعددة تشمل :

المادة المرئية

تسجيل مرئي أنتج بجودة عالية، لعدد من المتخصصين في الشريعة والتربية وعلم النفس وطب الأطفال، يتحدثون عن شخصية الرضيع خصائصها، وكيفية التعامل معه، والآداب والأحكام الشرعية المتعلقة به، ورعايته الصحية؛ بالإضافة إلى مشاهد ولقطات حية.

المادة الصوتية:

نظرًا لأن كثيرًا من الآباء قد لا يتمكنون من الجلوس أمام الشاشة لمشاهدة المادة، فقد تم تحويلها إلى مادة صوتية يمكن للمستخدم استماعها في السيارة، أو عبر أجهزة الحاسب، أو الأجهزة الصوتية المحمولة.

الكتاب :

تم إخراجه وتصميمه بشكل جذاب، يُعرّف الوالدين بخصائص الرضيع، وتربيته، والتعامل الطبي مع مرحلة الحمل، وتغذية الرضيع وصحته، بالإضافة للتعامل مع مشكلات الرضيع.

البطاقات:

عبارات وجمل معبرة، تمت صياغتها بعناية، وتصميمهما بما يعبر عن محتواها، تعطي معلومات ورسائل سريعة للوالدين.

الملصقات:

خلاصات مهمة تتضمن مراحل نمو الرضيع، والأهداف التربوية، وصورًا معبرة، تمثل مرجعًا سريعاً للوالدين، يمكن تعليقها في غرفة الطفل، أو على سريره.

ولقد أسهم في إنتاج هذه الحقيبة خمسةٌ وعشرون كفاءة علمية متنوعو التخصصات والجنسيات

ومهما بذل من جهد في إعداد هذه المادة وتطويرها فستبقى عملا بشرياً يفتقر إلى التسديد والنصح والاقتراح , ولتحقيق ذلك تم إنشاء هذا الموقع لنقترب منكم ومن أفكاركم من أجل تطلعاتنا المشتركة بالنهوض بمجتمعنا من خلال منهج تربوي هادف , فنحن بانتظار مشاركاتكم فلا تبخلوا علينا بذلك .

وقد تطلب هذا المنتج جهدا كبيراً في التفكير والإعداد والإخراج، فنؤكد على حفظ كافة الحقوق؛ فعائده للقارئ عبر مزيد من المنتجات بإذن الله تعالى.

واللي مايفتح معها تكتبها في قوقل
والله يعيننا على تربية أولادنا التربية الصحيحة

عن lokanseem

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …