انتبهي من حميات التخفيض السريع للوزن

تهدف حميات النزول السريع للوزن, إلى التخلص من قدر كبير من الوزن الزائد في فترة قصيرة تتراوح بين بضعة أيام إلى أسبوعين أو ثلاثة, وهذا أمر لا ينصح به من الناحية الطبية لأنه يتسبب في الكثير من المتاعب الصحية والنفسية.
فإتباع مثل هذه الحميات يؤدي إلى الشعور بأعراض سلبية على الصحة البدنية, وبشكل خاص أمراض القلب والعظام, وينتج أيضاً عن حميات التخفيض السريع عدة أعراض, مثل الإحساس بالبرد والدوار والصداع, والشد العضلي والإرهاق, والإمساك, وزيادة ضربات القلب.
وهناك أيضاً عواقب صحية أخرى مثل الأضرار بالكلى نتيجة تكون الحصوات, كما يمكن أن تسبب احتباس الماء, أو جفاف البشرة, أو تساقط الشعر نتيجة لعدم توازن هذه الحميات.
وبالنسبة لتأثير الحميات القاسية على الصحة النفسية, فإن الحميات السريعة لإنقاص الوزن غالباً ما تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب, وفقد الثقة بالنفس, لأنها تقيد متبعيها بأصناف محدودة جداً من الغذاء, ولا تترك مجال للاختيار أو التعلم مما يؤدي إلى الإصابة بالملل, وعدم الشعور بالمتعة عند تناول الطعام.
وجميع الأسباب السابقة ستؤدي حتماً لإضعاف عضلة القلب, والتعرض لارتفاع ضغط الدم, وأمراض الشريان التاجي, هذا بالإضافة إلى أن أغلب الحميات القاسية لا تشجع على ممارسة التمارين الرياضية, مما يضيف عاملاً آخر من عوامل الإصابة بأمراض القلب.
وبشكل عام فإن حميات التخفيض السريع للوزن, تكون قاسية وشديدة التحديد في الطاقة, ولا توفر أغلب العناصر الغذائية الضرورية, وغالباً ما تحتوي على كميات قليلة من منتجات الألبان أو قد لا تحتويها, وهذا يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
وأخيراً يفقد الجسم الكثير من الكتل العضلية نتيجة للتحديد القاسي للسعرات الحرارية, وينتج عن ذلك تقليل كبير في معدل الطاقة التي يستهلكها الجسم لأداء وظائفه الحيوية.

عن OSAMA.SH

شاهد أيضاً

حبوب التنحيف ..

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة عزيزاتي قريت في احدى المنتديات عن …