الفواكه والخضروات وزيت السمك والسحلب

الفواكه والخضروات تحافظ على الجهاز الهضمي

أفادت دراسة حديثة بأن تناول الفواكه والخضروات يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحتوي على نسب ضئيلة من السعرات الحرارية التي تساعد في المحافظة على نظام حركة وعمل الأمعاء وتمنع مشاكل الهضم والإمساك.

وطبقاً لما ورد “بجريدة البيان”، أشارت الدراسة إلى أن الألياف تمتص الماء وتعمل على ليونة الإخراج في حالات الإمساك، كما تعمل على التخلص من الإسهال بضبط حركة الأمعاء في الحالتين، كما أنها تحافظ على صحة النظام الهضمي وتمنع المشاكل التي يتعرض لها مثل الآلام وانتفاخ البطن والتوتر والإمساك والإسهال وتمتص السموم الموجودة بالقولون وتعمل على التخلص منها، كما أنها تعمل على تحفيز نمو البكتيريا الطبيعية والمفيدة بالأمعاء، وتزيد كمية وحجم الإخراج وتساعد على منع الأمراض التي تسببها البكتريا، وتساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

دراسة: زيت السمك يخفّف الالتهابات

أفادت دراسة أمريكية بأن تناول زيت السمك فى الطعام قد يساعد على تخفيض تكوّن عناصر كيميائية تدعى “بروستانويد”، تساعد على حدوث الالتهابات فى الجسم.

وأشار وليم ل. سميث من جامعة ميشيجان فى مدينة آن اربور، إلى أن مادة “بروستانويد” تستطيع التحكم بضغط الدم ومحاربة الحساسية وتخفيف الالتهابات، لكن كثرته، خصوصاً الناتجة عن الزيوت النباتية، قادرة على زيادة الألم والأورام والاحمرار.

وأضاف سميث أن “بروستانويد” الناتج عن زيت السمك أقل حدة من ذلك الناتج عن الزيوت النباتية، لذا فتناوله يساعد على التخفيف من الألم والأورام والاحمرار والالتهابات.

السحلب مضاد فعال للإسهال المزمن

أفاد باحثون بأن نبات السحلب ذو قيمة غذائية كبيرة في أوروبا فهو مقوي ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدوسنتاريا، وفي بريطانيا يستخدم لمرض السل ، كما يوصف لحالات التسمم، ويستعمل أيضاً لإيقاف نزيف الرحم.

وأوضح الباحثون أن السحلب ملطف ومنشط للدورة الدموية ويستخدم على هيئة حقنة شرجية لحالات المغص المعوي والنزلات المعوية، وذلك لاحتوائه على 50% مواد صمغية وهلامية وعلى بروتين ومواد مرة وعلى حوالي 30% نشا، 13دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.

يذكر أن السحلب من فصيلة السحلبيات، ويُزرع للزينة كما يوجد بريًّا، وهو نبات مشهور بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف.

عن soso00o

شاهد أيضاً

محتارة ساعدوني

راح ادخل في الموضوع على طول انا شفت الدكتور عبد الباسط في قناة بداية قبل …