الحليب والطعام الملوثان يخترقان أمعاء الأطفال ويؤثران على الكبد والطحال ونخاع الدم

يحدث المرض عند الكبار من الاطفال اكثرمن الصغار منهم. تصيب الجرثومة جدار الامعاء محدثة تقرحات والتي ممكن ان تنزف هذه التقرحات في العادة تشعر دون ندب او مشاكل ولكنها احياناً قد تسبب ثقباً وتخترق جميع طبقات جدار الامعاء.
تصيب ايضاً الكبد والطحال والعقد اللمفاوية مسببة نخرا بؤرياً.

تصيب ايضاً المرأة مسببةً التهاباً.

يحدث التهاباً للقصبات الهوائية وقد يحدث خراجات او التهابات رئوية.

تصيب المفاصل محدثة التهابات بها.

تسبب التهابات في العظم والنخاع العظمي.

تسبب التهابات في الكلى.

تسبب التهابات في باطن العين.

تسبب التهابات السحايا المخية.

تغزو الجراثيم عن طريق الفم حينما يتناول الطفل الحليب الملوث او الطعام الملوث ويجب ان تكون كمية الجراثيم كثيرة حيث ان حموضة الدم لها دور كبير في استعداد الطفل للإصابة بالسالمونيلا بعد بلعها ووصولها الى الامعاء تخترق الامعاء الى العقد اللمفاوية المعوية حيث تتكاثر ضمن الخلايا وحيدة النواة وتحمل الوحيدات التي لاتملك القدرة على القضاء عليها في وقت مبكر من الحديثة المرضية الى العقد اللمفاوية السابقة لتصل بعدها الى مجرى الدم عبر القناة الصدرية مسببة تجرثماً عابراً فيه وتصل الجراثيم الجوالة الى الخلايا الشبكية البطانية في الكبد والطحال ونخاع العظم وقد تصل الى اعضاء اخرى في الجسم حيث يقوم بتوزيعها على جميع انحاء الجسم.

هذه الجرثومة من الجراثيم العجيبة حيث يعود تجرثم الدم للحدوث بعد تكاثر الجراثيم في الجهاز الشبكي البطاني والمرارة ذات استعداد خاص للاصابة بالالتهاب الجرثومي حيث يؤدي تكاثر جراثيم السلمونيلة في جدران المرارة الى انتاج كميات كبيرة منها لتصل بعدها مرة اخرى الى الامعاء عبر الصفراء.

عيادة صحيفة الرياض ..

عن Satrvesta

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …