الحروق الجلدية .البهاق .تقشير البشرة .الكلف .فطريات فروة الرأس !!!


عيادة الجلدية والتجميل

د.عبد العزيزبن ناصر السدحان

الحروق الجلدية

@ كيف يمكن إزالة آثار الحروق القديمة من الجلد وشكرا
– قد تؤدي الحروق إلى قلة التصبغات في البشرة بعد التئام الحرق، وفي هذه الحالة نادراً ما ترجع التصبغات للمناطق المتضررة، ويمكن علاج ذلك بالتعرض لأشعة النار وباند أو الأكزيمر ليزر، التي قد تساعد بعض الخلايا الصبغية المتبقية على إفراز الصبغات فإذا لم يكن هناك أي تحسن فنلجأ إلى عملية زرع الخلايا الصبغية الذاتية التي تعطي نتائج مرضية، أما إذا كان الأثر على الجلد عبارة عن زيادة في التصبغات فينصح المصاب باستخدام واقيات للشمس واستخدام كريمات التقشير والتبييض بانواعها المختلفة ولفترات طويلة، كذلك يمكن استخدام التقشير الكيميائي لبعض الحالات. ويمكن تغطية آثار الحرق بكريمات مكياج تمويه يمكن الحصول عليها من الصيدليات.

البهاق

@ اختي اصابها البهاق وهي صغيرة واستخدمنا لها الاشعة ودهونات وبعد فترة من الوقت بدأ ينتشر البياض في جلدها حتى اصبحت كلها بيضاء من البهاق سؤالي هل من الممكن او احتمال ان يوجد علاج بأن ترجع بشرتها وجسمها لونه الطبيعي وهي عمرها الان 18سنة وجزاك الله خير ارجو الافادة والاجابة؟

– من النادر أن يرجع اللون الطبيعي بعد زواله تماما من جميع مناطق الجسم ويمكن أن تظهر تصبغات قليلة في المناطق المعرضة للشمس وأنصح باستخدام واقيات الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس التي قد تسبب الحرق الشمسي وتكون سرطان في الجلد على المدى البعيد.

تقشير البشرة

@ ما الفرق بين التقشير الكيميائي وغيره من أنواع التقشير؟ وهل تحتاج البشرة إلى إعداد قبل أي نوع من أنواع التقشير؟ وماهي دواعي التقشير؟ وهل للتقشير آثار سلبية على البشرة إن كان تحت يد متخصصين في التجميل؟

لتقشير البشرة طرق متعددة فهناك التقشير الكريستالي وهو عبارة عن تقشير سطحي للجلد بواسطة مادة كريستالية على هيئة بودرة يتم فيه إزالة خلايا الجلد السطحية الميتة. والتقشير بالليزر وبواسطته يمكن ازالة طبقات الجلد وذلك بحسب طول الموجة المستخدمة والتقشير الكيميائي وهوعبارة عن وضع مادة كيميائية على البشرة لتقشير طبقات الجلد وهناك ثلاثة أنواع التقشير السطحي والمتوسط والعميق.

ويحتاج المريض الى تحضير قبل التقشير المتوسط وذلك باعطائه كريمات تحتوي على فيتامين A وحامض الفواكه وكذلك على كريمات التبييض وواقيات الشمس قبل التقشير بأسبوعين.

يساعد التقشير على تنعيم البشرة ونضارتها والتخفيف من التصبغات كالكلف كذلك يساعد على تخفيف التجاعيد الخفيفة وقد يحتاج المريض الى عدة جلسات للحصول على النتائج المرجوة.

نعم قد تحدث آثار سلبية ومنها تكون بثور وحب شباب نتيجة استخدام المرطبات الثقيلة على البشرة بعد التقشير كذلك يمكن حدوث التهابات بكتيرية أو فيروسية وظهور بقع صبغية وهي أكثر حدوثا لدى الاشخاص ذوي البشرة السمراء وللتقليل من ذلك يجب تحضير المريض بكريمات التقشير والتبييض خاصة للتقشير المتوسط واتباع تعليمات الطبيب بدقة واخبار الطبيب فورا بأن هناك مشكلة حال ظهورها.

الكلف

@ ماهو الكريم المناسب للكلف وعلى أمد بعيد؟

– الكلف عبارة عن تصبغ بني مكتسب ويصيب منطقة الخدين والأنف، وهو أكثر شيوعاً عند النساء وهناك أسباب لذلك ومنها العامل الوارثي الذي يعتبر من أهم العوامل المؤدية للإصابة كذلك التعرض للشمس له دور كبير بالإصابة. إضافة إلى الهرمونات وخاصة في فترة الحمل واستخدام حبوب منع الحمل.

أما من ناحية العلاج فيوصى بالامتناع عن التعرض للشمس وذلك بارتداء ملابس واقية مع استخدام كريمات واقية للشمس.

ويوصى كذلك باستخدام كريمات التقشير بأنواعها المختلفة مع كريمات التفتيح بأنواعها المختلفة مثل كريم الهيدروكبنتون أو الكوجك اسيد أو الازيلك اسيد لفترات طويلة للحصول على نتائج جيدة ومراجعة طبيب الجلدية عند حدوث أي تحسس من أي من الأدوية أو الكريمات السابق ذكرها لتفادي زيادة التصبغات.

كذلك نلجأ في بعض الأحيان إلى استخدام التقشير الكيميائي بنوعية السطحي مثل حامض الفواكه بتراكيز مختلفة تنسب نوعية بشرة المصاب أو المتوسطة بواسطة حامض TCA ويجب تحضير المريض أسبوعين قبل اللجوء إلى التقشير الكيميائي باستخدام واقيات الشمس وكريمات التقشير والتفتيح. وضرورة التأكيد على المريض معرفة ان هناك إمكانية حدوث مضاعفات جانبية مثل التصبغات الجلدية التي تكثر عادة عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء فحتى مع ظهور هذا العرض فيمكن ان تزول هذه التصبغات بعد فترة باستخدام كريمات التفتيح والتقشير، والامتناع عن التعرض لأشعة الشمس ومراجعة الطبيب مباشرة عند حدوث أي عارض أو تصبغات جلدية ليتمكن الطبيب المعالج حل المشكلة.

والكثير من الحالات لايمكن ازالة الكلف بالكامل ولكن يمكن التحكم به باستعمال الكريمات السابقة.

فطريات فروة الرأس @

ابني عمره 6سنوات وعنده قشور واحمرار في منطقة محددة في فروة الرأس وراجعت مستوصفاً وذكر لي أنها فطريات واعطاني كريماً ولكن لم ينفع ولاحظت أن اخاه كذلك اصيب بنفس المشكلة أرجو منكم علاجاً لذلك؟

– الفطريات التي تصيب فروة الرأس تكثر عادة عند الأطفال وهي قد تنتقل من الحيوان إلى الإنسان أو من إنسان مصاب إلى آخر بعد ملامسة أغراضه الخاصة.

وعادة تعالج الفطريات التي تصيب فروة الرأس باستخدام مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم ولمدة قد تصل إلى 4أسابيع وينصح كذلك باستخدام شامبو يحتوي على مواد مضادة للفطريات كمادة الكيتوكانزول ومعالجة جميع أفراد الأسرة باستخدام هذا الشامبو ومراجعة الطبيب بعد انتهاء العلاج للفحص والتأكد من عدم وجود بقايا للمرض.

لك من تستفيد تدعي لي يجعل لي ربي نصيب بالوظايف للسنه الدراسيه القادمه

💡

عن rasmi95

شاهد أيضاً

كريم اولاي بالتوت مين جربته ؟؟

مساء الخير سمعت كثير عن كريم اولاي بالتوت مدح .. انا عادة اخاف اجرب اشياء …