الجدري المائي عند الأطفال


الجدري المائي مرض معد سريع الانتشار وهو من الأمراض الشائعة خاصة بين التجمعات البشرية مثل المدارس والمعاهد والجامعات وغيرها، وهو مرض سريع العدوى ومنتشر في سائر بقاع الأرض ويحدث في أي وقت ويصيب جميع الأجناس ويكثر حدوثه في فصلي الشتاء والربيع.

هو أحد الأمراض الفيروسية الشائعة التي تصيب الأطفال تحت سن العاشرة، أو ربما البالغين أو الكبار الذين لم يصابوا به من قبل، ويسببه أحد فيروسات الهربس.

وهو من الأمراض شديدة العدوى والتي تكون إما عن طريق الجهاز التنفسي (الفم) أو مخالطة المصاب بالجدري المائي واستعمال أدواته الشخصية أو عن طريق الإفرازات التي تخرج من الفقاعات المائية على جسم المصاب.

المسبب لهذا المرض…

فيروس الفارسيلا والذي ينتقل عن طريق التنفس بالهواء الملوث والرذاذ، باستعمال أدوات المصاب مثل الملابس والمصافحة.

…مدة الحضانة من 10 إلى 21 يوماً…

العلامات والأعراض…

ارتفاع بسيط في درجة الحرارة مصحوب بألم في الظهر والمفاصل، وفي اليوم التالي يبدأ ظهور طفح جلدي في مكان معين من الجسم بعدها ينتشر في كل أنحاء الجسم بما في ذلك الوجه والرأس.

ويتميز ظهور الطفح بثلاث مراحل:

1 – ظهور بقع صغيرة حمراء اللون كلدغ الحشرات.

2 – ظهور فقاعات صغيرة في وسط الطفح.

3 – تجف وتتحول إلى قشرة وهذه القشور تزول وتترك أثراً على الجسم يزول فيما بعد. ومن أعراض المرض الحكة تكون شديدة، فقدان الشهية، صداع، عدم ارتياح (يعطي الطبيب دواء مسكناً للحكة والصداع) تستمر الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

ما هي أعراض الجديري؟

إن أول علامات الجديري هي «البقع» أو الطفح المتميّز الوردي اللون مصحوباً بأعراض مشابه لأعراض الأنفلونزا والتي تشمل الحمى والقشعريرة والصداع والتقيؤ. ويبدأ الطفح عادة على الجزء الأعلى من الجسم وينتشر بسرعة على بقية الجسم، بما في ذلك الوجه وجلدة الرأس وفي الأذنين والفم. وتشكّل البقع، التي قد تمتلئ بالصديد، قشرة بعد أربعة أو خمسة أيام وتستمر لمدة أسبوع واحد إلى أسبوعين. إن الطفح يسبب الحكة الشديدة، لكن من المهم جداً عدم خدش الجلد لأن الخدش قد يؤدي إلى تلوث جرثومي للجلد ويكون ندب (أثار) بشعة طول العمر، خصوصاً حول الوجه. وأن تكون الندب في الوجه يمكن أن يسبب الألم النفسي وحتى قد تحتاج إلى جراحة تجميلية لاحقاً في الحياة.

من يمكن أن يصاب بالجديري؟

أولئك الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين لم يصابوا أبداً بالجديري هم عرضة للإصابة به.

كيف ينتقل؟

إن الجديري معد بشكل شديد. ويتم نقل الفيروس على الأرجح خلال اليومين الأولين من ظهور الطفح ويبقى الجديري معدياً لغاية خمسة أيام بعد ذلك. وهو ينتشر إما بواسطة قطرات الرذاذ المحمولة في الهواء والتي تتكون أثناء السعال أو العطاس أو من خلال التلامس المباشر مع البقع ذاتها.

ماهي الآثار التي يمكن للجديري إلحاقها بعائلتي وبي؟

علاوة على الأعراض المزعجة جداً والمضاعفات الشديدة الخطورة يمكن للجديري أن يسبب مشاكل أخرى. فهو لا يمكن أن يؤدي إلا الانقطاع عن العمل أو المدرسة وفقدان العوائد المالية فحسب، بل أنه يمكن أن يعني أيضاً المكوث في المستشفى وتسديد فواتير صحية باهظة.

لماذا من المهم تطعيم الأطفال؟

إن تأثيرات الجديري تصبح أكثر حدة مع تقدمك في السن خصوصاً إذا كنت مدخناً أو تعاني من مرض يتعلق بمناعة الجسم فالحمى أكثر ارتفاعاً وتستمر لفترة أطول بكثير والطفح أكثر حدة. وعلاوة على ذلك فإن المضاعفات التي يمكن أن تنشأ من الإصابة بالجدري قد تصاحب بعواقب خطيرة أو احتمال وفاة المصابين. هذا هو السبب وراء أهمية الوقاية مبكراً في الحياة.

هل التطعيم آمن وفعال؟

نعم. فقد تم بالفعل تطعيم الملايين من الأطفال والمراهقين والبالغين حول العالم. ويلزم للأطفال الذين هم دون سن 13 عاماً حقنة واحدة فقط في حين يلزم للبالغين جرعة ثانية. إن التطعيم لا يضمن وقاية طويلة الأمد ضد الجديري فحسب بل أنه يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالحزام الناري في المستقبل. تأكد من وقاية عائلتك ضد الجدري وأحط نفسك بالتطعيم الآن.

انتشر مرض الجدري المائي (العنقز) بين عدد من طلاب وطالبات مدارس محافظة العارضة

بمراحلها الثلاث، حيث ظهرت آثار المرض على أجسادهم مما جعلهم يقومون بمراجعة مستشفى العارضة العام ومراكز الرعاية الأولية الموجودة في بعض قرى المحافظة وتغيبهم عن مدارسهم خلال الأيام الماضية.
وأوضح مصدر طبي أن مرض العنقز يعد من الأمراض المعدية التي تنتشر بالاختلاط.
وتساءل أولياء أمور الطلاب والطالبات في محافظة العارضة والقرى التابعة لها عن أسباب عدم وجود فرق طبية تزور المدارس، وتقوم بتطعيم الطلاب والطالبات ضد هذا المرض المعدي. وطالبوا المسؤولين في قطاع التعليم بمخاطبة الشؤون الصحية في منطقة جازان لإرسال تلك الفرق الطبية إلى المدارس حتى لا ينتشر المرض بين عدد كبير من الطلاب والطالبات.
يذكر أن بعض الطلاب والطالبات أحضروا تقارير طبية لمدارسهم توضح إصابتهم بمرض العنقز وحاجتهم إلى إجازة مرضية. وكان المرض قد ظهر على بعض الحالات .

الــوقــايـــة
عزل المصابين عن الأصحاء لمنع انتشار المرض وعرض المصاب على الطبيب.

– التخلص من إفرازات ا لمريض ومخلفاته مثل المناديل والغيارات بطريقة مناسبة

– تغطية الفم والأنف عند العطس والسعال.

– عدم استخدام الأدوات الخاصة بالمريض مثل المناشف.

– تجنب الازدحام ومراعاة العادات الصحية.


عن dina atheer

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …