التين والمانجو وزيت الزيتون والخس وزيت السمك وعصير البرتقال والقهوة والبصل والقرنبيط


التين يعالج اضطرابات المعدة والمجاري البولية

أكد خبراء التغذية أن التين يحتوي على مقادير جيدة من فيتامين “ب”، فهو مفيد في حالات الإمساك، لأنه ملين للمعدة، ويقلل من الحوامض في الجسم، ومفيد للحوامل والرضع، وهاضم و ملين و مدر للبول و مفيد لامراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية.

وأضاف الخبراء أن التين يحتوي على نسبة عالية من المواد المعدنية، أهمها الحديد والنحاس والكالسيوم، وهي المواد التي تساعد خلايا الجسم على أداء عملها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي تعطي الجسم القدرة على العمل، فكل 100 جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعرة حرارية.

المانجو تقلل الإصابة بسوء التغذية

أكد خبراء التغذية أن حبة واحدة من المانجو تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين “c” للنساء، وهو ضروري لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية.

وأوضح الخبراء أن الحبة الواحدة من المانجو تحتوى أيضاً على حوالي أربعة جرامات من الألياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف، وهذه الألياف مهمة جدا في الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي على مواد مقاومة السرطان، كما أنها تساعد في مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة.

وتحتوي المانجو أيضاً على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين “أ” والمهم لصحة العيون ولمقاومة الأمراض، كما أنها ملينة للمعدة وتساعد على الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة.

الخس مفيد في علاج حالات العقم

نظرًا لاحتواء الخس علي فيتامين”H” ، فقد أكدت أبحاث علمية حديثة بأنه علاج فعال لأمراض التناسل وعلاج العقم ، كما أنه مهدئ للأعصاب لاحتوائه علي مادة “اللاكتوكاريوم” .

وأشارت الأبحاث إلى أن الخس يستخدم كمرطبًا ومسكنًا للآلام ، ومنظفًا للدم ومهدئًا وملينًا، ويعتبر علاجاً جيدًا للامساك ، نظرًا لاحتوائه علي كمية كبيرة من الألياف وكذلك مقويًا للبصر، لاحتوائه علي فيتامين”A”.

وأوضحت الأبحاث ، حسب ما ورد بجريدة ” الراية ” أن الخس له تأثير قوي على امتصاص الروائح الكريهة، نظرًا لاحتوائه علي مادة “الكلوروفيل” التي تمتص هذه الروائح ، ولذلك يستخدم مباشرة بعد أكل الثوم والبصل للتخلص من رائحتيهما الكريهتين.

والجدير بالذكر أن الخس من أهم الخضراوات ، فهو مرطب للمعدة ومدر للبول وملين للأمعاء، ومهدئ للسعال الشديد ، كما أنه يقاوم حموضة المعدة وخاصة بذوره التي تستخدم كمسكن ومنوم، ويستعمل الخس لعلاج الالتهابات الجلدية والحمرة وآلام الحروق حيث تستخدم الأوراق الطازجة للخس علي هيئة لزقات موضعية لتسكين الآلام وإزالة الأورام والالتهابات.

زيت الزيتون يخفض الكوليسترول في الدم

إضافة إلى الفوائد العديدة التي يقدمها زيت الزيتون لصحة الإنسان ، فقد أكدت نتائج دراسة جديدة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية ، أن تناول ملعقة واحدة منه يساعد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم ، مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين وتلفها.

ووجد الباحثون في جامعة برشلونة الأسبانية ، حسب ما ورد بجريدة ” الراية ” أن الأشخاص البالغين الذين تناولوا ملعقتي طعام من زيت الزيتون الطازج يومياً لمدة أسبوع ، أظهروا ميلاً أقل لأكسدة الكولسترول السيئLDL بسبب وجود مستويات أعلي من المركبات المضادة للأكسدة وخصوصاً من الفينولات في الدم .

وأوضح الباحثون أن مضادات الأكسدة تحول دون حدوث التلف التأكسدي للخلايا والأنسجة الذي يتسبب عن نشاط الجزيئات المؤذية التي تعرف بالشوادر الأكسجينية الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم ، مشيرين إلي أن عملية أكسدة البروتين الشحمي قليل الكثافة LDL ، يسبب تصلب الشرايين وتضييقها مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

وأكد الباحثون أن هذه الاكتشافات تفسر الفوائد الصحية للغذاء المتوسطي الغني بزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب علي القلب والأوعية الدموية.

آخر كلام .. القهوة ترفع الكوليسترول في الدم

في محاولة جديدة لمعرفة فوائد القهوة وآثارها السلبية على صحة الإنسان ، فقد نجح باحثون هولنديون في تحديد الآلية التي تمكن القهوة من رفع مستوي الكوليسترول في الدم ، وزيادة مستويات الدهون في الجسم .

وأشارت دراسات سابقة إلي وجود علاقة بين مادة الكافيستول ، الموجودة في القهوة ، وارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم ، إلا أن الآلية التي تقف وراء هذا الأمر ظل يكتنفها الغموض .

لذا أجري فريق من الباحثين الهولنديين ، وبمعاونة خبراء من كلية بايلور للطب في الولايات المتحدة الأمريكية، دراسة بهدف الكشف عن الآلية التي تؤدي إلي ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم عند شرب القهوة.

وأظهرت نتائج الدراسة ، حسب ما ورد بجريدة ” الراية ” أن مادة الكافيستول الموجودة في القهوة، بما في ذلك الأصناف الخالية من الكافيين، تسيطر علي مستقبلاتٍ محددة في الأمعاء تعد مسئولة عن تنظيم مستوي الكولسترول.

وطبقاً للدراسة فإن مادة الكافيستول، الموجودة في زيوت القهوة، عملت علي تنشيط مستقبلات FXR في الأمعاء ، ما أدي إلي إفراز عامل FGF15 ، والذي قام بالتقليل من تأثيرات ثلاثة من جينات الكبد والمسئولة عن تنظيم مستوي الكوليسترول في الدم .

عصير البرتقال يقي من حصوات الكلي

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن شرب كوب من عصير البرتقال يومياً يساعد على الوقاية من حصوات الكلى بشكل أفضل من أي نوع من العصائر الحمضية الأخرى.

وتتكون حصوات الكلي المؤلمة عندما يتركز البول مما يؤدي إلى تجمع الأملاح المعدنية والمواد الكيميائية الأخرى بعضها مع بعض مكونة بلورات، وبمرور الوقت تتراكم هذه البلورات مكونة حصوة.

وأثبتت الدراسة الحديثة أن زيادة أملاح السترات التي توجد في عصائر الفواكه الحمضية تمنع تكون مثل هذه الحصوات.

وأشار فريق البحث في المركز الطبي بجامعة تكساس، إلى أن عصير البرتقال رفع مستويات أملاح السترات في البول وقلل من تراكم البلورات بصورة أفضل من عصير الليمون.

البصل يمنع الإصابة بجلطة الدم
بالرغم من رائحة البصل النفاذة غير المحببة لبعض النساء ، إلا أنه يحتوي على فيتامينات مهمة لصحة الإنسان .

ويشير خبراء التغذية إلى أن البصل له فوائد طبية عديدة ، كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض الخطيرة ، ومنها :

– يقلل من نسبة الإصابة بجلطة الدم.

– يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم.
– استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدي إلى ابادة الجراثيم المسببة للأمراض وبذلك يمكن استخدامه في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة من الإصابة بالجراثيم مثل التهاب الأنف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.
– يعتبر من الأدوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية.

– يخفف السكر لدى مرضى السكري حيث أنه يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين.
– يستعمل في علاج نوبات الربو (حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث أن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث أزمات الربو).
– يستخدم في علاج الزكام والأنفلونزا (بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة إلى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف إليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذه الرشاحة يومياً).
– يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل وأيضاً يفيد في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه.
– قادراً على منع إصابة الشخص بالسرطان وأكل البصل بشكل منتظم يزيد من نشاط الدورة الدموية ويُرخى العضلات.
– يقلل من معدلات الكولسترول بعد تناول الوجبات الكبيرة.

زيت السمك يعزز قدرة ذكاء طفلك

تؤكد دراسة أمريكية حديثة أن إعطاء المراة الحامل الحمض الدهني أوميجا-3 الموجود في زيت السمك أثناء الحمل يعزز فيما يبدو قدرة ذكاء طفلها .

ووجد الباحثون ، حسب ما ورد بجريدة ” القبس ” أن الرضع البالغ عمرهم تسعة أشهر الذين أكثرت أمهاتهم من تناول غذاء غني بحمض دي.اتش.ايه الدهني أوميجا -3 أثناء الحمل فيهم أبلوا بلاء حسناً في اختبار للكشف عن قدرات حل المشكلات مقارنة بمن لم تضف أمهاتهم الحمض لغذائهن أثناء الحمل.

وأشار الباحثون إلى أن الحمض الدهني دي.اتش.ايه ، هو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية أوميجا-3، ويوجد في السمك المليء بالزيت مثل السلمون والسردين والتونة ، ونظراً للدور الحيوي للدهن في تطور المخ يوصي الخبراء النساء الحوامل بتناول 300 ملليجرام من الحمض الدهني يومياً.

القرنبيط يقي من العمى والسرطان

كشف الأطباء ان القرنبيط يساعد على تفادي الإصابة بالعمى والوقاية من مرض السرطان، ووجدوا ان هذه النبتة العجيبة تحتوي على مادة مقاومة للتأكسد تحمي خلايا العين من التلف.

ويبدو ان هذه المادة الكيميائية التي تسمى “سلفورافين” تساعد على حماية العين من التدهور نتيجة تلف خلايا الشبكية.

ويعتبر الانحلال في البقعة الشبكية هو السبب الأكبر للعمى، ويصيب خمسمائة ألف نسمة من السكان، وبينت تجارب العلماء في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور التي تقع في الولايات المتحدة الامريكية أن الاكثار من أكل القرنبيط يجعل من الانحلال في البقعة الشبكية أقل احتمالاً للتطور.

ومن المعروف أن القرنبيط له تأثير قوي في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وتشير الدراسات الأخيرة إلى أن ملايين الناس يستطيعون حماية بصرهم بوساطة الإكثار من الخضار، أثناء الدراسات قام العلماء بدراسة الآثار الناجمة عن مادة ال”سلفورافين” على خلايا الشبكية (الطبقة الرقيقة الحساسة التي توجد خلف بؤبؤ العين) وهذه الخلايا في غاية الحساسية لتدمر بالأكسدة خاصة الخلايا المتولدة عن التعرض للضوء.

ويعتبر تدمير هذه الخلايا المدخل الاساسي لتطور انحلال الشبكية ولكن مع الكمية الكافية من مادة ال”سلفورافين” في مجرى الدم فإن تلف خلايا العين سوف يقل.

ويقول البروفيسور بيتر جهلباك: “إن هناك دليلاً متنامياً على ان مادة ال”سلفورافين” التي توجد في القرنبيط تزيد من حماية ومقاومة الأذى الناتج عن الانحلال في البقعة العينية”.

ويمكن للقرنبيط وقف حالة الانحلال في الشبكية في حال تناول جزء منه مرتين أسبوعياً، ويشير بعض الخبراء الى أن تناول ولو جزء بسيط منه يومياً يوفر الحماية بشكل كبير.

وربما يكره ملايين الأطفال تناول القرنبيط، ولكن الباحثين اكتشفوا انه يمنع الاختلالات ويحافظ على التوازن وهو أفضل نبتة للوقاية من امراض السرطان. وقد أظهرت الفحوصات ان مادة ال”سلفورافين” تتركز بنسبة عالية في الأيام الثلاثة الأولى لبراعم القرنبيط، وكذلك اللفت والسبانخ يحتويان على مثل هذه المادة.

الانحلال في الشبكية يؤثر في الجزء الأساسي من الشبكية ويصيب كلا العينين، وعادة ما يعاني منه الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين وتزيد أعراضه بتقدم السن، ويبلغ معدل المصابين بهذا المرض أربعين في المائة لمن تجاوزوا سن الخامسة والسبعين.

عشرة طرق صحية

1 – مضغ القرنبيط يعطي مركبات تقي من سرطان الأمعاء.

2 – تقضي الخضروات على بكتيريا المعدة (هيلكو باكتر بالوري) المسببة لمرض قرحة المعدة.

3 – يحتوي القرنبيط على المعادن التي تعزز السائل المنوي.

4 – تخزن الخضروات فيتامين “أ” المفيد للعيون والعظام والأسنان.

5 – يحوي على مادة ال”ديندوليلمثين” التي تقف في وجه نمو خلايا سرطان الثدي.

6 – يحتفظ القرنبيط بنسبة عالية من الألياف التي تساعد على بناء أمعاء صحية.

7 – يحتوي القرنبيط على مادة الجلاكتوز التي تمنع التركيبات المسببة لمرض سرطان القولون.

8 – تتضمن الخضروات مادة ال”جلوكورافانين” التي تبعد امراض القلب.

9 – يشمل القرنبيط مادة “إندول ثري كاربينول” التي توقف اصابة خلايا غدة البروستات بالسرطان.

10 – يعد القرنبيط مصدراً جيداً للكالسيوم المهم للعظام والأسنان.


عن malkazim

شاهد أيضاً

محتارة ساعدوني

راح ادخل في الموضوع على طول انا شفت الدكتور عبد الباسط في قناة بداية قبل …