التطور الحركي عند الوليد(حديث الولادة)

التطور الحركي عند الوليد(حديث الولادة)
هناك الكثير مما يجب تعلمه حول رعاية الوليد الصغير ولأنه لم يستقر بعد تعد العناية به مهمة ملحة جداً إنه من السهل الاندماج في العناية اليومية به فتجدين نفسك تعاملينه وكأنه نوع ثمين جداً لمادة ما وليس شخصاً يتطور أو كائناً بشرياً جديداً
إنه إنسان ويتطور في كل لحظة وكل يوم فلا تدعي رضعات الليل والفوط المبللة تأخذ الكثير جداً من اهتمامك فتفوتك التغيرات الرائعة التي تحدث فيه وهي علامات بدء نموه ..
وضعية الوليد والسيطرة على الرأس :
مهما كانت الوضعية التي تضعين فيها وليدك فإنه سوف يثني نفسه للداخل ويستقر وضع جسمه بشكل أعلى من رأسه وسبب ذلك أن الرأس في هذه المرحلة من العمر كبير وثقيل نسباً لبقية أجزاء الجسم وحتى تنمو بقية أجزاء جسمه قليلاً فيصبح رأسه أخف نسبياً وحتى يمكنه أيضاً أن يتحكم قليلاً بعضلات رقبته تبقى حركات الوليد الإرادية محدودة ويمكنه في البداية أن يرفع رأسه قليلاً كما سيديره دوماً ليتجنب الاختناق إلا أن حركات أطرافه محدودة بوضعيته المنعطفة بينما يمنع انزياح رأسه لأحد الجانبين دوماً رؤية الأشياء التي تتواجد فوقه مباشرة..
ويبدأ تحكم الوليد بعضلاته من الرأس وينتقل تدريجياً للأسفل وعندما تحملينه ليقابل كتفك في الساعات الأولى بعد الولادة فإنه يلقي برأسه عليك وإذا لم تسندي رقبته مال رأسه لأحد الجانبين ويمكنه خلال أسبوع أن يجبر عضلات رقبته على رفع الرأس عالياً لثانية واحدة أو اثنتين وبعد بضعة أيام يمارس عملية التحكم برأسه بشكل مستمر يشعرك عندما تحملينه وكأنه يؤرجح رأسه عن قصد أمامك : محاولة رفع الرأس ـ ميلان ـ محاولة ـ ميلان وهكذا مرة تلو الأخرى إلى أن يستطيع بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع أن يوازن رأسه لبضع ثوان شريطة أن تبقى ساكنة تماماً إنه لا يزال يحتاج إلى يدك الداعمة كلما حملته وخصوصاً عندما ترفعينه أو تضعينه.
حركات الجسم الانعكاسية :
خلال الأسبوع الأول من الحياة يقوم هذا الوليد الذي لا تزال عضلاته عاجزة حتى عن موازنة رأسه يقوم ببعض التصرفات المميزة الناضجة في مظهرها والتي تخدع أحياناً أبويه فيظنان أنهما قد أنجبا طفلاً يستطيع أن يزحف بل يمشي وعمره بضعة أسابيع فقط!! لكن تلك الحركات ليست إرادية أو يتحكم بها بل هي ببساطة منعكسات ستزول خلال فترة وجيزة ثم سيعيد الوليد تعلمها في المرحلة الملائمة من التطور.
الزحف الكاذب :
إذا وضعت الوليد على بطنه فإن وضعية الانعطاف الطبيعية لديه ستدفع ساقيه وذراعيه للانعطاف فيبدو وكأنه على وشك أن يزحف وقد يحرك أطرافه فيجعد ملاءة سريره وسوف تنسى هذه الوضعية عندما يصبح الوليد قادراً على عدم الانعطاف والاستلقاء بشكل منبسط.
المشي الكاذب :
إذا حملت الوليد بشكل قائم وقدماه تلامسان سطحاً صلباً فإنه سيحرك ساقيه بشكل (خطوات) مقصودة واضعاً القدم تلو الأخرى بينما تدعمين ثقله ومرة أخرى سينسى الوليد ذلك وعندما يصبح عمره أسبوعاً فإنه ببساطة سيرتخي بضعف إذا حملته بشكل قائم.
منعكس إطباق اليد :
تكون قبضة يد الوليد في الأيام الأولى من الحياة قوية بشكل يدعو للاستغراب ويمكنك من الناحية النظرية أن ترفعيه من يديه فيمكنه أن يتعلق بيديك بشكل محكم دون أن يسقط ولكن لا تحاولي ذلك لأن هذه القوة الزائدة ستخف بين يوم وآخر وقد تجرين تجربتك هذه في الوقت الذي يوافق ضعف هذا المنعكس.
ورغم أن قوة قبضة الوليد الزائدة تخف كثيراً إلا أن درجة بسيطة من هذا المنعكس تبقى موجودة وإذا وضعت أصبعك في قبضته المغلقة سوف تحكم إطباقها على هذا الشيء وعندما تحاولين نزعه ستغلق القبضة بشكل أكثر إحكاماً كمحاولة انعكاسية للتعلق بالإصبع أو سواها وسيبقى هذا المنعكس فترة معينة قبل أن يكون الوليد جاهزاً لتعلم أخذ الأشياء وحملها عن قصد وبذلك لا يشابه هذا المنعكس المشي أو الزحف الكاذبين اللذين سينساهما ثم يتعلمهما ثانية بل إن هذا المنعكس سيكون تمهيداً للفعل المتعمد للإطباق في النهاية..
تذكرة لك لتكوني أكثر حذراً :
إذا شعر وليدك الذي يجب أن يتعلق بك أنه على وشك السقوط يحدث منعكساً عنيفاً يدل على انزعاج واضح يسمى (منعكس مورو) فإذا هززته أثناء رفعك ليديه ستجدين أن ذراعيه تتشبثان بذراعيك بينما تنحني ساقاه للأعلى بشكل تشنجي وكأنها تبحث عن شيء حولها تتعلق به وإذا وضعت وليدك في فراشه بلا مبالاة أي بشكل تبدأ فيه يداك بترك يديه قبل أن يشعر بالاطمئنان إلى سطح الفراش الثابت فإنه سيباعد كلتا ذراعيه وساقيه بعنف وسيهوي رأسه للخلف لأن حركات هذا المنعكس أدت إلى اختلال تحكمه برأسه وسيرجح أن يبكي الوليد بخوف ظاهر ويفيد هذا المنعكس في تنبيهك للكيفية التي تعاملين بها وليدك وفي كل مرة يتصرف الوليد على هذا النحو العنيف الخائف ستعلمين أنك عاملته بخشونة زائدة وبشكل مفاجئ دون أن تعيري انتباهاً كافياً لدعم رأسه الثقيل إنه منعكس مورو هو إشارة للوالدين ليكونا أكثر حذراً وانتباهاً…. ( لا تنسوا ردودكم ودعواتكم )

عن Minato-

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …