التدليك .. هو الطريق إلي قلب طفلك


التدليك .. هو الطريق إلي قلب طفلك

التدليك عملية ممتعة ومفيدة ليس للطفل فقط بل ولأمه أيضاً ، إنه الأسلوب المثالي لتهدئة الطفل واسترخائه بالإضافة إلي أنه إحدى وسائل ارتباط الطفل بأبويه حسياً ،

وعلي الأم أن تقوم بعملية التدليك الممتعة لطفلها كي تبني علاقة حميمة بينها وبين طفلها من خلال منحه وقتاً ممتعاً ومريحاً .

قبل التدليك

قبل بدء التدليك يجب أن توفر جواً ملائماً للاسترخاء والراحة لأن أي مقاطعة أو إزعاج يمكن أن تعكر مزاج الطفل وتذهب بالفائدة المرجوة من التدليك ..

فاختاري موعداً ومكاناً تكون فيه مع طفلك وحدكما بعيداً عن الهاتف أو جرس الباب وتأكد من أن الغرفة دافئة وليس لها مجري هواء ومرتبة ومريحة لنفسية الطفل .

ضع طفلك علي منشفة دافئة و جهزي زيت الاطفال أو زيت نباتي. ضعي قليل من الزيت في راحة يدك و دلكيه بين راحتي يداكي ليدفئ، وابدأ من رأسه ، الرقبة ثم ما يليها بالاتجاه إلي أسفل بالترتيب الخفيف والضربات الخفيفة المتلاحقة ، وتأكد أن نصفي جسم طفلك يتدلكان بالتماثل .

ودائماً احرصي علي النظر إلي عيني الطفل ليكون هناك تواصل بصري والتحدث معه بصوت محب هادئ وأيضاً منخفض .

خطوات التدليك

الرأس :

حركي يداك بلطف من الامام الى الخلف…….. من الوجنتان الى الاذنان و من اعلى الانف الى قمة الرأس

الرقبة والكتفين :
حركي يديك بخفة على رقبة الطفل بداية من منطقة الأذن وحتى الكتفين ، ثم من الذقن وحتى الصدر ، ثم كرر التدليك للأكتاف بداية الرقبة وبحركة لخارج الجسم .( بالنسبة الى تدليك الرقبه. ينصح بعدم تدليكها الا اذا كان الشخص يعرف الطريقة المخصصة لتدليك الرقبه لانه في حاله تدليكها بغير الاسلوب الصحيح قد يِِؤدي الى جلطه في الشرايين المؤديه الى الدماغ و تسبب جلطه.. فيرجى تجنبه)

الذراع :
أبدئي بتدليك الذراعين من بداية الكتفين ونزولاً حتي الأصابع واضغطي على ذراع الطفل بخفة باستخدام أصابعك وإبهامك

الصدر والبطن :
دلكي الصدر متبعتا انحناء أضلع صدره بخفة ، ثم دلكي البطن بحركة دائرية من السرة إلي الخارج .

القدم والأصابع :
دلكي الكاحل والقدم مع دقات خفيفة في باطن القدم ابتداء من الكعب وحتى الأصابع ثم ركزي علي كل إصبع بمفرده

تدليك الظهر :
حركي يديك من بداية الظهر إلي نهايته بخفة وكرري التدليك بحركة دائرية .

السيقان :
أبدأ بتدليك السيقان بداية من الأفخاذ وباتجاه القدمين مارة بالركبة مع تكرار الضغط كما فعلت في الذراع . والآن باستطاعتكي عمل تدليك سريع للجسد بطوله من الرقبة وحتى القدم ثم أديري الطفل لتكرار التدليك من ناحية الظهر .

نتائج البحث :

أثبتت الأبحاث أن الطفل يحتاج للتدليك واللمس قبل حاجته إلي الأكل ، وذلك من الناحية النفسية والعاطفية ، فالتدليك إحدى وسائل إشعار الطفل بحب والديه ، مما يعطيه الإحساس والأمن والاسترخاء ، هذا بالإضافة إلي أنه ثبت أن التدليك يساعد في معالجة بعض صعوبات الهضم

عن

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …