التدخين أثناء الحمل يسبب مشاكل سلوكية لأطفال ماقبل المدرسة –

يبدو أن هناك صلة بين تدخين الأم أثناء فترة الحمل والمشاكل السلوكية للاطفال في فترة ما قبل المدرسة.
فقد وجدت دراسة أن الاطفال في عمر عامين الذين كانت أمهاتهم يدخن بإنتظام أثناء حملهن لهم يظهرون على الأرجح نموذجاً غريباً للسلوك بمرور الوقت مقارنة مع نظرائهم من الرضع الذين لم يتعرضوا لدخان السجائر قبل ولادتهم.
وبينما أظهر الكثير من الأطفال مشكلات سلوكية معتدلة في عمر العامين زادت بشكل كبير المشكلات السلوكية لدى الأطفال الذين تعرضوا للسجائر بين 18 و24 شهراً من أعمارهم مقارنة مع نماذج أخف وأكثر استقرارا لأقرانهم الذين لم يتعرضوا للسجائر.

وقالت لورين ويكسشلاج من جامعة ايلينوي في شيكاغو ورئيسة الفريق المعد للدراسة “تشير هذه النتائج إلى أنه بالنسبة لبعض الأطفال فإن جذور مشكلة السلوك قد ترجع إلى ما قبل ولادتهم”.

ودرست ويكسشلاج وزملاؤها 93 طفلاً في المرحلة العمرية بين 12 إلى 24 شهرا. وتعرض 44 طفلا منهم لدخان السجائر قبل ولادتهم. وكانت حوالي نصف الأمهات المدخنات أثناء الحمل يدخن أكثر من نصف علبة في اليوم تقريباً.

وراقب الباحثون عن قرب النماذج المختلفة للسلوك بين الرضع الذين تعرضوا والذين لم يتعرضوا لدخان السجائر. وأظهر الرضع الذين تعرضوا للتدخين “مشكلات سلوكية ظاهرة متصاعدة” بين 18 إلى 24 شهرا من عمرهم وعدلوا سلوكهم بصعوبة استجابة للتلميحات الإجتماعية.

ويشير فريق ويكسشلاج إلى أن “هذا السلوك على النقيض من السلوك الظاهر للرضع الذين لم يتعرضوا للتدخين والذين أظهروا استقراراً نسبياً أو تراجعاً مماثلاً لفترة التطورات العمرية هذه”.

ووفقا لمعدي الدراسة فإنه بالمقارنة مع الأطفال الذين لم يتعرضوا للتدخين أظهر الذين ولدوا لأمهات مدخنات “سلوكيات مختلفة نوعيا”. فقد أظهروا معدلات متزايدة من التحدي العنيد والعدوان كما كانت مهاراتهم الإجتماعية أقل.

وتقدم هذه النتائج دليلاً قوياً على أن تدخين الأمهات أثناء الحمل مرتبط بزيادة إحتمال تعرض الأطفال لمشاكل سلوكية. ومع ذلك فإنها لم تثبت أن التدخين أثناء الحمل يسبب هذه المشاكل – وفقا لما ورد بجريدة الغد الأردنية.

عن

شاهد أيضاً

اقوى علاج للعقم

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى كل من شهد الليل دموعها …