البكاء والمغص عند الاطفال


السلام عليكم


البكاء والمغص عند الاطفال

تكثر التساؤلات عن امور شائعة تخص الاطفال الرضع ومنها البكاء والمغص والترجيع او القئ وهذه بعض المعلومات التي ارجو ان تفي بالغرض عن هذه الاعراض الشائعة.
البكاء
البكاء حالة طبيعية قد تستمر بما مجموعه 3 ساعات باليوم عند الاسبوع السادس من العمر ثم يبدأ بالتناقص الى ان يصل لما مجموعه ساعة باليوم بعد الشهر الثالث من العمر.
هناك عدة اسباب للبكاء لدى الرضع واهمها الحالات الطبيعية مثل حاجته للطعام لكن يجب ان نفرق بين حاجته واسباب بكائه فليس كل بكاء يعني تعبيرا عن جوع فمن يجلس من النوم باكيا قد يكون سببه الجوع وعندها سيسكت بعد تغذيته لكن عند بكاء الطفل يجب ان ينظر له بشكل عام:
هل يتمتع بذات الصحة السابقة؟ ام ان حدثا قد طرأ عليه مثل تغيير في اللون وخمول في الحركة ورفض للحليب وهل هو مبلل؟ ويحتاج لتغيير الحفاظ بعد تنظيف الطفل.
ام يعاني من ضيق لغلظة الملابس او لتسببها في حساسية في جلده من حكة وتغيير لون بطفح جلدي او تورم او شعور بالبرد وانزعاج من خفة الملابس. وهل تشعر ان بطنه منفوخ؟ مما يعني انه بلع كثيرا من الهواء وسبب انتفاخا بالمعدة.
هذه ملاحظات عامة وان استمرت او لم تعرف للبكاء سببا فتراجع به الطبيب لان هناك امراضا قد تسبب نوبات بكاء حادة سيتعرف عليها الطبيب بعد فحصه للطفل اما اذا لم يجد سببا عضويا فيتبقى السبب النفسي وهناك من الاطفال من يبكي لمجرد شد الانتباه لكن هذا التشخيص خطير جدا ويحتاج استبعاد الاسباب العضوية قبل ان نطبعه على بكاء طفل حائر.
المغص
المغص هو حالة فجائية تحدث بمصاحبة بكاء شديد لدى الطفل نتيجة لتقلصات معوية بالغالب وخاصة لمن هم اقل من 3 اشهر من العمر ويحدث بشكل نوبة بكاء حادة واحمرار في الوجه مع شحوب حول الفم وتقلص وشد في حركة اليدين والذراعين والارجل ناحية الصدر والبطن على التوالي ويخف بين حين وآخر اما لتعب الطفل واجهاده او نتيجة خروج بعض الغازات او الفضلات المعوية.
واسبابه عادة غير معروفة لكن هناك عدة احتمالات, اهمها: بلع الطفل لكمية من الهواء خلال فترة الرضاعة, اطعام الطفل حليبا او طعاما غنيا بالنشويات (الكاربوهيدرات) مما يخمرها بواسطة الامعاء وتنتج كمية لا بأس بها من الغازات وتسبب تقلصات وتمددات بالامعاء والالم المصاحب (المغص), حساسية بعض الاطفال لنوع معين من انواع الحليب.
ثم تأتي بعض الاسباب العضوية مثل: انسداد الامعاء او التفافها, التهاب الصفاق او الامعاء, التهاب بعض الاعضاء في التجويف البطني.
يمكن العلاج بمعرفة السبب:
وخاصة تصحيح وضع الرضاعة اختيار الحليب المناسب وخاصة الحليب المسبق الهضم في الحالات المزمنة او حليب الصويا في حالات حساسية الامعاء للحليب, استخدام شاي البابونج مثل شاي ميلوبا, وتغيير روتين الطفل بملاعبته وتشتيت ذهنه. وفي حالة استمرار البكاء بشكل غير طبيعي عليك بمراجعة الطبيب لعله يصف له دواء خاصا بتشنجات الامعاء لكن لا ننصح باستعمال بعض الادوية المتوافرة بالصيدليات من غير وصفة الطبيب لما لها من اعراض جانبية كثيرة.
التقيؤ “الترجيع”
استرجاع بعض الطعام وخاصة الحليب عند الاطفال عند الرضاعة او بعدها بوقت قصير وخاصة لمن يتم اطعامه بكميات اكثر من اللازم وخاصة عند الامهات الجدد لعدم معرفتها للكمية المطلوبة عند تحضيرها للحليب, امر شائع وخاصة بالستة اشهر الاولى من العمر والتي تعد امرا طبيعيا في حالة زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي ومنتظم ويمكن تجنب هذا النوع من الترجيع بواسطة تجنب بلع الهواء او تفريغ المعدة من الهواء بعد الرضاعة بجعل الطفل على شكل قائم مع عدم استلقائه بشكل مستوا حيث يفضل ارتفاع الرأس عن بقية الجسد بدرجات بسيطة ويفضل ان يكون على الجانب الايمن من الجسم.
ويختلف هذا الامر عن التقيؤ الذي يؤدي لاستفراغ تام لمحتويات المعدة وهذا له اسباب كثيرة ويجب الفحص لمعرفتها.

منقووووووووووووووووووووول

عن

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …