اشياء مهم لكل ام لديها طفل من حديث الولاده الى ست اشهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
…………………………………..
هلا فيكم يااخواتي 😆 اليوم جايبه لكم موضوع من تجميعي يخص اطفالنا من حديث الولاده الى ست شهور والى عندها اي اضافه او سؤال تطرحه او تجربه تقولنا علشان نستفيد ونفيد 👿

هذا المقال منقول للدكتور رضوان غزال


يبدو الطفل بعد ولادته مباشرة بلون احمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني والطلاء الدهني هذا عبارة عن مادة لزجة كانت تسهل حركة الطفل في رحم امه وتفيد بعد الولادة في حماية جسم الطفل و يكون الطفل حديث الولادة الطبيعي نشيطا يبكي بشدة ويتحرك بشدة ويمكن ان يرضع من ثدي والدته مباشرة و قد تلاحظ زرقة بسيطة في اليدين والقدمين وهذا امر طبيعي اما اذا كانت الزرقة حول الفم فهي غير طبيعية غالبا.
يكون وزن الطفل الطبيعي عند الولادة من اثنان كغ و نصف الى اربعة كغ و نصف و محيط رأسه خمسة وثلاثون سم و طوله خمسون سم .

من الظواهر الطبيعية الملاحظة خلال الأيام الأولى حدوث تقشر في جسم الطفل وظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه تسمى الدخنية كذلك من الطبيعي ان يحدث تورم بسيط في الثديين بعد الولادة بايام و يجب هنا عدم عصر ثدي الطفل نهائيا وقد يظهر حب الشباب لايام على وجه الطفل ويزول من تلقاء نفسه و قد يلاحظ خروج مادة مخاطية من الفرج عند الاناث و قد تترافق هذه المادة مع مشحات دموية بسيطة وهذا السيلان الدموي يتوقف لوحده بعد ايام و يفرغ الوليد الطبيعي البول و البراز في اليوم الاول عادة وقد يتأخر قليلا اما اذا تأخر افراغ البول او البراز لاكثر من يومين فيجب ان يفحص الطفل.

العناية بالطفل حديث الولادة :

يجب ان يعطى الطفل اللقاح منذ اللحظة الاولى للولادة اما العمر المفضل للختان فهو بعمر الشهر ولقد ثبتت الفائدة العلمية للختان واصبحت كل الهيئات العلمية تنصح بالختان لانه لوحظ زيادة معدل الانتانات البولية وسرطان القضيب عند الرجال غير المختونين .
يفضل عدم اجراء الحمام للطفل في اليومين الاوليين بعد الولادة لان المادة البيضاء الموجودة على جسم الطفل و التي تسمى الطلاء الدهني مفيدة للطفل وتحمي جلده من الجراثيم اما اذا كان هناك ضرورة لاجراء الحمام بسبب اتساخ جسم الطفل فيجرى الحمام بالماء والصابون و لا ينصح باجراء الحما م بالماء والملح كما هي العادة في بعض المناطق لان الملح ملوث وقد ينقل جراثيم الكزاز الى سرة الطفل .

يجب البدء بارضاع الطفل من ثدي والدته بعد الولادة مباشرة والرضعات الاولى تكون مؤلفة من الصمغة وهي مادة مفيدة جدا للطفل و تحتوي على مواد مقوية لمناعته و يجب عدم اعطاء الطفل الماء و السكر .

يجب عدم وضع الملح او الكحل على سرة الطفل لان هذه الواد ملوثة ولا تفيد في تطهير السرة و افضل طريقة هي غسل سرة الطفل بالكحول عدة مرات يوميا حتى تسقط .

من الافضل عدم تكحيل عينا الطفل لان الكحل ملوث بالرصاص وسجلت حالات قليلة من التسمم بالرصاص عند الاطفال بعد تكحيل العيون لفترة طويلة .

عادة لف الطفل باللفلوفة غير مريحة للطفل والافضل الباس الطفس ملابس مريحة بحيث يحرك اطرافه الاربعة بحرية

طريقة الارضاع الصحيحة :

تبين الصورة طريقة الارضاع الصحيحة بحيث يكون كل من الام والطفل بوضعية مريحة و الصورة لام ترضع توأم وهذا ينطبق على الطفل الواحد ايضا
و يجب ان يمسك الطفل بكامل حلمة الثدي اثناء الارضاع مع اكبر قسم ممكن من اللعوة وهي الدائرة بنية اللون حول الحلمة

اذا كنت تجدين صعوبة في فصل الطفل عن الثدي في نهاية الرضعة فيمكن ان تلجأئ الى وضع اصبعك في فم الطفل و ابعاد الطفل عن الثدي تدريجيا ثم سحب اصيعك تدريجيا وع الانتباه الى ضرورة غسل اليدين قبل كل رضعة

يجب القيم بتجشأة الطفل بعد كل رضعة و ذلك ببطحه على بطنه والتربيت على ظهره

العناية بحلمة الثدي تكون بغسل الحلمة بالماء الدافىء لاكثر من مرة كل يوم ولا يجوز غسل الحلمة بالمطهرات او الصابون العادي قبل الرضعة و يجب ترك الحلمة لتجف بتعريضها للهواء بعد كل رضعة قبل تغطيتها
__________________
مراحل نمو الطفل من الشهر الأول وحتى الشهر السادس

في الشهر الأول
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

• يرفع رأسه
• يستجيب للأصوات
• يحدّق في الوجوه

مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
• يستطيع رؤية الأشكال البيضاء والسوداء
• يتابع الأشياء
• يصدر أصواتاً

في الشهر الثاني
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

• يصدر أصواتاً ويقرقر ويهدل
• يتابع الأشياء
• يرفع رأسه عالياً لفترات قصيرة

مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
• يبتسم ويضحك
• يحمل رأسه بزاوية 45 درجة
• حركاته أكثر سلاسة

في الشهر الثالث
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

• يضحك
• يحمل رأسه بثبات
• يتعرّف على وجهك ورائحتك

مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)

• يصيح ويقرقر ويهدل
• يتعرّف إلى صوتك
• يقوم بنصف تمرين ضغط

في الشهر الرابع
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

• يحمل رأسه عالياً بثبات
• يتحمّل وزنه على رجليه
• يهدل حين تتحدثين إليه

مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
• يستطيع التقاط لعبة
• يمدّ يده على الأغراض
• يستطيع التقلّب

في الشهر الخامس
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)
• يمكنه التمييز بين الألوان البارزة
• يمكنه التقلّب
• يسلّي نفسه باللعب بيديه وقدميه

مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)
• يستدير نحو الأصوات الجديدة
• يتعرّف إلى اسمه الشخصي

في الشهر السادس
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال الرضّع)

• يلتفت نحو أصوات الناس والأشياء
• يقلّد الأصوات، وينفخ الفقاقيع
• يتقلّب في الاتجاهين

مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال الرضّع)

• يصل إلى الأغراض ويضعها في فمه
• يجلس من دون مساعدة
• أصبح جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة
……………………………..

سبعة اسباب لبكاء طفلك:

غالبا ما تجهلين سبب بكاء طفلك فهو يهدأ الى حين لدى قيامك بامر ما تاركا اياك فى حيرة من امرك، اما اذا حاولت معه كل الوسائل المذكورة فى الصفحة السابقة لتهدئته كالارضاع والاحتضان وغيرهما دون نجاح فقد يكون هناك سبب معين لبكائه وقد ادرجنا ادناه بعض الاسباب المحتملة لبكائه:

المرض:
قد يكون سبب بكاء طفلك وبخاصة اذا كانت صرخاته غير عادية وعليك الاتصال بالطبيب كلما بدا على طفلك اعراض لم تالفيها عليه من قبل اذ قد يتسبب انسداد انفه الناجم عن الرشح بمنعه من الرضاعة او مص ابهامه فلا يعود مرتاحا كما فى السابق على الرغم من ان مرضه لا يكون شديدا وفى هذه الحالة يصف الطبيب قطرة للانف تساعده على التنفس بسهولة

انزعي الحفاض:
إن مؤخرة ملتهبة او طفحا يسببه الحافض قد تدفع طفلك الى البكاء فاذا كانت مؤخرته ملتهبة انزعى عنه الحفاض ونظفيه جيدا ثم اتركيه بغير حفاض طيلة النهار واكتفى بوضعه فوق منشفة او حفاض من قماش وفير الوبر واتخذى اجراءات لمنع انتشار الطفح.

مغص الشهر الثالث:
يتميز المغص المسمى غالبا مغص الشهر الثالث او المغص المسائى بنمط من البكاء الحاد والمتواصل فى وقت معين من النهار يغلب ان يكون فترة بعد الظهر او المساء، ويبدأ الامر نحو الاسبوع الثالث ويتواصل حتى الاسبوع 12 او 14 وقد تدوم نوبة البكاء هذه نحواً من ثلاث ساعات، فعليك استشارة الطبيب عندما يبكى طفلك دونما نجاح فى تهدئته لاول مرة ليس المغص ضارا لكنك قد تسيئين التشخيص فتفوتك اعراض خطيرة.

الجو المحيط:
ان الجو المحيط بالطفل قد يدفعه احيانا الى البكاء اذ يجوز ان يشعر بالبرد درجة حرارة غرفة الطفل ينبغى ان تكون بين 16- 20 درجة مئوية (65 –68 5 فهرنهايت) وهى درجة الحرارة المناسبة للراشد اذا كان خفيف الثياب.
تجنبى درجة الحرارة العالية ولا تكدسى فوقه اغطية الفراش اذا كان قفا رقبه طفلك دافئا او رطبا فقد تكون الحرارة التى حوله اعلى مما ينبغى، انزعى بعض الاغطية والثياب ليبترد اما اذا كان يتعرق فيمكنك وضع منشفة تحت ملاءة سريره لمنحه بعض الارتياح، كما ان الانوار القوية قد تدفعه الى البكاء لذا تاكدى من ان المصباح او الشمس لا يسطع فى عينيه حين تبدلين ملابسه او حفاضاته.

النفور من بعض النشاطات:
يدفع النفور من بعض النشاطات طفلك الى التعبير عن استيائه بالصراخ والبكاء انما لا يمكنك التغاضى عن هذه الامور؛اذ يجب ان تلبسيه او تبدلى ملابسه او تحمميه او تقطرى نقاطا من الدواء فى عينيه وانفه، على الرغم من نفور معظم الاطفال من هذه الامور وجل ما يمكنك فعله هو انجازها باسرع ما يمكنك ثم احتضان طفلك لتهدئته وتطييب خاطره.

تفاعل طفلك مع مزاجك:
قد ينعكس مزاجك الخاص على طفلك اذ ربما ينهكك التعب مع حلول المساء فتثيرك تصرفات طفلك ومشاكساته لذا اعلمى ان طفلك غالبا ما يستجيب لمزاجك ويتفاعل معه فحاولى ان تكونى اكثر هدوءا فهذا يريحك.

الجلبة والفوضى:
قد تدفع الجلبة والفوضى طفلا مستاء الى البكاء، فقد تبالغين فى تناقل طفلك انت وزوجك فتبدلان له حفاضاته دونما داع وتحاولان ارضاعه تكرارا او تناقشان اسباب بكائه باصوات مرتفعة وقلقة، فيزيد كل ذلك من قلقه ايضا واثارته فيبكى بكثرة لذا عندما لا يكون هناك من سبب ظاهر لبكائه لا تحاولا اختلاق واحد فمن المرجح انه بحاجة الى الاحتضان والعطف لا غير.

مواجهة المغص
كل ما عليك فعله عند اصابة طفلك بالمغص المسائى هو التحلى بالصبر وتحمل الامر، ويسهل ذلك متى علمت ان المغص لا يدوم وان طفلك ليس مريضا او فى حالة غير طبيعية، فلا تعذبي نفسك يكفى ان هذه الاشهر الثلاثة ستكون عصيبة بالنسبة اليك ولزوجك وطفلك انما تذكرى النقاط الثلاثة التالية:
• ابذلى جهدك لتهدئة طفلك فدعيه يتحرك وقدمى له وجبات رضاعة تكرارا ودلكى له معدته فهذه كلها تساعد فى بعث الراحة والهدوء فى نفسه لبعض الوقت.
• لا تلجأى الى الادوية فالادوية لن تشفيه من المغص بل انك عندها تقدمين له مقادير كبيرة من الدواء دونما مبرر فعلى على اى حال ان ماء المغص لا يضر وقد يخفف على بعض الاولاد.
• حاولى الخروج من البيت بعض الامسيات تاركة زوجك او قريبة كفؤة تثقين بها للاعتناء بالطفل وذلك لتريحى اعصابك.

………………………………………..
تنظيف الطفلة:
نظفى مؤخرة طفلتك جيدا كلما استبدلت حفاضها والا احمرت وغدت ملتهبة عليك غسل يديك اولا ووضع طفلتك على البساط ونزع ملابسها والحفاض فاذا كنت تستعملين حفاضا نسيجيا امسحى باحد اطرافه النظيفة اى براز على مؤخرتها اما اذا كنت تستعملين واحدا يرمى بعد الاستعمال فعليك بسطه تحتها ومسح البراز عنها بمناديل ترمينها داخل الحفاض ثم عليك رفع ساقى طفلتك وطى الحفاض من تحتها
1. امسحى البراز بالمحارم ثم بللى قطنة بالماء او بالغسول وامسحى كامل بطنها وصولا الى سرتها
2. نظفى ثنيات جلدها عند اعلى ساقيها بقطنة جديدة وامسحى من اعلى الى اسفل بينما تديرين القطن بعيدا عن جسدها
3. امسكى كاحليها بيدك واضعة احد اصابعك بينهما وارفعى ساقيها ثم نظفى اعضاءها التناسلية عليك ان تمسحى من الامام نحو الخلف كى تمنعى انتقال الجراثيم من شرجها الى مهبلها ولا تحاولى تنظيف باطن الشفرين
4. نظفى شرجها ثم ردفيها وفخذيها مستعملة قطعا جديدة من القطن عليك ان تمسحى باتجاه الشرج ومتى اتممت ذلك انزعى الحفاض الذى يرمى بعد الاستعمال واربطى الشرائط عند مقدمة الحفاض ثم القيه فى الصندوق المعد لذلك واغسلى يديك بعدئذ
5. جففى المنطقة التى يغطيها الحفاض بالمناديل ثم دعى طفلتك دون حفاض فترة وجيزة كى تتعرض مؤخرتها للهواء
6. ادهنى بعض الكريم الحاجز على ردفيها وشفريها وحول شرجها والمنطقة المحيطة باعضائها ا.لتناسلية

………………………………………..
تنظيف الصبى:
ينتشر بول طفلك فى كل الحفاض لذا عليك ان تنظفى مؤخرته جيدا كى لا تلتهب وعليك قبل تنظيف طفلك غسل يديك ثم وضع طفلك على البساط حيث تنزعين ملابسه وحفاضه فاذا كان يرتدى حفاضا نسيجيا عليك مسح برازه بطرف نظيف من الحفاض اما اذا كان الحفاض بطرف نظيف من الحفاض اما اذا كان الحفاض يرمى بعد الاستعمال فاكتفى بحل اشرطته
1. يغلب ان يتبول طفلك حالما تنزعين حفاضه لذا ضعى فوطة فوق قضيبه وانتظرى برهة بعد ان تنزعى حفاضه
2. ابسطى الحفاض وامسحى البراز بمناديل تضعينها داخل الحفاض بعد استعمالها ثم اطوى الحفاض بعد استعمالها ثم اطوى الحفاض من تحته وبللى بعض القطن بالماء او بالغسول لتنظفى به طفلك باشرى ذلك بمسح بطنه نزولا ابتداء من السرة
3. نظفى طيات بشرته جيدا عند اعلى ساقيه وتحت اعضائه التناسلية بقطع جديدة من القطن وحولى القطن بعيدا عنه اثناء المسح عليك ان تبعدى خصيتيه من طريقك اثناء ذلك كله
4. امسحى خصيتى طفلك وما تحت قضيبه بقطع جديدة من القطن فقد يتجمع بعض البول او البراز عليها انما حاذرى ان تشدى بشرته اثناء تنظيف ما تحت القضيب
5. نظفى قضيبه مبتدئه من قاعدة القضيب متجهة نحو قمته بعيدا عن الجذع انما لا تشدى القلفة لتنظفى تحتها فهى تنظف من تلقائها
6. ارفعى ساقى طفلك باحدى يديك واضعة احد اصابعك بين كاحليه لتنظفى مؤخرته وشرجه وعليك ان تمسحى مؤخرة فخذيه كذلك ومتى غدا نظيفا تماما ابعدى عنه الحفاض
7. امسحى يديك ثم جففى المنطقة الذى يغطيها الحفاض بالمناديل واذا كانت مؤخرة طفلك ملتهبة دعيه دون حفاض بعض الوقت وعليك ان تظلى متأهبة مع بعض المناديل فقد يعن لطفلك ان يبول
8. ضعى الكثير من المرهم الواقى حول قضيبه وليس عليه وخصيتيه وشرجه وعلى ردفيه
………………………………………….
ادوات الاستحمام والاغتسال

تعد المحافظة على نظافة طفلك جزءا مهما من العناية اليومية به لكن بشرة طفلك طرية وحساسة الى حد ان وظائفة الجسدية فنسها كالتعرق والتبول وسيلان اللعاب قد تسبب حكاكا فى بشرته بل ربما تسبب التهابا بعد فترة من الزمن ومع تقدم طفلك فى السن يطرأ تغير نوعى على عملية استحمامه اذ يباشر فى تلطيخ شعره بالطعام وتلمس الاشياء بيديه فيلوثهما من حفاضاته عندما تغيرينها له وبشكل عام فانه يلوث نفسه ويمرغ الطعام على جسده لذا فبهدف المحافظة على صحة طفلك عليك ان تسهرى على غسله لازالة البول والغائط والعرق والحليب والطعام عن جسده يوميا وليس من الضرورى اخضاع طفلك للاستحمام يوميا اذ يكفى ان تنظفى له وجهه ويديه ومؤخرته او تمسحى جسده باسفنجة مبلله بالماء والصابون اذا كان يفضل ذلك انما قد يحب طفلك الاستحمام فيغدو الاخير جزءا مهما من حياة طفلك اليومية.

هناك الكثير من المنتجات التى تهدف الى تسهيل استحمام طفلك لك وله معا انما يمكنك الاقتصاد فى الانفاق عن طريق شراء الحاجات الضرورية فقط انما لا يمكنك الاقتصاد فى شراء المستحضرات فشامبو الشعر والصابون والغسول والكريمات المعدة للبالغية تحوى الكثير من المواد الكيميائية مما يجعلها خطرة على بشرة طفلك الحساسة لذا احرصى على شراء مستحضرات خاصة بالاطفال.

معدات الاستحمام
مغطس للطفل
يسهل عليك مغطس الطفل عملك اثناء استحمام طفلك الى ان يغدو بامكانه الاستحمام فى مغطس البالغين مابين شهره الثالث والسادس وعليك وضع مغطس الطفل على ارتفاع مناسب فوق سطح ما او بامكانك وضعه فوق منشفة على الارض والركوع بجانبه اما اذا اشتريت منصة خاصة بمغطس الطفل فاحرصى على ان ترفعى المغطس الى ارتفاع يناسبك.

مئزر (مريلة) عازل للماء
ان تسيجا من القطن ذا خلفية عازلة للماء الطف على بشرة طفلك من نسيج متكون من “البوليفينيل كلوريد” .

بساط مطاطى
يحتاج طفلك متى غدا بامكانه الاستحمام فى المغطس الكبير الى بساط مطاطى ماص مخصص للمغطس كى يمنعه من الانزلاق على ارض المغطس كما ان هذا البساط صالح للمغطس الصغير اذا كان حجمه مناسبا موفرا بذلك المزيد من الامان والثقة لطفلك ولك.

منشفة
خصصى لطفلك وحده منشفة كبيرة ناعمة وعليك وضعها امام جهاز تدفئه قبل البدء بغسل طفلك كى تصبح دافئة وهناك بعض المناشف المزودة بقبعات عند زاويتها وهى مفيدة اسفنجة طبيعية.
خصصى لطفلك قطعة من الفانلة او اسفنجة طبيعية وعليك غسل الفانلة بالغسالة الكهربائية بانتظام كما عليك ان تحرصى على الا يضع احد اولادك الاخرين الاسفنجة بفمه.

مستحضرات لطفلك
ان سائل الاستحمام الخاص بالاطفال بديل ممتاز عن كل من الصابون والشامبو يفيد الغسول الخاص بالاطفال فى تنظيف المنطقة التى يغطيها الحفاض من جسد طفلك وبخاصة اذا كانت بشرته من النوع الشديد الجفاف.
ان الزيت الخاص بالاطفال مرطب مفيد وبخاصة عندما تكون بشرة طفلك جافة او عندما تظهر فيها القشور.
يمكن استعمال المرطب الخاص بالاطفال عوضا عن الزيت.
يمتص مسحوق بوردة التلك الخاص بالاطفال الرطوبة المتبقية على بشرة طفلك انما اذا افرطت فى استعمالة فدق يتجمع فى طيات بسرة طفلك مسببا الحكاك وتحاشى وضع المسحوق فوق منطقة ستدهنيها لاحقا بكريم خاص بمواضع الحفاض.

قد تحتاجين الى شامبو الاطفال مرة واحدة اسبوعيا وعليك استعمل صابون خاص بالاطفال اذا لم تستعملى سائل المغطس وعندما تنظفين طفلك الصغير بالصابون ارغى الصابون على جسدة وهى فى حضنك ثم اغسلى الصابون بالماء بينما يكون طفلك فى المغطس انما تذكرى ان جسده يكون زلقا حين يغطيه الصابون فامسكيه باحكام.

تفيد العيدان التى تحمل لفائف من القطن على رؤوسها فى تنظيف ما بين اصابع يدى وقدمى طفلك انما اياك ان تولجيها فى اذنيه او عينيه او انفه او مؤخرته يمكنك استعمال نوع من معجون الاسنان معد لاستعمال البالغين وحاولى الا تدعى طفلك يبتلع المعجون فاذا ابتلعه اوقفى استعمالة حتى يصبح لطفلك من العمر ما يمكنه من تفهم ضرورة عدم ابتلاعه.
الشعر والاظافر والاسنان
تكفى فرشاه ذات شعر لطيف ليمشط طفلك شعره بعد بلوغه شهره الثامن عشر وعليك ان تختارى له مشطا صغيرا ذا اسنان مستديرة الراس واحرصى على الا يكون للمشط رؤوس او حروف حادة .

يجب ان يكون لمقص اظافر طفلك راس مستدير ونصلان قصيران كى لا تجرحى او تطعنى طفلك خطأ يجب ان يكون راس فرشاة اسنان طفلك صغيرا كما يجب ان يكون شعرها ناعما مستدير الراس ولا فرق ان كان الشعر من النايلون او الشعر الطبيعى الخشن فكلاهما جيد وبامكانك ان تدعى طفلك يلعب بفرشاة خاصة بالاطفال انما عليك تنظيف اسنانه بفرشاة خاصة بالاولاد كما عليك تبديل تلك الفرشاة بانتظام وسؤال طبيب اسنانك حول فاعليتها فى التنظيف.
………………………………………….. …………….
تقليم الاظافر
وليدك الحديث
عليك ابقاء اظافر طفلك قصيرة ليلا يخدش نفسه بها وتكون اظافره خلال الاشهر القليلة الاولى رقيقة للغاية ويعد قضمها باسنانك افضل طريقة لتهذيبها فاذا تلوى طفلك منزعجا يمكنك قضمها اثناء نومه
………………………………………….. ………………………………………..

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــع

عن maali_95

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …