إجابات حول مشاكل الشعر الشائعة!!

سؤال:

أعاني من التفاف شعر الوجه ودخوله في الجلد مرة أخرى بعد الحلاقة؟

جواب:

تعتبر هذه من مشاكل الجلد الشائعة والمعروفة “بالتهاب البصيلات”. وأساس هذا المشكلة عدوى جرثومية من جذر الشعر التي ينمو منه شعر لحيتك. وغالباًً ما ترتبط بالجلد الدهني كما قد يكون سببها الشعر القصير الذي ينمو بالعكس ويدخل إلى الجلد مسبباً الالتهاب. ويمكن حل هذه المشكلة باستعمال محلول يقوم بإزالة الطبقة القاسية والجلد الميت من سطح البشرة الأمر الذي يسمح للشعر بالنمو بشكل مستقيم. ويمكن الحصول على هذه المحاليل من الصيدلية، بالإضافة إلى مضاد حيوي يقوم بالقضاء على الجراثيم. وينصح دائما باستعمال شفرات حلاقة جديدة، وغير مستعملة، واستبدالها بشفرات جديدة بشكل منتظم. بالإضافة إلى الحذر أثناء الحلاقة في محلات قص الشعر والتأكد من نظافة الأدوات.

سؤال

هل من الخطأ حلاقة الشعر الموجود حول المناطق التناسلية؟

جواب:

لا يوجد ما يمنع من حلاقة الشعر من أي مكان في الجسم. بل من المهم الحفاظ على نظافة الجسد وخصوصاً المناطق التناسلية، ولكن بشرط أن تكون الأدوات معقمة ونظيفة حتى لا تصاب المنطقة بالحساسية أو الالتهابات.

سؤال:

أعاني من شعر خفيف جداً.

جواب:

إذا كان الشعر كله بشكل عام خفيف ولا توجد بقع معينة أخف من غيرها، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة إذا كنت تعاني من فقر الدم بالإضافة إلى مراقبة نشاط الغدة الدرقية (إذا كانت قليلة النشاط فهذا هو السبب). وعلى العموم يعاني أغلب الناس من هذه المشكلة ولكن دون وجود خلل هرموني محدد. أما السبب الأخر فقد يكون إصابة جلد فروة الرأس بمرض جلدي ما. وقد يكون الشعر الخفيف صفة وراثية، أو نتيجة لنوع الغذاء الذي نتناوله وينصح بتناول السمك 3 مرات في الأسبوع للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بالإضافة إلى تناول مكملات غذائية من الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد والشعر، ويمكنك استشارة الطبيب لمعرفة الأنواع التي تناسب حالتك.

سؤال:

أعاني من وجود شعر نامي إلى الداخل أسفل العمود الفقري.

جواب:

إن وجود الشعر أسفل العمود الفقري لا يدعو بالضرورة إلى القلق. فقد يصاب بعض المرضى بحالة تسمى جيب الشعر، يتشكل فيه خراج في النسيج الجلديِ أسفل قاعدة العمود الفقري، وفي أغلب الأحيان تسرب قيحاً من خلال ثقب يفتح في الجلد.

وبينما قد تساهم المضادات الحيوية في السيطرة على الالتهاب، ولكنها لن تعالج الخراج. لذلك يجب علاج هذه المشكلة باستئصال الجيب. ويتم الشفاء لاحقاً باستعمال الضمادات المعقمة على مكان الجرح.

سؤال:

لا يوجد شعر على وجهي؟

جواب:

إذا تطورت الأعضاء التناسلية بشكل طبيعي وظهر شعر عليها ، فمن المحتمل أن تكون هذه ببساطة مشكلة أولويات طبيعية وستستقر بشكل تدريجي مع الوقت. أما إذا كان عندك القليل من الشعر على كامل الجسم ، فمن الأفضل استشارة الطبيب وإجراء فحوص للدم لاستثناء وجود أي مشاكل هرمونية.

سؤال

يصبح شعري دهني بعد أول يوم من الاستحمام؟

جواب:

أولاً غسل الشعر بشكل يومي لا يجعل الشعر دهنياً كما هو شائع. ببساطة يفرز بعض الأشخاص دهون أكثر من غيرهم، وتختلف هذه الصفة الوراثية من شخص لأخر، لذلك لا تنظر إلى الأشخاص الذين يغسلون شعرهم مرة في الأسبوع أو ثلاث مرات على أنهم النمط الشائع. ولكن يمكنك العناية بشعرك عن طريق استعمال منظف الشعر “شامبو” خاص بالشعر الدهني وهذا سيخفف المشكلة. اعتني بنظافة شعرك بشكل يومي، لأنك إذا تركته فسوف تغلق الإفرازات المسامات وتسبب ظهور البثور.

سؤال:

أعاني من قشرة الرأس المزعجة؟

جواب:

يمكن أن تكون هذه مشكلة مزعجة ودائمة. فالتهاب الجلد المسبب للقشرة هو شكل من أشكال الاكزيما. ولا يزال سببها مجهول بالرغم من جميع محاولات ربط السبب بعدوى الخميرة أو الإصابات الجرثومية. ولا يوجد هناك علاج واحد فعال، بالرغم من أن بعض الأدوية أثبتت فعاليتها في السيطرة على بعض أعراض القشرة مثل الحكة، وتساقط القشرة من الرأس إلا أن بعض الأدوية تسبب تهيج عدوى الخميرة وزيادة المشكلة. حافظ على نظافة الشعر وقم باستشارة الطبيب حول أخر المنتجات التي تعالج القشرة.

سؤال:

أعاني من الكثير من شعر الجسم والوجه؟

جواب:

يمكن أن يكون السبب متلازمة تكيس المبيض، وانتشار الشعر بكثافة هو أحد أعراضها. وقد تزداد هذه المشكلة سوءاً بسبب تغير مستويات الأنسولين، ويجب استشارة الطبيب لتحديد السبب وإجراء الفحص اللازم.

عن saifn95

شاهد أيضاً

جاء دوري ابي مسعدتكم

مرحبا فراشاتي الجميلات الحين ابي مساعدتكم لا هنتم وعشمي فيكم خير انا بصراحه ما استخدم …