اسمحولي ادلوا بدلوي في موضوع العقار
المتابع لاي اقتصاد يعرف جيدا انه يمر بعدة مراحل تشمل الانتعاش والركود او بمعنى اخر الارتفاع والهبوط
فالاقتصاد حاله حال الحصان الذي يركض على حلبة السباق
وبالطبع اي حصان او حتى حمار يحتاج الى فترة راحة قد يسميها البعض استراحة محارب
وهي من بديهيات الاقتصاد
ومما لا شك فيه ان اقتصاد المنطقة والدولة بشكل خاص قد خاض سباق ومعركة حامية الوطيس حان معها اخذ قسط من الراحة وتناول الكيت كات الاحمر
اذن لماذا الان سوف يهبط العقار .
قرب اكتمال جزء كبير المشاريع مع بداية عام 2009
قانون الفيزا الجديد الذي سيعمل بشكل ايجابي في الحد من تدفق العمالة المهاجرة
ارتفاع تكاليف المعيشة ومصاريف الخدمات الحكومية الى حد جعل الكثير يفكر بالعودة الى بلاده
الانخفاض العالمي لاغلب اسواق العقار العالمي
انخفاض نسبي للنفط
احتمال اقرار قانون يمنع منح فيزا اقامة دائمة واستبدالها بفيزا مستثمر
في انتظار المزيد من مشاركاتكم وتعليقاتكم………..
لا تلومهم أخوي الكل دخل العقار و سوا فلوس
قالو خلنا نترزق
حتى النواطير سوو فلوس
لماذا سوف يهبط العقار الان!
الجواب :
الان اعمار بدات تنتهي من اطول برج في العالم(برج دبي)
ووصول السهم الي مادون 3 دراهم
بلعربي الحفله خلصت
السلام عليكم:
بداية , أرجو أن لا يدوم سوء الفهم بين اثنين من عمالقة الكتابة في المنتدى لأكثر من 45 دقيقة , فلكليهما أهمية عظيمة.
ولأنهما كذلك , وددت المشاركة براي خاص.
واقول:
نعم , تحاول الدولة المساعدة في حماية السوق العقاري من انزلاق متسارع , والهدف من ذلك حماية الصالح العام.
حسنا , اني ادعي ذلك , فهل من مؤشرات تدعم ما أقول؟
لنقرأ التالي:
إن عدد سكان الدولة بلغ في نهاية عام 2006 نحو 5 ملايين و631 ألفا و135 نسمة،
المصدر:
ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†
وفي تلك الفترة ظهر الحديث عن كبح جماح الزيادة السريعة لعدد السكان نظرا لأثره السلبي في:
النسيج الأجتماعي (التركيبة السكانية)
قلة استيعاب البني الأساسية (طرق – مياه- كهرباء – صرف صحي)
زيادة محتملة في مستويات الجرائم
زيادة معدلات التضخم
تعاظم خسائر بعض شركات الوقود الوطنية
التلوث البيئي
عجز (ولو مؤقت) في خدمات النفايات
ثم , ماذا حدث في العام التالي 2007؟
هل تم كبح جماح الزيادة السريعة لعدد السكان؟
ما حدث هو:
الإمارات تمنح مليوني تأشيرة إقامة في 2007
المصدر:
ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ طھظ…ظ†ط* ظ…ظ„ظٹظˆظ†ظٹ طھط£ط´ظٹط±ط© ط¥ظ‚ط§ظ…ط© ظپظٹ 2007 – ط³ظٹط§ط³ط© ظˆط§ظ‚طھطµط§ط¯ – ArabianBusiness.com
نظريا , زاد عدد سكان الدولة 2 مليون , (بالاضافة للزيادة الطبيعية لمواطني الدولة)
واقعيا , الزيادة أقل , فهناك من رحل , وكذلك توجد نسبة تحتفظ بالأقامة لسهولة القدوم (ولا تقيم فعليا) ,بالاضافة لنسبة الوفيات
ولكن , يبقي الرقم كبيرا , بل ضخما .
والسؤال:
هل الدولة غافلة عن تعاظم التاثير السلبي لهذه الزيادة(حسب ألأسباب أعلاه) ؟
الجواب : لا
اذا , لماذا هذه السهولة في دخول الدولة والأقامة فيها؟
قد يكون الجواب : أهون الشرين !!!!!
وأظنكم تعلمون ما هو الشر الثاني.
وليكن الله في عون الدولة علي تحمل أعباء هكذا كثافة بشرية.
خيييبهه كل الي قاله مستثمر واقعي وما شفت اي سخريه
الله ايعينك يا rainman
نعم بارك الله فيك … هذه التدخلات مطلوبه وضروريه وهدفها الصالح العام كما تفضلت …
وأتصور ان هناك فرق كبير بين ما تم ذكره بالأعلى وبين ما تم ذكره في مشاركتك الأولى كما هو مبين أسفل …
كلام أكثر من رائع من الناحية العلمية و يلخص بصورة مبسطة دورة الأنشطة الإقتصادية إذا كانت تسير وفق منهجية آلية العرض و الطلب الحقيقية و لكن ما يحدث أخى الكريم هو وجود تدخلات سيادية للحفاظ على المستوى الذى وصل له سوق العقار من خلال التحكم فى الإيهام بإيجاد طلب فعال و مستمر عليه و من ثم فالأمر قد خرج عن نطاق إستخدام الأدوات الإقتصادية فى ضبط و توجيه المنظومة و دخل فى إطار تحكم قوى محددة بها و هو امر شديد الخطورة إذا لم يحسن إستخدامه فهو يشبه وضع محبس على فوهة أنبوب ضخ للمياه لمنع التسرب فإذا إنتهى العمر الإفتراضى لهذا المحبس أو أصابه عطل فالغرق هو المصير المحتوم .
وضحت الصوره الأن بارك الله فيك وما كنت تقصد بتلك التدخلات السياديه …
تحياتي لك …