*
*

الشرع حلل أربع
أصل صحيح وقياس فاسد

وكثير من شباب اليوم لا يجد وقتا ً للتمعن والنظر لأسباب الرحمه في الغرض الشريف من تعدد الزوجات.. على الرغم من كونهم أكثر المستفيدين من هذا التشريع.!! ومما يثير الدهشه أنهم قد لا يريدونها مطلقه.! أو أرمله ، أو يتيمه في أحيان وعديمة نسب في أحيان أخرى.!! لكنهم يرددون وبكل إيمان : الشرع حلل أربع .. فلا عجب إن تمنوا أيضا ً وبكل إيمان أن يكتب الله لهم الشهاده ولكن.. دون جهاد !
حلل نظرته لغير زوجته وإن قيل له : يا فلان أنت متزوج ردّد بكل إيمان : الشرع حلل أربع !! قد لا يعرف أو لم يحفظ في حصة التربيه الاسلاميه بالمرحله الابتدائيه أركان الايمان والاسلام ! وقد يكون من الذين عن صلاتهم ساهون وعن الزكاة منقطعون والصوم مبتعدون وقد لا يخشى الله في المحرمات ولكنه يردد وبكل إيمان : الشرع حلل أربع !
يريد لنفسه ما لا يرضاه لأمه فهي إن كانت أرمله أو مطلقه فلا يحق لها الزواج ونفس الحال مع أخته أو ابنته فلا يرضى لهن الارتباط كزوجه ثانيه وثالثه سواء إن كن مطلقات أو ارامل أو عزباوات واقتربن من سن اليأس !! فالنظره لا تختلف والثقافه المرتبطه بغير فهم في الدين هي إن المرأه ناقصة عقل نص مينونه وأكثر أهل النار من النساء ومن بينهن من دخلت النار بـ بخة عطر الخ
إنها الرفاهيه الزائده من تشجع على تعدد الزوجات إن لم نجد عذرا مقبولا وليس من الاعذار أن أكسب أجراً بزواجي من الثانيه كوني مقتدرا وكونها في حاجه للستر فهناك من هو أحق مني بها وينقصه المال فهل أأثم مثلا ان ساهمت بمالي في القضاء على العنوسه وعن طريق تزويج الاعزب؟ أو أنني ابحث عن الاستقرار بزواجي من الثانيه والثالثه مع ايماني المطلق بأنها من انجح صفقات زعزعة راحة البال والنفس ان لم أبتغي رضا الرحمن وقدمت رضا نفسي فيها ، هي جريمه وتسبق جرائم لكن البعض يصر أن يثبت بمبادئه أن الدين أفيون الشعب أو الشعب أفيون الدين !!
وربما نجد من بين حملة الشرع حلل أربع من كان يحمل لافتة غلاء المهور قبل زيجته الاولى فالأعذار إن لم تكن دينيه فهي دنيويه والعكس كذلك .

59 thoughts on “تعدد الزوجات لإرضاء النفس جريمه تسبق جرائم

  1. سؤالي هو …
    ماهي الجريمه ( ولم أقل الحرمه وان كانتا متشابهتان في المعنى ) في ان الرجل يعدد ويتزوج على زوجته من غير ما بأس في الزوجة الأولى؟

    أورد لي دليل يمنع ذلك وانهي النقاش وأشكرك فيها على الفائده

    وأرجوا أن تعذر لي ” إهمالي في القراءه وعدم استيعابي ” لموضوعك

    سأكتب هذا الرد واتمنى من الله أن يصل لاستيعابك اخي مضارب

    قصدي من وراء ما كتبت أن هناك فئه ليست قليله تتعذر بشرعية تعدد الزواج فيتزوج على زوجته الاولى دون تحقيق العدل بينهما والمصيبه وهو يتعذر بشرعية ذلك انه في الوقت ذاته مهملا لدينه ومقصرا في حق عبادته لله عز وجل ولكن ان عجبه شيء في الدين تمسك واقام الحجه عليه ، اما الضرر الذي قد يلحق الزوجه الاولى نتيجه عدم العدل بينهما فهو من يظهر الجرم بحقها وحق ابناءها والتفكك الاسري الذي نعايشه هنا وهناك لدليل على جرم الزوج في حق زوجته حينما يكون التعدد لاشباع ذاته ورغبات نفسه..

    معروف في شبه الجزيره ان هناك اسره تتكون افرادها من 33 أم تزوجهم الاب مستغلا شرعية التعدد والجمع بين اربع فما كان منه الا ان يتزوج ويطلق فهل سبب الطلاق في الحالات ال 29 على اقل تقدير هو تقصير الزوجه أم ان غاية الزوج هي السبب في ذلك ؟ وهل يطلب منا الدين ذلك ؟ ان نقوم بتطليق الزوجه والزواج من اخرى كأنهن مكائن ولاده ؟ بانتظارك ولي عوده

  2. سارت مشرقةً وجئت مغربا … شتان بين مشرق ومغرب

    أخي الكريم .. موضوعك كله كلمتين على بعض وقرأتهم جيدا وهو لا يعدوا ما قلته في العنوان .. بل زدته تهكما كتهكمك بمطبقي حديث ” المتعطره ” …

    طيب خلنا ناخذ القاش منحني ثاني واسال سؤال يمكن اجاول عليه بالرغم من اني سالتك اساله كثيره وطالبتك بأدله ما جاوبت عنها كطلبي للدليل على أن الناس أكثر اهل الجنه …

    سؤالي هو …
    ماهي الجريمه ( ولم أقل الحرمه وان كانتا متشابهتان في المعنى ) في ان الرجل يعدد ويتزوج على زوجته من غير ما بأس في الزوجة الأولى؟

    أورد لي دليل يمنع ذلك وانهي النقاش وأشكرك فيها على الفائده

    وأرجوا أن تعذر لي ” إهمالي في القراءه وعدم استيعابي ” لموضوعك

    بالنسبه لموضوع ان اكثر اهل الجنه كذلك من النساء فقد ورد في صحيح مسلم التالي واتمنى بعد ان ننتهي من هذه الفقره أن ننتقل لسؤالك الاخر لذا ساضع لك الاجابات مفرده حتى تستوعب واستوعب معك واشكرك على حسن الحديث اخي العزيز وعلى فكره انا اقتبست الحديث من موقع ولكن هذا لا يعني جهلي بالموضوع مسبقا ووجب التنويه باقتباسي :

    ‏ ‏حدثني ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن علية ‏ ‏واللفظ ‏ ‏ليعقوب ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن علية ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏محمد ‏ ‏قال ‏
    ‏إما تفاخروا وإما تذاكروا الرجال في الجنة أكثر أم النساء فقال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏أو لم يقل ‏ ‏أبو القاسم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن أول ‏ ‏زمرة ‏ ‏تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على ‏ ‏أضواء كوكب ‏ ‏دري ‏ ‏في السماء لكل امرئ منهم زوجتان اثنتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب ‏.
    ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏ابن سيرين ‏ ‏قال ‏ ‏اختصم الرجال والنساء أيهم في الجنة أكثر فسألوا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏فقال قال ‏ ‏أبو القاسم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثل حديث ‏ ‏ابن علية ‏.

    قال النووي في شرح الحديث : (( والعزب من لا زوجة له , والعزوب : البعد , وسمي عزبا لبعده عن النساء , قال القاضي : ظاهر هذا الحديث : أن النساء أكثر أهل الجنة . وفي الحديث الآخر أنهن أكثر أهل النار , قال : فيخرج من مجموع هذا أن النساء أكثر ولد آدم , قال : وهذا كله في الآدميات , وإلا فقد جاء للواحد من أهل الجنة من الحور العدد الكثير )) صحيح مسلم يشرح النووي ج17 ص171-172 .

  3. اخي مضارب مغامر

    أين الدليل على تحريمي للتعدد ؟ اترك عنك التناقض ولا تحاول أن تتصيد فكل من قرأ الموضوع بتمعن فهمه ومن لم يفهم فقد أثبت لي وللقراء أنه وبردوده كان مطبا لنفسه ولمرتزقي القراءه حيث يقفون على حدود العنواين ولا دافع لهم سوى الجهلة ممن يتعاطونها معهم ، ومن قال لك يا أخي أني اربط الجرم بالتعدد فأنت هنا تخطيء مره أخرى حيث أنني ذكرت وبأمثله ان استغلال الناس للشرع في التعدد ولغاية في النفس ولغير ما يرضي الله فهو جرم لما له من آثار سلبيه على الزوجه الاولى وابنائها وما قد يحدث من ضياع والله انني استغرب لاستنكاركم لما يحدث من اهمال وتصيد واضح من الرجال اتجاه زوجاتهم والهروب بشرعية التعدد للزوجه الثانيه والثالثه ومن مدخل لا يمت بصله الى الدين وشرعه ولكن ماذا عساي أن اقول ؟ أعلم جيدا انك ستعود وتقول انك حرمت التعدد وستحاول ان تثبت من جديد ذلك هل تعلم لماذا ؟ لانك وقعت في فخ اهمالك للقراءه وعدم استعيابك وهو أمر يعود لك لا لي فإن أنت ناقشتني فيما أطرح رحبت بك وان لم تفهم فهذا ما لا استطيع ان أعالجك منه بصراحه

    وأما عن قولك ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال إن اكثر أهل النار من النساء فلماذا نستحي من ترديد ذلك .. هنا كذلك وقعت في مطب استيعابك فهل من العقل أن نردد الشيء في غير محله ؟ لقد ذكرت أن ما يعيب الشباب هو ترديدهم لمقولة أهل النار اكثرهم من النساء بمناسبه وبدون مناسبه مع العلم أنها لا تعني اطلاقا ما يعنيه الكثير منا في ترديدها وان كنت حقا مؤمنا بدينك وانه دين الحق لكنت ايقنت أنه دين العدل وليس من العدل ترديد الشيء في غير محله حتى لا تظلم النساء كافه وهن أكثر اهل الارض و لهذا هن أكثر اهل النار وأكثر اهل الجنه كذلك وما سبب تشريع التعدد الا لكثرتهن بارك الله فيك اكتب ما يدل على رحمة الله بك وبغيرك

    سارت مشرقةً وجئت مغربا … شتان بين مشرق ومغرب

    أخي الكريم .. موضوعك كله كلمتين على بعض وقرأتهم جيدا وهو لا يعدوا ما قلته في العنوان .. بل زدته تهكما كتهكمك بمطبقي حديث ” المتعطره ” …

    طيب خلنا ناخذ القاش منحني ثاني واسال سؤال يمكن اجاول عليه بالرغم من اني سالتك اساله كثيره وطالبتك بأدله ما جاوبت عنها كطلبي للدليل على أن الناس أكثر اهل الجنه …

    سؤالي هو …
    ماهي الجريمه ( ولم أقل الحرمه وان كانتا متشابهتان في المعنى ) في ان الرجل يعدد ويتزوج على زوجته من غير ما بأس في الزوجة الأولى؟

    أورد لي دليل يمنع ذلك وانهي النقاش وأشكرك فيها على الفائده

    وأرجوا أن تعذر لي ” إهمالي في القراءه وعدم استيعابي ” لموضوعك

  4. أخي العزيز (نصير النساء) احترت بردك فانا لم أفهم جيدا مقولتك عني باني ظلمت نفسي بتفسيري بل زادني حيرة ذكرك ان الشباب يشكروك على طرحك انا ما اشوف غير النساء الي في صفك و وماخلوا كلمة اطراء الا ورموك بها و انت تستاهل كل خير اكيد..

    ان تتحدث و كأن تعدد الزوجات بين الرجال بأنه ظاهرة فحديثك هذا عكس الواقع فالظاهرة محاربة التعدد فمن يتجرا على ذلك في نظرك و نظر من يحارب شرع الله مجرم و ارتكب كبيرة رغم ان الكبيرة و الجريمة هي عدم العدل ليس في التعدد نفسه و هذه نقطة الخلاف بيننا فانت لا تناقش اسس العدل بل وصفت المعدد مجرم بلا نفريق هناك فرق بين المعدد العادل و الغير عادل

    ليس هناك تناقض في مبادئ و احكام تعدد الزوجات فالشرع اوضح المسالة وحدد شريعتها بالعدل وتوعد اشد العذاب و الشطر المائل يوم القيامة لمن يظلم و لا يعدل كما اوضح انا الزواج لمن استطاع الباءة فهذه الاسس و لا خلاف عليها و لا حتى التهاون في تطبيقها نعم الكثير من الشباب يتحدث و يدافع عن التعدد وهو بالاساس غير معدد فهو مقتنع بشرعيته والعقاب من مخالفته لكنه الخوف ليس (منهن) و لا من (انصارهن) و لكن خائف من عذاب الاخرة و رب العباد

    اهلا بك يا بدر العلوم اللائح وقطرها الغادي والرائح

    يا عزيزي بما انك قد قلت ان النساء من ردوا علي بالشكر فقط وأكدت ذلك في ردك الذي اقتبسه فاسمح لي أن اقول لك انك بين خيارين اما انك قد عدت للموضوع ووجدت ان النساء فقط من شكروني ولم تنتبه للرجال أو انك انتبهت وكذبت ووالله لا اتمنى ان اراك كذلك وارجح الاولى طبعا …

    كذلك انا اقولها واعيدها تكرارا انا لم احرم التعدد ما لكم لا تفهمون ما تقرأون عودوا للموضوع لتجدوا انني أجرم من يستغل الشرع لتحقيق غاياته وقد كررت ذلك مرارا ولكنكم تعودون للحلقه ذاتها حتى بدأت أشك أنكم ” تستعبطون ” والله اعلم فالموضوع مفهوم والتناقضات كثيره وهي لا تجعلني في حرج كما تجعلكم… ولي عوده

Comments are closed.