*
*

الشرع حلل أربع
أصل صحيح وقياس فاسد

وكثير من شباب اليوم لا يجد وقتا ً للتمعن والنظر لأسباب الرحمه في الغرض الشريف من تعدد الزوجات.. على الرغم من كونهم أكثر المستفيدين من هذا التشريع.!! ومما يثير الدهشه أنهم قد لا يريدونها مطلقه.! أو أرمله ، أو يتيمه في أحيان وعديمة نسب في أحيان أخرى.!! لكنهم يرددون وبكل إيمان : الشرع حلل أربع .. فلا عجب إن تمنوا أيضا ً وبكل إيمان أن يكتب الله لهم الشهاده ولكن.. دون جهاد !
حلل نظرته لغير زوجته وإن قيل له : يا فلان أنت متزوج ردّد بكل إيمان : الشرع حلل أربع !! قد لا يعرف أو لم يحفظ في حصة التربيه الاسلاميه بالمرحله الابتدائيه أركان الايمان والاسلام ! وقد يكون من الذين عن صلاتهم ساهون وعن الزكاة منقطعون والصوم مبتعدون وقد لا يخشى الله في المحرمات ولكنه يردد وبكل إيمان : الشرع حلل أربع !
يريد لنفسه ما لا يرضاه لأمه فهي إن كانت أرمله أو مطلقه فلا يحق لها الزواج ونفس الحال مع أخته أو ابنته فلا يرضى لهن الارتباط كزوجه ثانيه وثالثه سواء إن كن مطلقات أو ارامل أو عزباوات واقتربن من سن اليأس !! فالنظره لا تختلف والثقافه المرتبطه بغير فهم في الدين هي إن المرأه ناقصة عقل نص مينونه وأكثر أهل النار من النساء ومن بينهن من دخلت النار بـ بخة عطر الخ
إنها الرفاهيه الزائده من تشجع على تعدد الزوجات إن لم نجد عذرا مقبولا وليس من الاعذار أن أكسب أجراً بزواجي من الثانيه كوني مقتدرا وكونها في حاجه للستر فهناك من هو أحق مني بها وينقصه المال فهل أأثم مثلا ان ساهمت بمالي في القضاء على العنوسه وعن طريق تزويج الاعزب؟ أو أنني ابحث عن الاستقرار بزواجي من الثانيه والثالثه مع ايماني المطلق بأنها من انجح صفقات زعزعة راحة البال والنفس ان لم أبتغي رضا الرحمن وقدمت رضا نفسي فيها ، هي جريمه وتسبق جرائم لكن البعض يصر أن يثبت بمبادئه أن الدين أفيون الشعب أو الشعب أفيون الدين !!
وربما نجد من بين حملة الشرع حلل أربع من كان يحمل لافتة غلاء المهور قبل زيجته الاولى فالأعذار إن لم تكن دينيه فهي دنيويه والعكس كذلك .

59 thoughts on “تعدد الزوجات لإرضاء النفس جريمه تسبق جرائم

  1. نعم أنا ما زلت انتظر منه تفسير الحديث ولا تحكم علي حتى انتهي من حديثي معه بارك الله فيك للحديث بقيه وبعدها احكم رجاءا ً

    واتمنى من البقيه العوده للموضوع وهو استغلال البعض للشرع في تعدد الزوجات

    يعني تعرف تفسير الحديث خبرنا بارك الله فيك واذا ماتعرف على اي اساس حكمت فالعطر ؟؟

  2. نعم أنا ما زلت انتظر منه تفسير الحديث ولا تحكم علي حتى انتهي من حديثي معه بارك الله فيك للحديث بقيه وبعدها احكم رجاءا ً

    واتمنى من البقيه العوده للموضوع وهو استغلال البعض للشرع في تعدد الزوجات

  3. الصراحه انا لا كاتب ولا اديب بس احسك الي يقولك يمين تقوله يسار في الاخ الي ياب لك الحديث وعقب قلت له فسر لي الحديث عن العطر يعني من الاساس ماتعرف الحديث ولا تفسيره او تعرف بس تباه يقول واذا ماكنت تعرف عن الحديث ولا تفسيره وكتبت هالكلام يعني تقريبا الكلام الي عندك كله بلا ادله ولا شي بس افترضات والدين محد يفترض فيه وهو مب دارسنه وثاني شي احنى ننتاقش فالدين وما عتقد انه حد دارس شريعه الاسلاميه ولا اصول الدين والله يهدينا وهذا مجرد راي بلي اجوفه فالموضوع

  4. وهل النساء فقط من يؤيدون رأيي أم ان هناك من الرجال من شكروني عليه بعد أن فهموا المقصد ؟ ارجوا ان لا تظلم نفسك في تفسيرك وأرجوا ان تتحدث في الموضوع ان كنت صاحب رأي فاقنعني به وانت للاسف كغيرك تبتعد عن النقطه المهمه في الموضوع وهي :

    تناقض الرجال في مسألة ومبادئ واحكام تعدد الزوجات

    أخي العزيز (نصير النساء) احترت بردك فانا لم أفهم جيدا مقولتك عني باني ظلمت نفسي بتفسيري بل زادني حيرة ذكرك ان الشباب يشكروك على طرحك انا ما اشوف غير النساء الي في صفك و وماخلوا كلمة اطراء الا ورموك بها و انت تستاهل كل خير اكيد..

    ان تتحدث و كأن تعدد الزوجات بين الرجال بأنه ظاهرة فحديثك هذا عكس الواقع فالظاهرة محاربة التعدد فمن يتجرا على ذلك في نظرك و نظر من يحارب شرع الله مجرم و ارتكب كبيرة رغم ان الكبيرة و الجريمة هي عدم العدل ليس في التعدد نفسه و هذه نقطة الخلاف بيننا فانت لا تناقش اسس العدل بل وصفت المعدد مجرم بلا نفريق هناك فرق بين المعدد العادل و الغير عادل

    ليس هناك تناقض في مبادئ و احكام تعدد الزوجات فالشرع اوضح المسالة وحدد شريعتها بالعدل وتوعد اشد العذاب و الشطر المائل يوم القيامة لمن يظلم و لا يعدل كما اوضح انا الزواج لمن استطاع الباءة فهذه الاسس و لا خلاف عليها و لا حتى التهاون في تطبيقها نعم الكثير من الشباب يتحدث و يدافع عن التعدد وهو بالاساس غير معدد فهو مقتنع بشرعيته والعقاب من مخالفته لكنه الخوف ليس (منهن) و لا من (انصارهن) و لكن خائف من عذاب الاخرة و رب العباد

  5. اخي مضارب مغامر

    أين الدليل على تحريمي للتعدد ؟ اترك عنك التناقض ولا تحاول أن تتصيد فكل من قرأ الموضوع بتمعن فهمه ومن لم يفهم فقد أثبت لي وللقراء أنه وبردوده كان مطبا لنفسه ولمرتزقي القراءه حيث يقفون على حدود العنواين ولا دافع لهم سوى الجهلة ممن يتعاطونها معهم ، ومن قال لك يا أخي أني اربط الجرم بالتعدد فأنت هنا تخطيء مره أخرى حيث أنني ذكرت وبأمثله ان استغلال الناس للشرع في التعدد ولغاية في النفس ولغير ما يرضي الله فهو جرم لما له من آثار سلبيه على الزوجه الاولى وابنائها وما قد يحدث من ضياع والله انني استغرب لاستنكاركم لما يحدث من اهمال وتصيد واضح من الرجال اتجاه زوجاتهم والهروب بشرعية التعدد للزوجه الثانيه والثالثه ومن مدخل لا يمت بصله الى الدين وشرعه ولكن ماذا عساي أن اقول ؟ أعلم جيدا انك ستعود وتقول انك حرمت التعدد وستحاول ان تثبت من جديد ذلك هل تعلم لماذا ؟ لانك وقعت في فخ اهمالك للقراءه وعدم استعيابك وهو أمر يعود لك لا لي فإن أنت ناقشتني فيما أطرح رحبت بك وان لم تفهم فهذا ما لا استطيع ان أعالجك منه بصراحه

    وأما عن قولك ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال إن اكثر أهل النار من النساء فلماذا نستحي من ترديد ذلك .. هنا كذلك وقعت في مطب استيعابك فهل من العقل أن نردد الشيء في غير محله ؟ لقد ذكرت أن ما يعيب الشباب هو ترديدهم لمقولة أهل النار اكثرهم من النساء بمناسبه وبدون مناسبه مع العلم أنها لا تعني اطلاقا ما يعنيه الكثير منا في ترديدها وان كنت حقا مؤمنا بدينك وانه دين الحق لكنت ايقنت أنه دين العدل وليس من العدل ترديد الشيء في غير محله حتى لا تظلم النساء كافه وهن أكثر اهل الارض و لهذا هن أكثر اهل النار وأكثر اهل الجنه كذلك وما سبب تشريع التعدد الا لكثرتهن بارك الله فيك اكتب ما يدل على رحمة الله بك وبغيرك

Comments are closed.