*
*

الشرع حلل أربع
أصل صحيح وقياس فاسد

وكثير من شباب اليوم لا يجد وقتا ً للتمعن والنظر لأسباب الرحمه في الغرض الشريف من تعدد الزوجات.. على الرغم من كونهم أكثر المستفيدين من هذا التشريع.!! ومما يثير الدهشه أنهم قد لا يريدونها مطلقه.! أو أرمله ، أو يتيمه في أحيان وعديمة نسب في أحيان أخرى.!! لكنهم يرددون وبكل إيمان : الشرع حلل أربع .. فلا عجب إن تمنوا أيضا ً وبكل إيمان أن يكتب الله لهم الشهاده ولكن.. دون جهاد !
حلل نظرته لغير زوجته وإن قيل له : يا فلان أنت متزوج ردّد بكل إيمان : الشرع حلل أربع !! قد لا يعرف أو لم يحفظ في حصة التربيه الاسلاميه بالمرحله الابتدائيه أركان الايمان والاسلام ! وقد يكون من الذين عن صلاتهم ساهون وعن الزكاة منقطعون والصوم مبتعدون وقد لا يخشى الله في المحرمات ولكنه يردد وبكل إيمان : الشرع حلل أربع !
يريد لنفسه ما لا يرضاه لأمه فهي إن كانت أرمله أو مطلقه فلا يحق لها الزواج ونفس الحال مع أخته أو ابنته فلا يرضى لهن الارتباط كزوجه ثانيه وثالثه سواء إن كن مطلقات أو ارامل أو عزباوات واقتربن من سن اليأس !! فالنظره لا تختلف والثقافه المرتبطه بغير فهم في الدين هي إن المرأه ناقصة عقل نص مينونه وأكثر أهل النار من النساء ومن بينهن من دخلت النار بـ بخة عطر الخ
إنها الرفاهيه الزائده من تشجع على تعدد الزوجات إن لم نجد عذرا مقبولا وليس من الاعذار أن أكسب أجراً بزواجي من الثانيه كوني مقتدرا وكونها في حاجه للستر فهناك من هو أحق مني بها وينقصه المال فهل أأثم مثلا ان ساهمت بمالي في القضاء على العنوسه وعن طريق تزويج الاعزب؟ أو أنني ابحث عن الاستقرار بزواجي من الثانيه والثالثه مع ايماني المطلق بأنها من انجح صفقات زعزعة راحة البال والنفس ان لم أبتغي رضا الرحمن وقدمت رضا نفسي فيها ، هي جريمه وتسبق جرائم لكن البعض يصر أن يثبت بمبادئه أن الدين أفيون الشعب أو الشعب أفيون الدين !!
وربما نجد من بين حملة الشرع حلل أربع من كان يحمل لافتة غلاء المهور قبل زيجته الاولى فالأعذار إن لم تكن دينيه فهي دنيويه والعكس كذلك .

59 thoughts on “تعدد الزوجات لإرضاء النفس جريمه تسبق جرائم

  1. أخي الكريم … لا أعلم إن كنت كاتبا أم ناقل … ولكن في الحالتين ” بئس ” ما سُطر في هذا الموضوع وأعوذ بالله من عنوانه …

    يا أخي قبل ما أتكلم عن المحتوى … هل دققت في العنوان؟؟
    ” التعدد ” أمر أحله الله فلا ينبغي وصفه بــ ” الجريمة ” فقط لأن البعض أساء استخدامه ( على اعتبار ان هناك من يسيء استخدامه ) .. وأعلم أن الشرع حين أباح التعدد أتى بالإباحه مطلقه عامه غير مقيده ولا مخصصه إلا بشرط ” العدل وعدم الميل الظاهر ” … فلا تلقي بالكلام جزافا من دونما وعي أو تثبت … فان اراد الزوج التعدد لارضاء نفسه ورغباته فهذا مقصد من مقاصد الشريعه ولا يشترط فيه موافقه الزوجه الاولى لأن ما من امرأه ستوافق على ذلك وما كان الشرع ليبيح أمراً صعب التحقق أو الوقوع …

    أما القول بــ

    فهذا القول والله من الجهل بالحاضر والماضي … فالكثير من الصحابه كانوا معددين .. فهل كان ذلك من الرفاهيه الزائده؟؟؟

    لقد تجاوزت عن الكثير من النقاط المسيئه في الموضوع ( كالتهكم ببخة العطر للنساء ) … وأختم ردي بالمقوله التي ابتدئت بها حديثك ” أصل صحيح وقياس فاسد ” فأقول والله ما هنالك من قياس فاسد إلا استدلالك الذي منعت به التعدد لجهل بعض الناس وارتكابهم المحرمات من نظر غير شرعي بحجة التعدد …

    أخي الكريم …

    أعذر ردي ان كان به ما يزعجك فما قرأته في موضوعك قد أزعجني أكثر …

    التدقيق وتحري الأصول والبعد عن العاطفة واجبه لمثل هذه المواضيع ولعل صاحب الموضوع سهى عنها

    فيزاك الله خير

    لا فض فوك

    كفيت ووفيت وأجديت

  2. أخي الكريم … لا أعلم إن كنت كاتبا أم ناقل … ولكن في الحالتين ” بئس ” ما سُطر في هذا الموضوع وأعوذ بالله من عنوانه …

    يا أخي قبل ما أتكلم عن المحتوى … هل دققت في العنوان؟؟
    ” التعدد ” أمر أحله الله فلا ينبغي وصفه بــ ” الجريمة ” فقط لأن البعض أساء استخدامه ( على اعتبار ان هناك من يسيء استخدامه ) .. وأعلم أن الشرع حين أباح التعدد أتى بالإباحه مطلقه عامه غير مقيده ولا مخصصه إلا بشرط ” العدل وعدم الميل الظاهر ” … فلا تلقي بالكلام جزافا من دونما وعي أو تثبت … فان اراد الزوج التعدد لارضاء نفسه ورغباته فهذا مقصد من مقاصد الشريعه ولا يشترط فيه موافقه الزوجه الاولى لأن ما من امرأه ستوافق على ذلك وما كان الشرع ليبيح أمراً صعب التحقق أو الوقوع …

    أما القول بــ

    إنها الرفاهيه الزائده من تشجع على تعدد الزوجات

    فهذا القول والله من الجهل بالحاضر والماضي … فالكثير من الصحابه كانوا معددين .. فهل كان ذلك من الرفاهيه الزائده؟؟؟

    لقد تجاوزت عن الكثير من النقاط المسيئه في الموضوع ( كالتهكم ببخة العطر للنساء ) … وأختم ردي بالمقوله التي ابتدئت بها حديثك ” أصل صحيح وقياس فاسد ” فأقول والله ما هنالك من قياس فاسد إلا استدلالك الذي منعت به التعدد لجهل بعض الناس وارتكابهم المحرمات من نظر غير شرعي بحجة التعدد …

    أخي الكريم …
    أعذر ردي ان كان به ما يزعجك فما قرأته في موضوعك قد أزعجني أكثر …

  3. كلامك اخي الكريم يوسف البلوشي واقعي وهذا هو الحاصل حتا

    لو انكر الكثير من الرجال هذة الحقيقة اليوم وللاسف المراة العربية هي

    من ربت هذا الرجل على الانانية وقدمتة لامراة اخرى ليطبق عليها ما تعلمه من الاولي للاسف

    وأصبح في معظم الاوقات تفكيره .. أنا

  4. اخي العزيز لا اتفق معك في ذلك

    فعندما الشرع حلل لنا الاربع نعم لم يحللهن للمتعة ولكن لاشباع رغبة الانسان الجنسية والعاطفية ولكي لا يميل لفعل الحرام كما هو دارج في الحضارة الغربية (وعندنا ايضا والعياذ بالله بعد ان اصبح التعداد من اكبر الكبائر لانه علني وله وعليه حقوق)

    والعنوسة لن تقل اذا لم يفكر الانسان في التعدد وسوف تزيد ولو بقينا على رايك فكم من امراة لن تتزوج في حياتها كلها لان شخصا لا يريد عوار الراس وزيادة الهموم

    وهذا يشجعها لفعل الحرام هي ايضا لانها ستعتقد ان لا يوجد رجل قد يتزوجها وستفوت عليها المتعة الجسدية والعاطفية

    ولكن هناك زوجات توفر لازواجهن ما لا تستطيع عشر زوجات ان توفر له ذلك فعندها يصبح نعم الامر مثل ما قلت يا اخي الكريم انانية وقمة في نكران الجميل فمن لا تاكل حتى تحافظ لك على رشاقة جسمها ومن تعمل وفي نفس الوقت تتطبخ لك كي تاكل من يديها ومن تكون لك الملجا عند ضيقك وعصبيتك لتهداك باجمل الكلام ولو كانت هي نفسها متضايقة ومن تكون كلمتك عندها اهم من كلام الناس وهو ما يجب تطبيقه فهذا هو الغلط ولكن لم ولن ارى امراة مثل الذي وصفتها والكمال لله

    وفي النهاية هذا طبعا راي يحتمل الصواب والخطا

    وشكرا اخي على هذا الموضوع المهم

  5. جزاك الله كل خير على هالموضوع ..

    الصراحة .. كلامك في محله ..

    تقبل مروري أخي الكريم .. وشكراً على هذا الموضوع المميز والطرح الرائع ..

Comments are closed.