مســــــــــــا الــورد والرياحين ..

هذه مقدمه بسيطه قبل البدء في محور الموضوع الرئيسي..

من أهم عوامل النجاح في الحياه هي ..

كيف نحقق النجـــــاح اولا مع ذواتنااا ومن ثم مع الآخرين ؟؟؟؟

ولكي ننجح مع انفسنا والغير , علينا ان نعرف مع من نتعامل فليس الجميع سواااء فكلٌ له شخصيه مستقله
لها طابع خاص ونقاط ضعف وقوه ,,

فكيف نستطيع فهم من حولنا ببساطه حتى ولو الغموض يغلب على تصرفاتهم ؟؟؟,,

كيف نستطيع فك شفرة من يريدون التقرب منا او من نحاول التقرب اليهم ؟؟؟,,

كيف نستطيع ايصال مانريد ايضا بسهوله ..كيف نستطيع تقييم أنفسنا ومن حولنا ,,وكيف يمكننا بناء علاقات ناجحه مع كل انواع الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شريك حياه ,,ابناء ,,اصدقاء , مدير عمل , زملاء عمل ,, فهؤلاء جميعا لهم طبائع معينه واقفال خااااااصه لايستطيع فتحها الا من توغل الى شخصيتهم وعرف مكنون أنفسهم الداخليه ,,

ماسنطرحه في هذه الزاويه او نناقشه في هذا ليس سحرا وانما نظرياااات كتاب قام باحثها بوضعها بعد دراسات مطوله للوصول الى مفاتيح الشخصيات المتواجده بيننا ..

وقبل ان نكتشف مفاتيح ذوات غيرنا .. الأولى إذن ان نعرف مفتاحنا السري الذي لابد من العثور عليه حتى نستطيع بعدها العثور على المفاتيح الأخرى ………

إذن بإذن الله من هنا سنبدا الابحــــــــــــــــــــــــــار مع بوصلة الشخصيه ..

..

134 thoughts on “بـــــــــــــــــــوصلة الشخصيــه ….

  1. جرحي بخير انتي جنوبيه والجنوبي لايتفق كثيرا مع الشمالي ..فيتصادم الشمالييون مع الجنوبيين و ذلك لأنهم لا يتفقون في معظم الصفات لكن لايعني ذلك الاختلاف معهم دوما والهرب منهم والذي يؤدي الى فشل العلاقه بين الاشخاص وبالتالي تنافر وتضاد وتباغض …فمثلا مثل شخصية عمك الشماليه كيف تستطيعين أن تتفهمي شخصيته ؟؟؟بعدما عرفتي خصاله وطبعه يجب عليك اولا التركيز عليها ومن ثم التعامل معها بفن لتكسبي مودته وقربه
    وأي شخص بعد ذلك يصادفك في الحياه مثل زميلات الدراسه او في العمل اوربما زوج المستقبل …
    فبما انك حددت شخصيتك بالضبط فدوركِ الآن معرفة نوع انماط الشخصيات التي حولك واصعب نمط يواجه شخصيتك هو الشمالي فما سأكتبه الآن كفيل بأن تتعرفي أكثر كيف تكافئين الشمالي وايصا لتتجنبي مايضايقه …

    كيف يحب الشمالي أن يكافأ

    -المديح الصريح ” لاتستهينين في هذا الأمر فهم يتوددون أكثر لمن يقدر جهودهم *

    -اختيار المهمات و الأنشطة ” اطلبي منه ان يقوم بأي مهمه لايرفضون ابدا “

    -زيادة المسؤولية و السلطة

    -فرص اتخاذ قرارات تؤثر عليهم

    -أدوار قيادية “اشعاره بانه القيادي الوحيد “

    -تلقي التقدير

    -المتابعة السريعة للمطالب الأسئلة

    -وضع الإسم في لوحة الشرف لتحقيق الهدف ” وكذلك شهادات التقدير “

    -التعليقات الإيجابية على تحسن الأداء

    -الإزالة من الإشراف المستمر

    -جوائز أو ميداليات و كتابة أسمائهم عليها

    -وضع المعلومات الإيجابية في ملفهم الشخصي

    -السماح لهم بتقديم تقرير للأشخاص ذوي المنزلة

    -رسالة توصية

    -مذكرة للرؤساء عن إنجازاتهم

    -التدريب على وظائف أفضل

    -ترقيتهم لمرتبة أعلى

    -زيادات في الرواتب بحسب الأفضلية

    -مكافآت مبنية على فوزهم في منافسات

    -منافع إضافية …

    كيف تتفادى الصراع مع الشماليين

    ركز عليهم
    لا تزعجهم
    قم بالعمل الآن
    كن موضوعيا
    دعهم يقودون
    قدر وقتهم
    إعمل بسرعة وبجد
    احترم سلطاتهم
    أعطهم النتيجة النهائية
    لا تشتك
    افعل ما وعدت به
    قم بحل مشاكلك
    فكر بسرعة
    حاول بجد
    أوف بالمواعيد النهائية
    لا تُصب بالذعر
    تذكر ما يقولون
    ابق مشغولا
    قدم فرصا
    كن حاسما
    لتكن لديك أهداف
    كن واقعيا
    التزم بالعمل
    ادخل في صلب الموضوع “يكرهون اللف والدوران “
    ساعدهم في الظهور
    أظهر استقلالية
    تفاد الأعذار
    خذ زمام المبادرة
    فكر في العمل كمتعة
    كن موجزا
    اسألهم عن رأيهم
    أظهر الثقة “ان تثق بهم ثقه لاحدود لها حتى لو ظاهريا “

    افعل و لا تفعل في العيش أو العمل مع الشماليين

    افعل
    كن حساسا تجاه أنا شمالي
    قدر إحساس الشمالي بالفخر
    ساعد الشماليين ليشعروا بأهميتهم
    امتدح الشماليين حين يكون ذلك مناسبا
    قدر إنجازات الشماليين
    أصر على أن يعاملك الشماليين باحترام
    أعط الشماليين توجيهات لا أوامر
    قف في وجه الشماليين عند الضرورة ” انتبه عند الضروره فقط “

    أعط الشماليين إجابات مباشرة
    كن مجاريا لسرعة الشماليين

    لا تفعل

    لا تسمح للشماليين بأن يكرهوك

    لا تتوقع أحاديث طويلة من الشماليين

    لا تكن حساسا جدا من فظاظة الشماليين

    لا تسمح للشماليين أن يستصغروك “مهما حدث فهم يحترمون الشخص ذو همه عاليه وشخصيه فعاله “

    لا تتحدى الشماليين بصراحة ” التحدي او التعارض يكون بطريقه لامباشره “

    لا تشتكي أو تتذمر عند الشماليين
    لا تظهر الجبن أو الضعف الفاضح
    لا تتشاجر مع الشماليين ، انصرف إلى وقت لاحق ” يعني اذا اشتد النقاش فالاصح هو ان تتركه حالا حتى تهدأ نفسه “

    لا تبدد و تضيع وقت الشماليين ” الوقت عندهم ثمين “””

  2. كأنج تتكلمين عن عمي !
    وسبحان الله ما أتفق معاه ابد و دايماً نختلف
    وحواري معاه ينتهي بـ انسحابي لنه مُجادل من الدرجة الأولى
    ومستحيل يتنازل عن موقفه …… !
    وماعنده مرونه فالحديث إلا بمزاجه !!

    شكراً أنيـــــــن =)

    :ajeeb1:

    خلاص ياجرحي بخير دام جيه بنجرب في عمج وبكتب الوصفه السحريه للوصول لقلب عمج ..
    وجربي وبنشوف …:)

    وبعدين لاتنسين انتي جنوبيه يعني عكسه لهالسبب بتواجهين صعوبه وياه أكثر ,,لكن لو فهمتي شخصيته
    بتمتصين شدة الخلاف اللي بينكم
    ان شاءالله ..

  3. كأنج تتكلمين عن عمي !
    وسبحان الله ما أتفق معاه ابد و دايماً نختلف
    وحواري معاه ينتهي بـ انسحابي لنه مُجادل من الدرجة الأولى
    ومستحيل يتنازل عن موقفه …… !
    وماعنده مرونه فالحديث إلا بمزاجه !!

    شكراً أنيـــــــن =)

  4. التعرف على أطفال الشمال
    يعني اللي عياله يتصفون بصفات شماليه

    صفات الاطفال الشماليين التقليديين(صفه مميزه فيهم يحبون المدرسه 🙂

    يدعونك تعرف ماذا يريدون بسرعة
    يقررون موعد نومهم
    يخبرون غيرهم من الأطفال ماذا يفعلون
    يلعبون بإستقلالية جيدة
    يتجاهلون كلمة ” لا ” متى ما كان ذلك ممكنا
    يحاولون المشي مبكرا
    يحتاجون أن يبقوا منشغلين
    يصوغون قوانينهم الخاصة
    يحبون المدرسة و أنشطتها التنافسية

    أطفال الشمال المتطرفون عموما…

    يكونون تحت درجة ما من الضغوط
    يقومون كثيرا بتكسير الأشياء
    يرفضون أن يعملوا ما لا يريدون فعله
    يكونون عنيدين فيما يتعلق بما يحبون و ما لا يحبون
    ينفذ صبرهم من أي شيء بطيء
    يقاتلون لينفذوا رغباتهم
    يصبحون كثيري المطالب و غير لطيفين
    يحاولون التحكم في المواقف و الناس
    يكرهون المدرسة لأنهم يكرهون السلطة
    يصرون عل الحصول على أفضل لعبة

    التعرف على الشماليين في أدوار مختلفة

    كطلاب
    في أغلب الاحيان المدرس يعامل الطلبه جميعا نفس المعامله من غير تفريق
    ولكنه دائما يكون الحلقه الاضعف بين طلابه لهذا الافضل ان يفهم طبيعة طلبته
    لكي يصل الى مايريد)

    صفاتهم كطلاب ..
    يعرفون الإجابات في الغالب
    يعبرون عن آرائهم بوضوح
    يتخذون موقفا حاسما في الموضوعات و الأفكار
    يفضلون أن يكونوا على حق بدل على أن يكونوا محبوبين
    يتحدون معرفة المعلم
    يكونون عادة في معمعة الأحداث
    يجدون السبيل للفت الإنتباه
    يشعرون بالملل حين يكون العمل بطيئا و هادئا
    ينافسون في سبيل أرفع درجات الشرف و التقدير
    يقومون بأعمال إضافية ليبقوا مشغولين فقط
    يستمتعون بالتقديم أمام الفصل
    يلعبون بجد في الفسح و المباريات و حصص الألعاب

    كقادة

    يستعملون أسلوب قيادة تسلطي
    يكونون واثقين من كيفية القيام بعمل الأشياء
    يشتغلون ساعات طويلة دون أن يطلب منهم ذلك
    يتولون المسؤلية وقت الأزمات و يتوقعون أن يطاعوا
    يؤكدون على الإنضباط لتحقيق الأهداف
    يتخذون قرارات حاسمة دون خوف من الإنتقام
    لا يحتملون الأعذار أو تضييع الوقت
    نادرا ما يطلبون المساعدة
    يقطعون وقت الراحة ليعودوا للعمل
    يعطون أوامر أكثر من الطلبات
    يهتمون قليلا بشعبيتهم
    يكافئون المبادرة و الشجاعة في الآخرين

    كأصدقاء أو أزواج أو شركاء
    يحبون أن يكونوا المحور الذي يدور حوله الآخرون
    يحددون السياق العام لمعظم العلاقات
    يمكن الإعتماد عليهم
    لديهم إجابات و حلول عند الحاجة لذلك
    يمكن الإعتماد عليهم في الأزمات
    يشعرون بالقرب ممن يعجب بهم و يمتدحهم
    يستطيعون عادة أن يجعلوا الآخرين يفعلون ما يريدونه هم
    يفضلون إنفاق المال على الآخرين بدلا من الوقت :sahem2:
    يقيسون النجاح بالإنجازات
    يستمتعون بمقدرتهم على التباهي بمن يحبون و بأنفسهم
    يمكن أن يواجهوا مصاعب مع الناس الذين يتحدونهم
    يعبرون عن الآراء بسهولة أكثر من المشاعر

    التعرف على الشماليين في حالات مختلفة

    في المنزل
    يعطون شعورا بالثقة بأنهم يستطيعون عمل كل شيء
    يعملون و يلعبون و يحبون بشغف
    بحاجة إلى أن يكونوا ” رؤساء الأسرة ”
    يقومون بمعظم العمل ، بوضوح أو من خلف الكواليس
    يعتريهم الملل بسهولة و يجدون من الصعب أن يسترخوا
    يحبون أن تؤدى الأشياء بأسلوبهم
    ينسون أن يسألوا عن أحوال الغير
    يستمتعون باختيار أماكن الإجازة
    يطلبون من الآخرين أن يحضروا لهم ما يريدون
    يقاطعون الآخرين و هم يتحدثون :sahem2:
    هم أقوياء في فرض الإنضباط :sahem1:
    أصحاب نجدة عند الطوارئ

    في البيئة الإجتماعية
    يبرزون في التجمعات
    عليهم هالة من الأهمية
    يوجهون دفة الحديث
    يتحركون بهدف و ثقة
    يلتمسون أناسا ذوي منزلة رفيعة ليرتبطوا بهم
    يتجاهلون الناس الذين لا يثيرون إهتمامهم
    يخلطون العمل بالمتعة
    يطالبون بخدمة سريعة و تصرف سريع
    ربما يأمرون الجميع
    يمنحون مبلغا كبيرا و مؤثرا كبقشيش
    يصلون في سيارة استعراضية
    يغادرون إذا شعروا بالملل أو حين لا يكون هناك ما يربحونه

    خلال المقابلات
    يأتون في الموعد المحدد ، لكن مبكرين بدقائق قليلة
    ينظرون مباشرة في أعين الآخرين
    يصافحون بقوة ، و أحيانا بقوة زائدة
    يجلسون قبل أن يطلب منهم ذلك
    يتكلمون بثقة ، و في الغالب عن أنفسهم
    يتحدثون بصراحة عن إنجازاتهم
    يبدون اهتماما بفرص الترقية
    يمكن أن يسمعوا بسهولة
    يسألون عن المهمات التي سيؤدونها إذا ما تم توظيفهم
    يتحدثون عن أهدافهم المستقبلية
    يبدون مرتاحي البال و بوضوح
    يمكن أن يسألوا من يتولى مقابلتهم قليلا

    في الوظيفة
    يفعلون كل شيء بسرعة
    يتنافسون لإنهاء المهام قبل الآخرين
    ينهون المهمات قبل الموعد المحدد
    يطلبون القيام بعمل أكثر ، أو يقومون بذلك فقط
    يقدمون إقتراحات دون سابق طلب
    ينفذ صبرهم من العمال البطيئين أو الخطوات البطيئة
    يسلكون مسالك مختصرة ، بإذن أو من دون إذن
    يفضلون العمل بمفردهم
    يحبون أن ينالوا أو يأخذوا التقدير إذا جرت الأمور على نحو حسن
    يطمحون للوصول إلى مراكز السلطة
    يمكن أن يكونوا متسلطين قليلا
    يطلبون الكثير من أنفسهم و من الاخرين

    …منو شخصيته شمالي ياترا او مديركم او صديقكم ؟؟؟؟:)

    ..

  5. والله حد من أهلي أظن شخصيته شمالية
    وسبحان الله تقريباً كل الصفات الي كتبتيها متوفرة فيه .. !

    بانتظار عودتج =)

Comments are closed.