العيد اليوم لكن تستحيل رؤية الهلال بالعين المجردة

GMT 20:30:00 2008 الإثنين 29 سبتمبر

نبيل شرف الدين

——————————————————————————–

غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك
نبيل شرف الدين من القاهرة : في وقت أعلنت فيه معظم البلدان العربية وفي مقدمتها السعودية ودول الخليج، وليبيا ولبنان واليمن والسودان وغيرها، أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن العيد سيكون يوم الأربعاء، في ما أكدت مصادر علمية من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن الثلاثاء هو أول أيام شهر شوال .

غير أن مصادر (ناسا) ذاتها استبعدت إمكانية رؤية مولد الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب نزوله درجتين، ومع ذلك فإنه من الثابت والقاطع فلكيًا ـ وفق تصريحات مصادر الوكالة الأميركية للفضاء ـ أن العيد سيكون يوم الثلاثاء .

ومضت مصادر (ناسا) موضحة أن القمر يوجد الآن على مسافة ثلاث درجات من الشمس وبالتالي فمن الصعب رؤيته بالعين المجردة، مشيرة إلى قاعدة فلكية أساسية وهي أنّ رؤية هلال شهر شوال لا يمكن أن تتأتى في كل بقاع العالم ليلة التحري بل ينبغي أن يتم ذلك إنطلاقًا من بقعة محددة على الأرض ما يقتضي المراقبة العالمية للهلال، حيث يدخل القمر إلى مَنزلَتَهُ الأولى من بين 28 منزلة الشهرية المعروفة أثناء غروب الشمس بمكة المكرمة والمدينة المنورة ليلة التحري، بحيث يكون القمر حينئذ قد ابتعد عن الشمس بزاوية 04° .

وفي هذا السياق يمكن مراجعة هذا الموقع الذي يشرح فيه متخصص هذه المسألة العلمية المعقدة :

Moon Phases :: Calendars

ولدى غروب الشمس في المنطقة يوم 29 أيلول (سبتمبر) 2008 سيكون هلال شوال قد ولد بفارق درجة واحدة عن الشمس، لهذا ستصعب رؤيته لأنه سيغرب بعد غروب الشمس بفترة قصيرة، ولكن فلكيًا سيكون الهلال قد ولد، وإن لم تمكن رؤيته بالعين المجردة أبدًا.

الفلك والرؤية

وفي مثل هذه المناسبة التي تتكرر عدة مرات سنويًا (أول رمضان ـ عيد الفطر ـ ذو الحجة)، يتجدد الجدل حول إمكانية الاعتماد على الحسابات الفلكية في تحديد أوائل الشهر القمرية خاصة في ظل تعذر الرؤية الشرعية‏، كما تواتر الحديث حول توحيد الرؤية في كل بلدان العالم الإسلامي ودعا بعضهم إلى تدشين قمر صناعي إسلامي كي يحقق هذا الهدف‏ بوسائل علمية وتقنية معاصرة، وتحت إشراف هيئة شرعية متخصصة .
هذا المعنى يعلق عليه الدكتور صلاح محمد محمود، رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قائلاً إن عدة شهر رمضان هذا العام ستكون 30 يومًا، وان رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي ستتعذر يوم استطلاع الهلال مساء الاثنين .

وقال د. صلاح إن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1429، وأول أيام عيد الفطر المبارك ستكون فلكيًا يوم الأربعاء، وأن يوم الثلاثاء سيكون هو المتمم لشهر رمضان .

وأضاف أن هلال شهر شوال سيولد في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 12 صباحًا بالتوقيت العالمي من يوم الاثنين 29 رمضان، ويغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة بتسع دقائق وفي مكة المكرمة بست دقائق، أما في بقية العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و16 دقيقة وعليه فإن رؤية الهلال يوم تحريه تستحيل من جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل غروب الشمس .

أما على صعيد الأنباء فقد استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شوال لسنة 1429 هجرية بعد غروب شمس يوم الاثنين التاسع والعشرين من رمضان لعام 1429 هجرية الموافق للتاسع والعشرين من سبتمبر لعام 2008 بوساطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء مصر.

وأوضح البيان الصادر بهذا الشأن أنه قد تحقق شرعا من نتائج الرؤية الشرعية عدم ثبوت رؤية هلال شوال لعام 1429 بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحسابات الفلكية، وبناء عليه فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الثلاثاء الموافق الثلاثين من شهر أيلول (سبتمبر)، هو المتمم لرمضان لسنة 1429 وأن الأربعاء الموافق الأول من تشرين الأول (أكتوبر) هو أول أيام شوال لعام 1429 ، وعيد الفطر في مصر .

ارباب

9 thoughts on “العيد اليوم لكن تستحيل رؤية الهلال بالعين المجردة ؟

  1. اذا صمنا 29 يعني اما صيامنا غلط مأخرين يوم او ان العيد غلط ولازم يتاخر يوم والي صامو اليوم اما انهم مأخرين العيد يوم او مزيدين في صيام الشهر

    ههههههههه

    صدق سالفة هل العيد والصوم سالفة عندنا

    ارباب

  2. في كل مرة أقرأ في الجريدة : فلكياً العيد يوم كذا
    أعرف إن العيد بيكون قبله بيوم
    مع إني كنت أتمنى نكمل رمضان 30 يوم هالسنة

    ما أدري متى بتضبط عندنا سالفة “فلكياً” هذي !!

Comments are closed.