السلام والرحمة

الارتداد قادم لامحالة .. مافى سوق فالعالم يستمر فالهبوط او يستمر فالصعود

الاسعار الحالية مثل ماذكرنا هي مثاليه للاستثمار

صحيح انه الاسعار غير مصدقه والنفسيات تعبانه خاصة المتعلقين على اسعار عاليه

لاكن الكثير ممكن ينتظر هذه الفرصة للدخول وجني ارباح جيده فى ايام معدودة او استثمار طويل

بعض الاسهم بلغت سعر الاكتتاب والكثير منها تحت مكرر السهم والقيمة الدفترية

الازمة عالميه ممالاشك فيه وكل مايتبع من تخفيضات فالفائدة من البنوك المركزية العالمية والمحلية

ماهي الا مسكنات وقتيه لااكثر لاكن تبقى الازمة قائمة .. لو راجعنا كم مرة قام البنك المركزى فقط هذه

السنه بتخفيض الفائدة .. لاكن مع الوقت ان شاء الله سوف نكون بعيد عن مايجرى حاليا

أو يرتفع السوق بطريقة جدا جيدة ومن ثم يتأثر من اسعار عليا بالاسواق العالميه من جديد

المهم انه بلغة الارقام فالاسعار مغرية للاستثمار وهي فرصة ذهبية لانه حتى لو الشركات اغلقة

وطبعا هذا بعيد (لاقدر الله) فلوسك فى جيبك .. هذى مش توصية بشراء عند 10 او 20

لا احنا نتكلم عن اسعار اكتتاب فى شركات قائمة ورابحه واسعار اقل من القيمة الدفترية يعنى عند

التوزيعات السنوية تربح

هذا والله اعلم

الله يوفق الجميع

181 thoughts on “الارتداد قادم ..لاياخذنا التشاؤم..بعيد عن الواقع

  1. مافي شي صعب يا سهامي .. اعمار لما كان بـ 10 دراهم وفوق الـ 10 دراهم كنا نقول مستحيل يوصل 7 دراهم ونقول عن اللي يتكلم عن هالأرقام الفرديه انه مجنون !!

    انا الحين اذا حد قال ان اعمار بيوصل بـ 1.5 درهم .. بقوله يمكن ليش لأ

    هلا اخوي البورصة

    صحيح كلامك يالغالى اذا تتكلم عن الماضى .. ونحن كنا مع بعض فى تلك الفترة

    وبالفعل يوم كنا نفول اعمار لو فيه خير كان ماقرا 9.75 وكانت علامة ؟ كبيرة !!

    وأكدها عندما نزل من 16 الى 12

    بس خلنا نكون واقعيين شوي .. لو اعمار وصل 2 او 1.5 كم بتكون اسعار الشركات الثانيه ؟!

    صعبه حسابيا .. هذا واحد الشي الثانى هل يعقل مايكون فى ارتداد بعد كل هذا الهبوط

    اسهم كانت ليميت داون قبل اخر يوم تداول .. واخر يوم صارت ليميت اب .. شو معنى هذا ؟!

    عند سعر 10 حسابيا غير مجدى حسابيا وممكن تخسر وانا هنا اتكلم عن ارفام استثماريه

    لاكن الان حتى لو استمر فالنزول لابد مايرجع لهذه الاسعار عاجلا ام اجلا

    النزيف كبير بس متسحيل يستمر الى ماله نهايه .. ياما شفنا حركات مماثله مش اول مره

    نحن نتكلم عن شركة راس مالها 6 مليار ومشاريعا بالهبل .. من يقول انه لو مثلا وصلت 4 دراهم

    ماتكون مجديه استثماريا ؟! هذه الحاله لن تستمر الى ماله نهايه

    عجبى على الناس ياخى عندما كان اعمار 11 يرونه ممتاز للشراء والان عند 5 يتخوفو من السهم !!

    تحياتى لك يالغالى

  2. هلا اخى

    خلنا نحسبها مع بعض

    يعنى اعمار مثلا لو فلست غدا (لاقدر الله) حسب اخر بيانات للتقرير الربع السنوى للشركة

    اخر سعر = 5.70 يعنى نفترض انت شريت على هذا السعر

    نسبة حقوق المساهمين = اجمالى حقوق المساهمين 38,640,220,000

    على اجمالى المطلوبات وحقوق المساهمين ( 59,311,769,000) %

    يعطيك مايعرف بأسهم نسبة السهم اوEquity Ratio = 65%

    ضرب اجمالى المطلوبات وحقوق المساهمين 59,311,769,000

    = 38,552,649,850 تقسيم راس مال الشركة 6,091,239,000

    = 6.32 او مايعرف بأسم القيمة الدفترية

    يعنى تغلق الشركة اليوم وانت شارى سهم واحد بسعر السوق (5.70)

    تحصل على 6.32 ربحية السهم 1.10 على كل سهم تملكه هذه اسعار تقريبية جدا ..

    ومش كل الاسهم ينطبق عليها هذا الشرح فى بعضهم مازالت اسعارهم اعلى

    لاكن اسهم مثل اياك و ابوظبى الاسلامى و دبي للاستثمار ينطبق عليها هذا الكلام

    هذا ماقصدت فالموضوع الاخير ” نعم للاستثمار السوق فرصة ذهبية ”

    نحن لانتكلم عن اعمار بسعر 20 او 10 .. اعمار سعره 5 فأي عاقل سوف يرى هذه الفرصة

    صحيح انه النفسيات تعبانه من استمرار الهبوط لاكن المحافظ تراها فرصة ثمينه جدا

    وكل مازاد الاحباط والتشاؤم كل مافرحة وغنة المحافظ

    لسببين يعتبرا مرجع لاي سوق فالعالم وهو ان لايوجد هنالك شي اسمه هبوط مستمر

    هذا بالنسبه للتحليل الفنى وبالنسبه للتحليل الاساسى فالاسعار الحاليه مغرية استثماريا

    ممكن تنزل الاسهم اكثر وممكن لا لاكن الحركة القادمة سوف تبين اذا ماكاننت

    ستستمر ام لا حسب الارتداد وهي مثل مااشرنا سابقا سهل معرفتها

    وتكون عادة مضاربة بحته يتضح منها فيما بعد اذا ماكانت مضاربة

    وخروج ام دخول مستثمرين وارتفاعات قادمة ..

    يعنى اللى يدخل بحذر مشروط لايخسر وممكن ياخذ من

    تحت اذا ماكان ارتداد للمضاربة واذا ماكان العكس يكون هو فعلا اخذ من تحت

    واحتفظ علشان كذا نقول الفرصة ماتجى الا للذى جاهز لها

    هذا والله اعلم

    حقق المساهمين هي جميع اصول اعمار من اسهم امولا و عقار وسيارت و معدات و اسم
    مثلا هي تملك نسبة كبيره من شركة املاك وكان سعرها 4 درهم اما الان فهي درهمان يمكن ينقص
    هذا يشمل جميع الاسهم الملوك للشركة مثل اعمار السعودية
    تملك عقارات من المكن يحصل تصحيح في العقار
    وكذاك السيارت و المعدات يمكن تنقض في قيمتها
    اين ان اقيمة الدفترية قد تغيرت كثيرا
    ليس دعو للبيع اوشراء ولكن وجهة نظر

  3. كل شي جايز اخوي

    اهم شي ماتفوتك الفرصة

    تحت 4 !! صعبه شوي

    مافي شي صعب يا سهامي .. اعمار لما كان بـ 10 دراهم وفوق الـ 10 دراهم كنا نقول مستحيل يوصل 7 دراهم ونقول عن اللي يتكلم عن هالأرقام الفرديه انه مجنون !!

    انا الحين اذا حد قال ان اعمار بيوصل بـ 1.5 درهم .. بقوله يمكن ليش لأ

  4. كلامك صحيح سهامي 100%
    لكن هناك فرصة للشراء أسفل 4 دراهم، فيكون الربح أفضل… مجرد وجهة نظر

    كل شي جايز اخوي

    اهم شي ماتفوتك الفرصة

    تحت 4 !! صعبه شوي

  5. كلامك صحيح سهامي 100%
    لكن هناك فرصة للشراء أسفل 4 دراهم، فيكون الربح أفضل… مجرد وجهة نظر

Comments are closed.