في شهر 3 من عام 2006 كتبت موضوع اعتز به كثيرا بل ربما اعتقد انه اهم ما كتبت برغم ان المشاركات كانت قليلة
الموضوع على هذا الرابط :
حذرت يومها من التطور بمعايير المحاسبة والسماح باعادة تقييم الاصول باسعار السوق المتقلبة واظهارها بالميزانيات كارباح وكذلك الاصول غير الملموسة مثل الشهرة وغيرها لخطورتها الفادحة
واليوم اساس مشكلتنا او اساس الازمة او تاجيل الافصاح عنها يعود لهذا السبب
فبعد بيع الديون العقارية بامريكا بمنتجات مالية او مشتقات معقدة من مؤسسة الى مؤسسة الى مؤسسة وتضخيمها وتضخيم سعرها السوقي وبالتالي قيمتها الدفترية
الكونجرس الامريكي اليوم يناقش الغاء قاعدة market to market اي تقييم الاصول بالميزانية باسعارها السوقية العادلة والعودة مجددا لقيمة التكلفة Face Value
ببساطة لان القيمة العادلة اقل بمراحل من التكلفة والتكلفة ستحميهم من اظهار خسائر مرعبة
ولكن القاعدة القديمة المحاسبية كانت تقول ” التكلفة او السوق ايهما اقل ” وليس كما يريد الكونجرس اليوم باللجوء للتكلفة الاصلية دون النظر لسعر السوق
هذه التخاريف المحاسبية تقودني اليوم للتفكير بارباح اعمار للربع الثالث /2008
لا ابالغ ان معايير الحاسبة الدولية ” المتخلفة ” والتي كانت من اسباب تركي لمهنة تدقيق الحسابات منذ عامين تستطيع ان ترسم لك الميزانية التي تريد والارباح التي تريد الا طبعا اذ وصلت لطريق مسدود لا يمكن معه المراوغة كما هو الحال الان مع الشركات والمؤسسات المالية الامريكية
اعمـــــــــــــــــــــــــــار والخيارات المفتوحة
الكل ينتظر اعلان ارباح اعمار، ليس لسماع رقم الارباح نفسه بل للانتظار بعده 3 ايام عل وعسى ان تصدق اعمار هذه المرة وتشتري اسهمها وتبث الثقة بالاسواق بل ربما تعزلها ولو جزئيا عما يدور بالغرب
ولكن كيف ستكون ارباح اعمار ؟؟؟؟؟؟
واين هو العامل السياسي والنفسي او ربما الاستراتيجي الذي سيقود من يحدد ارباح اعمار لتوجه ما ؟؟
والمعايير الحاسبية تسمح له بكل سناريو ممكن !!!!
بحسب المعايير المحاسبية لدى اعمار اوراق رابحة واوراق خاسرة
فباي الاوراق ستلعب
الاوراق الخاسرة :
1-التعديل في المعايير المحاسبية الدولية المطلوب تطبيقه ببداية 2009 ” مع امكانية وتشجيع التطبيق المبكر ” للاعتراف بالايراد من بيع الوحدات السكنية فقط عند تسليمها وهذا من شانه ذبح ارباح اعمار 2008 ان طبق الان
2- الخسارة من ذراعها الامريكي ولا اقصد الخسارة التشغيلية لانه تم استيعاب معظمها سابقا ويمكن استيعاب ما تبقى بسهولة ولكن اقصد الشهرة المسجلة بدفاتر اعمار عندما استحوذت على الشركة الامريكية والبالغة 2.5 مليار والتي ايضا تطلب المعايير مراجعة اي انخفاض فيها وتسجيله كخسائر
الاوراق الرابحة :
1- الاحتياطيات السرية الضخمة والتي يمكن الاستفادة منها عبر اعادة التقيييم ” كتغيير سياسة محاسبية “
او عبر البيع
2- تاجيل تطبيق التعديل المحاسبي المطلوب ل 2009 كما يسمح المعيار وهو فعلا عام كبير لتسليم الوحدات
اذا الان نحن بين السياسة والمحاسبة
فبماذا يفكر من سيعلن ارباح اعمار ؟
الخيار بين يديه ؟
1- هل يعلن ارباح ممتازة لطمانة السوق كقيادي عن وضع الاقتصاد ؟
2- هل يستغل الفرصة ” وما دامها خربانة خربانة خلينا نخلص من كل الوسخ مرة واحدة ” ويعلن مصيبة ومن بعدها يشتري السهم بسعر لا يخطر على بالنا ومن بعدها تعود الدنيا لتخضر وتحلو بعت خراب البيوت
3- ام يعلن ارباح بنفس المستويات السابقة وهو على الاقل جيد بالوضع العالمي الحالي ؟
كيف تظنون يفكر ذلك الرجل الان ؟
شكرا بو شهاب .. المال كابيتال خفضت السعر بناءا على نتائج اعمار المعلنه كما أشارت في تقريرها .. نحن كمستثمرين شرينا السهم على 10 و شوي بناءا على التقارير السابقه 23 و 24 و 18 .. بس الحين يوم نشوف التقارير و السعر العادل 9 و 11 و ما أدري كم نخاف في المستقبل نشوف تقارير تقدر السعر العادل لاعمار ب 5 و 6
هلا بالغالي يوسف
التقارير ليس لها علاقة باعلان الارباح الان بل لها علاقة بحركة التصحيح العقاري عالميا والاهم انها مبنية على توقع تصحيح عقاري بدبي
التصحيح العقاري يعني تغيير توقعات الارباح للسنوات القادمة بسبب تخفيض توقعات اسعار البيع وبالتالي الايرادات المتوقعة وبالتالي السعر العادل المبني اساسا على تقديرات مستقبلية وليس الارباح الحالية
اعتقد ان التقارير الان غير مجدية لعدم وضوح تاثير الازمة بعد ودرماتيكية التطورات وغموض مدة الازمة واي البلدان ستطال وباي درجة
والعملية ديناميكية جدا لاحظ كيف تم تعديل السعر العادل للدار 3 مرات ارتفاعا بسبب تعديل قيمة الاراضي العادلة وذلك بسنة واحدة
على العموم التقارير ابو 20 و 23 و25 درهم لاعمار لم تفلح
يمكن ابو 9 يمشي يا يوسف
بل بالغالب سيمشي
العملية بوليتيكا
مع التحية
ابو شهاب
ننتظر تعليقك على التقييمات الجديدة
شكرا لك
بو شهاب .. شو رايك في تقرير المال كابيتال اليوم:
“ط§ظ„ظ…ط§ظ„ ظƒط§ط¨ظٹطھط§ظ„” طھظ„ظ‚ظٹ ظ†ط¸ط±ط© ط*ظˆظ„ ط´ط±ظƒط© “ط¥ط¹ظ…ط§ط± ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹط©” ط¨ط¹ط¯ ط¥ط¹ظ„ط§ظ†ظ‡ط§ ظ„ظ†طھط§ط¦ط¬ ط§ظ„ط±ط¨ط¹ ط§ظ„ط«ط§ظ„ط« ظˆطھظŒط®ظپط¶ ظ…ظ† طھظ‚ط¯ظٹط±ظ‡ط§ ظ„ظ„ط³ط¹ط± ط§ظ„ط¹ط§ط¯ظ„ ظ„ط³ظ‡ظ…ظ‡ط§ ط¥ظ„ظ‰ 11.22 ط¯ط±ظ‡ظ…ط§ظ‹
أشوف كل الشركات بدأت بتخفيض السعر .. و قبلها كان كريديت سويس ..
ظƒط±ظٹط¯ظٹطھ ط³ظˆظٹط³ طھظ„ظ‚ظٹ ظ†ط¸ط±ط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط·ط§ط¹ ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹ ظپظٹ ط§ظ„ط§ظ…ط§ط±ط§طھ ظˆطھط®ظپط¶ ط§ظ„ط³ط¹ط± ط§ظ„ط¹ط§ط¯ظ„ ظ„ط¥ط¹ظ…ط§ط± ط¥ظ„ظ‰ 9.25 ط¯ط±ظ‡ظ… ظˆط§ظ„ط§طھط*ط§ط¯ ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹط© ظ„ظ€ 5.00 ط¯ط±ط§ظ‡ظ… ظˆطھط¨ط¯ط£ طھط؛ط·ظٹطھظ‡ط§ ظ„ط
ممكن توضح لنا لماذا هذا الاختلاف في التقييم مع أن الفتره بسيطه بين التقييمات و الأرباح تقريبا متشابهه .. فما الذي اختلف ..
شــــــــــو رايك بالسهم في هذا اليوم
هـــــــــل تنـــصح بالدخول في أول الافتتاح؟
ما دام أن الـــــهم الأول والرئيسي زال مؤقتا ( أرباح الربع الثالث لإعمار) و تأثر الازمة على الشركة
وهل سنقدر مؤقتا عدم متابعة السوق الامريكي لتحديد اتجاه سوقنا؟
يعني اليوم ننظر لإغلاق السوق الامريكي أم لإعمار
والله حاااااااااااااااااااالة
مشكووور اخوي بوشهاب على الموضوع الرائع وتوقيته الممتاز
ان شاء الله في ميزان حسناتك