في شهر 3 من عام 2006 كتبت موضوع اعتز به كثيرا بل ربما اعتقد انه اهم ما كتبت برغم ان المشاركات كانت قليلة
الموضوع على هذا الرابط :
حذرت يومها من التطور بمعايير المحاسبة والسماح باعادة تقييم الاصول باسعار السوق المتقلبة واظهارها بالميزانيات كارباح وكذلك الاصول غير الملموسة مثل الشهرة وغيرها لخطورتها الفادحة
واليوم اساس مشكلتنا او اساس الازمة او تاجيل الافصاح عنها يعود لهذا السبب
فبعد بيع الديون العقارية بامريكا بمنتجات مالية او مشتقات معقدة من مؤسسة الى مؤسسة الى مؤسسة وتضخيمها وتضخيم سعرها السوقي وبالتالي قيمتها الدفترية
الكونجرس الامريكي اليوم يناقش الغاء قاعدة market to market اي تقييم الاصول بالميزانية باسعارها السوقية العادلة والعودة مجددا لقيمة التكلفة Face Value
ببساطة لان القيمة العادلة اقل بمراحل من التكلفة والتكلفة ستحميهم من اظهار خسائر مرعبة
ولكن القاعدة القديمة المحاسبية كانت تقول ” التكلفة او السوق ايهما اقل ” وليس كما يريد الكونجرس اليوم باللجوء للتكلفة الاصلية دون النظر لسعر السوق
هذه التخاريف المحاسبية تقودني اليوم للتفكير بارباح اعمار للربع الثالث /2008
لا ابالغ ان معايير الحاسبة الدولية ” المتخلفة ” والتي كانت من اسباب تركي لمهنة تدقيق الحسابات منذ عامين تستطيع ان ترسم لك الميزانية التي تريد والارباح التي تريد الا طبعا اذ وصلت لطريق مسدود لا يمكن معه المراوغة كما هو الحال الان مع الشركات والمؤسسات المالية الامريكية
اعمـــــــــــــــــــــــــــار والخيارات المفتوحة
الكل ينتظر اعلان ارباح اعمار، ليس لسماع رقم الارباح نفسه بل للانتظار بعده 3 ايام عل وعسى ان تصدق اعمار هذه المرة وتشتري اسهمها وتبث الثقة بالاسواق بل ربما تعزلها ولو جزئيا عما يدور بالغرب
ولكن كيف ستكون ارباح اعمار ؟؟؟؟؟؟
واين هو العامل السياسي والنفسي او ربما الاستراتيجي الذي سيقود من يحدد ارباح اعمار لتوجه ما ؟؟
والمعايير الحاسبية تسمح له بكل سناريو ممكن !!!!
بحسب المعايير المحاسبية لدى اعمار اوراق رابحة واوراق خاسرة
فباي الاوراق ستلعب
الاوراق الخاسرة :
1-التعديل في المعايير المحاسبية الدولية المطلوب تطبيقه ببداية 2009 ” مع امكانية وتشجيع التطبيق المبكر ” للاعتراف بالايراد من بيع الوحدات السكنية فقط عند تسليمها وهذا من شانه ذبح ارباح اعمار 2008 ان طبق الان
2- الخسارة من ذراعها الامريكي ولا اقصد الخسارة التشغيلية لانه تم استيعاب معظمها سابقا ويمكن استيعاب ما تبقى بسهولة ولكن اقصد الشهرة المسجلة بدفاتر اعمار عندما استحوذت على الشركة الامريكية والبالغة 2.5 مليار والتي ايضا تطلب المعايير مراجعة اي انخفاض فيها وتسجيله كخسائر
الاوراق الرابحة :
1- الاحتياطيات السرية الضخمة والتي يمكن الاستفادة منها عبر اعادة التقيييم ” كتغيير سياسة محاسبية “
او عبر البيع
2- تاجيل تطبيق التعديل المحاسبي المطلوب ل 2009 كما يسمح المعيار وهو فعلا عام كبير لتسليم الوحدات
اذا الان نحن بين السياسة والمحاسبة
فبماذا يفكر من سيعلن ارباح اعمار ؟
الخيار بين يديه ؟
1- هل يعلن ارباح ممتازة لطمانة السوق كقيادي عن وضع الاقتصاد ؟
2- هل يستغل الفرصة ” وما دامها خربانة خربانة خلينا نخلص من كل الوسخ مرة واحدة ” ويعلن مصيبة ومن بعدها يشتري السهم بسعر لا يخطر على بالنا ومن بعدها تعود الدنيا لتخضر وتحلو بعت خراب البيوت
3- ام يعلن ارباح بنفس المستويات السابقة وهو على الاقل جيد بالوضع العالمي الحالي ؟
كيف تظنون يفكر ذلك الرجل الان ؟
مع احترامي للجميع تظل التقديرات والتوقعات والتنبؤات هي توقعات لأسعار قد تحدث بالمستقبل من فعل البشر قد يصيبها التحقق أو عدمه لأنه لا توجد كره بلوريه نستطيع من خلالها أن نرى السعر كما هو حادث في المستقبل ولكن الطريقه و اللغه اليقنيه الأيمانيه التي يكتب بها البعض هنا عن هذه التوقعات كأنها لامحاله ستحدث تدعو الى الريبه وتبث الذعر والقنوط فتناول مثل هذه المواضيع كتابة لابد من ان يسبقه كثير من الأستطراد والتوضيحات عن مدى نسبية صحة هذه التوقعات وانها تظل في النهايه توقعات لكي لا نخلق نوع من الذعر والبلبله خاصه في مثل هذه الأيام … الكتابه ياسادتي مسئوليه عظيمه
لا محرج ولا شىء اخي الكريم
الحقيقة لا تختبا
الطلب ضعيف جدا والناس خائفة
اخي ابو شهاب سؤال مهم ولكنه محرج لك .
من خلال مشاركتك بسيتي سكيب ما مدى تقيمك للطلب على المساكن ونسبة البيع اللتي تمت ؟؟
تقرير المال كابيتال تخريف
اصلا التقرير التفصيلي لم ينشر بعد ولا يمكن تحليل شيء
كرديت سويس اصح والذي اعاد التعديل لتعديل قيمة العقارات مع انه ايضا غامض