في شهر 3 من عام 2006 كتبت موضوع اعتز به كثيرا بل ربما اعتقد انه اهم ما كتبت برغم ان المشاركات كانت قليلة
الموضوع على هذا الرابط :
حذرت يومها من التطور بمعايير المحاسبة والسماح باعادة تقييم الاصول باسعار السوق المتقلبة واظهارها بالميزانيات كارباح وكذلك الاصول غير الملموسة مثل الشهرة وغيرها لخطورتها الفادحة
واليوم اساس مشكلتنا او اساس الازمة او تاجيل الافصاح عنها يعود لهذا السبب
فبعد بيع الديون العقارية بامريكا بمنتجات مالية او مشتقات معقدة من مؤسسة الى مؤسسة الى مؤسسة وتضخيمها وتضخيم سعرها السوقي وبالتالي قيمتها الدفترية
الكونجرس الامريكي اليوم يناقش الغاء قاعدة market to market اي تقييم الاصول بالميزانية باسعارها السوقية العادلة والعودة مجددا لقيمة التكلفة Face Value
ببساطة لان القيمة العادلة اقل بمراحل من التكلفة والتكلفة ستحميهم من اظهار خسائر مرعبة
ولكن القاعدة القديمة المحاسبية كانت تقول ” التكلفة او السوق ايهما اقل ” وليس كما يريد الكونجرس اليوم باللجوء للتكلفة الاصلية دون النظر لسعر السوق
هذه التخاريف المحاسبية تقودني اليوم للتفكير بارباح اعمار للربع الثالث /2008
لا ابالغ ان معايير الحاسبة الدولية ” المتخلفة ” والتي كانت من اسباب تركي لمهنة تدقيق الحسابات منذ عامين تستطيع ان ترسم لك الميزانية التي تريد والارباح التي تريد الا طبعا اذ وصلت لطريق مسدود لا يمكن معه المراوغة كما هو الحال الان مع الشركات والمؤسسات المالية الامريكية
اعمـــــــــــــــــــــــــــار والخيارات المفتوحة
الكل ينتظر اعلان ارباح اعمار، ليس لسماع رقم الارباح نفسه بل للانتظار بعده 3 ايام عل وعسى ان تصدق اعمار هذه المرة وتشتري اسهمها وتبث الثقة بالاسواق بل ربما تعزلها ولو جزئيا عما يدور بالغرب
ولكن كيف ستكون ارباح اعمار ؟؟؟؟؟؟
واين هو العامل السياسي والنفسي او ربما الاستراتيجي الذي سيقود من يحدد ارباح اعمار لتوجه ما ؟؟
والمعايير الحاسبية تسمح له بكل سناريو ممكن !!!!
بحسب المعايير المحاسبية لدى اعمار اوراق رابحة واوراق خاسرة
فباي الاوراق ستلعب
الاوراق الخاسرة :
1-التعديل في المعايير المحاسبية الدولية المطلوب تطبيقه ببداية 2009 ” مع امكانية وتشجيع التطبيق المبكر ” للاعتراف بالايراد من بيع الوحدات السكنية فقط عند تسليمها وهذا من شانه ذبح ارباح اعمار 2008 ان طبق الان
2- الخسارة من ذراعها الامريكي ولا اقصد الخسارة التشغيلية لانه تم استيعاب معظمها سابقا ويمكن استيعاب ما تبقى بسهولة ولكن اقصد الشهرة المسجلة بدفاتر اعمار عندما استحوذت على الشركة الامريكية والبالغة 2.5 مليار والتي ايضا تطلب المعايير مراجعة اي انخفاض فيها وتسجيله كخسائر
الاوراق الرابحة :
1- الاحتياطيات السرية الضخمة والتي يمكن الاستفادة منها عبر اعادة التقيييم ” كتغيير سياسة محاسبية “
او عبر البيع
2- تاجيل تطبيق التعديل المحاسبي المطلوب ل 2009 كما يسمح المعيار وهو فعلا عام كبير لتسليم الوحدات
اذا الان نحن بين السياسة والمحاسبة
فبماذا يفكر من سيعلن ارباح اعمار ؟
الخيار بين يديه ؟
1- هل يعلن ارباح ممتازة لطمانة السوق كقيادي عن وضع الاقتصاد ؟
2- هل يستغل الفرصة ” وما دامها خربانة خربانة خلينا نخلص من كل الوسخ مرة واحدة ” ويعلن مصيبة ومن بعدها يشتري السهم بسعر لا يخطر على بالنا ومن بعدها تعود الدنيا لتخضر وتحلو بعت خراب البيوت
3- ام يعلن ارباح بنفس المستويات السابقة وهو على الاقل جيد بالوضع العالمي الحالي ؟
كيف تظنون يفكر ذلك الرجل الان ؟
اخي العزيز بو شهاب
بارك الله لك في علمك ولم تقدمه من ايضاحات للجميع
عندي سؤال ولقد ذكرته لأخوي فيصل وبغض النظر عن المألوف في السوق منهبوط او اخبار سلبيه
عزيزي
اعمار الان على سعر 5.50 والارباح نفسها التي كانت قبل سنة عندما كان اعمار على 11 وهل الصح نزول اعمار الى ارقام خيالية وهيه تحقق ارباح معتدلة وجيدة في نفس الوقت
ارباب
أبو شهاب الواضح ان تحسن الهوامش العملياتية وبالتالي هامش الربحية هو اللي غطى ال570 مليون وليس تسييل لموجودات
Revenue for the third quarter of 2008 (July to September) is AED 4.319 billion (US$ 1.176
billion), which are in line with the second quarter 2008 (April to June) revenue of AED 4.240
billion (US$ 1.154 billion). The net operating profit is AED 2.258 billion (US$ 0.615 billion), is
higher by 36% as compared to the second quarter 2008 profit of AED 1.660 billion (US$ 0.452
billion) and 45% higher than the third quarter 2007 profit of AED 1.560 billion (US$ 0.425
billion).
وطبعا هذا الوضع المثالي ……… عموما وفي كلا الحالتين الوضع مريح جدا واكثر من ممتاز
موضوع جميل جدا
وإن دل على شيء فإنه يدل على زيادة “الرغبة” بالوعي الاستثماري عند المستثمرين. وهذا ما قام المستثمرون بتجاهله في الأعوام الأربعة الماضية إلى الآن… أتمنى أن يتم التركيز على هكذا مواضيع بكثرة حتى نقوم باستئصال غريزة القطيع من أصحاب رؤوس الأموال بالبلد. وحتى نرى شركات تقوم فعلا بترشيد الناس على الأسهم التي تستحق الشراء والأسهم التي لا تستحق ذلك…
فعلا الريال قوي
اخي الكريم
اشجع على شراء السهمين
ولكن وبهذا الوقت بالذات وان كان سؤوالك للمفاضلة ؟
اعمار لان البيض لديها ليس بسلة واحدة بل منتشر بعدة بلدان وقطاعات
بعكس الدار فكل شيء لا يزال بابوظبي واي تصحيح يطال ابوظبي يطال الدار بقوة مع انك ربما ستسمع ان ربحية سهم الدار اعلى من اعمار
جراء اعادة التقييم وهي مجرد اختلافات محاسبية
انها مخاطرة الجغرافيا ما نسميها
بالتاكيد اعمار رقم واحد